انفجار قنبلة لدى مرور رتل عسكري اميركي واحباط هجوم اخر في افغانستان

> جلال اباد/افغانستان «الأيام» ا.ف.ب :

>
احد الجرحى يتلقى العلاج
احد الجرحى يتلقى العلاج
اعلنت السلطات الافغانية مقتل مدني افغاني امس الاثنين في انفجار عبوة تم التحكم بها عن بعد لدى مرور رتل عسكري اميركي قرب جلال اباد شرق افغانستان في حين احبط هجوم اخر في جنوب شرق البلاد,وصرح غفور خانالناطق باسم الشرطة في ولاية نانغرهار لوكالة فرانس برس ان القنبلة التي تسببت في مقتل مدني افغاني وجرح خمسة اخرين كانت مربوطة الى دراجة تركت على حافة الطريق جنوب جلال اباد عاصمة هذه الولاية الحدودية مع باكستان,وقال "قتل مدني وجرح خمسة اخرون في الانفجار".

واتهم المتحدث "اعداء السلام والاستقرار" وهي عبارة تستخدمها السلطات الافغانية عادة للاشارة الى عناصر طالبان.

من جهة اخرى اعتقل رجلان في ولاية خوست في جنوب شرق البلاد عندما كانا في سيارة محشوة بالمتفجرات قال رئيس جهاز الاستخبارات في الولاية صادق تراخيل انهما كانا يستعدان لشن هجوم انتحاري بواسطة هذه السيارة ضد القوات الاميركية.

وصرح الناطق لوكالة فرانس برس "كانا يعدان لهجوم انتحاري ضد قوات التحالف" مضيفا "ان طبيعة المتفجرات والطريقة التي وضعت بها في السيارة تدل بوضوح الى ذلك"ولم يوضح المسؤول الى اي جهة ينتمي الرجلان.

وتبنى المتمردون الموالون لنظام طالبان السابق، الناشطون خصوصا في الولايات الجنوبية والجنوبية الشرقية والشرقية الحدودية مع باكستان، مرارا هجمات انتحارية خلال الشهر الماضي.

وارتكب اعنف اعتداء في 28 ايلول/سبتمبر في كابول واسفر عن مقتل ثمانية جنود ومدني عندما فجر انتحاري دراجته النارية المحشوة بالمتفجرات امام قاعدة عسكرية.

من جهة اخرى جرح شرطيان في ولاية هلمند (جنوب) حيث هاجم عناصر من طالبان دورية في اقليم غريشك الذي اقفلته قوات الامن كما اعلن خان محمد رئيس الشرطة المحلية لوكالة فرانس برس.

واضاف ان عملية بحث واسعة عن المهاجمين انطلقت وستتواصل "لعدة ايام"واسفرت المواجهات في افغانستان عن سقوط اكثر من 1400 قتيل معظمهم من المتمردين الذين قتلوا على يد القوات الاميركية والافغانية منذ مطلع السنة الحالية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى