وزير الخارجية: تأخير محاكمة بعض المتهمين بالارهاب يعود الى جهات استخباراتية

> «الأيام» عن «الخليج»

> تبدأ محكمة أمن الدولة اليمنية منتصف نوفمبر المقبل جولة محاكمات جديدة لعدد من المتهمين بالإرهاب من أعضاء القاعدة والجهاد وتنظيمات متشددة محظورة، في الوقت الذي لا تزال فيه النيابة العامة تجري تحقيقاتها مع المتهمين الذين تسلمهم اليمن من الولايات المتحدة الأمريكية بعد سنوات من الاحتجاز في معتقلات كوبا وأفغانستان.

وقالت مصادر قضائية إن عددا غير محدود من المتهمين بقضايا الإرهاب سيمثلون أمام المحكمة وفقا للتوجيهات التي أصدرها الرئيس علي عبدالله صالح الشهر الماضي وجميعهم من العناصر الذين اعتقلهم جهاز الأمن خلال السنوات الماضية في قضايا لها علاقة بالإرهاب.

وبحسب تأكيدات وزير الخارجية الدكتور أبوبكر القربي فإن جولة المحاكمات الجديدة لن تشمل العناصر الذين سلمتهم الولايات المتحدة إلى صنعاء مؤخرا خاصة أن التحقيقات لا تزال جارية معهم.

كما لا تزال صنعاء بانتظار وصول ملفاتهم من الإدارة الأمريكية وسيتقرر على ضوئها إما الإفراج عنهم أو إحالتهم إلى المحاكم.

وأكد د. ابوبكر القربي لـ "الخليج" أن تأخير اليمن إجراءات محاكمة بعض المتهمين بالإرهاب يعود إلى أن بعض الجهات الاستخباراتية وفي إطار التعاون في مجال مكافحة الإرهاب كانت تبلغ صنعاء بوجود معلومات لديها حول أعمال ارتكبوها غير أن هذه المعلومات دائما ما كانت تتأخر ما دعا الحكومة إلى اتخاذ قرار بتقديمهم للمحاكمة بعد سنوات من الاعتقال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى