في تقارير لصحف وإذاعات ووكالات الأنباء والقنوات الفضائية العربية والدولية حول المحادثات اليمنية الأمريكية

> صنعاء «الأيام» سبأ :

> لقاء القمة بين فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وفخامة الرئيس جورج دبليو بوش رئيس الولايات المتحدة الامريكية كان محط اهتمام وسائل الاعلام العربية والدولية مشيرة الى ان المباحثات تركزت على السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والامنية وغيرها بالاضافة الى تنسيق جهود البلدين والتعاون فى مجال مكافحة الارهاب.

وفي هذا السياق اوردت قناة قطر الفضائية في اطار تغطيتها الاخبارية للقاء القمة اليمنية الأمريكية مقتطفات من تصريحات الرئيسين علي عبدالله صالح وجورج بوش حيث قالت : تفجيرات عمان تناولها الرئيس الامريكي جورج بوش حيث عبر عن تعازيه للعاهل الاردني في ضحايا التفجيرات الانتحارية التي ضربت عمان ، وقال بوش للصحفيين خلال اجتماعه مع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح الذي يزور الولايات المتحدة ، قال ان التفجيرات تذكرنا جميعا بأن هناك عدوا في هذا العالم مستعدا لقتل الابرياء وتفجير حفلات الزفاف من اجل تعزيز قضيته.

ونقلت قول الاخ الرئيس ان هدف اليمن المشترك هو إعلان الحرب علي الارهاب والتطرف ونحن نؤكد موقف اليمن المبدئي والثابت على الاستمرارية مع الولايات المتحدة الامريكية والاسرة الدولية ازاء مكافحة الارهاب.

راديو سوا الامريكي بث العديد من الاخبار والتقارير التي تناولت فعاليات زيارة فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية للولايات المتحدة وابرز تأكيد الاخ الرئيس علي عبدالله صالح والرئيس الأمريكي جورج بوش استمرار الشراكة الأمريكية ـ اليمنية في مكافحة الإرهاب.

وقال الراديو: أشاد الرئيس جورج بوش خلال اجتماعه مع الرئيس اليمني علي عبدالله صالح بتعاون اليمن مع الولايات المتحدة لاستئصال الإرهاب والقبض على أعضاء تنظيم القاعدة وتقديمهم إلى العدالة.,

ونسب الراديو في تقريره الى مسؤول في البيت الابيض قوله إن الرئيس بوش طالب في المحادثات التي أجراها مع الرئيس اليمني زيادة التعاون بين البلدين لمحاربة الارهاب ،وكذلك ضرورة تعزيز الاصلاحات الديمقراطية في اليمن.

كما ناقش الرئيسان قضايا إقليمية بما فيها موضوع سوريا ووجوب التعاون مع رئيس لجنة التحقيق الدولية باغتيال رفيق الحريري .

وكالة الانباء القطرية تناولت لقاء الاخ الرئيس مع الرئيس الامريكي جورج بوش وذكرت بان المباحثات تركزت على السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والامنية وغيرها بالاضافة الى تنسيق جهود البلدين والتعاون فى مجال مكافحة الارهاب وكذا تبادل الآراء حول سبل تنمية الحوار الديمقراطي فى المنطقة فى ضوء نتائج قمة الدول الثمان فى سي أيلاند ومشاركة اليمن فى لجنة متابعة الحوار ومنتدى المستقبل.

كما بحث الرئيسان تطورات الاوضاع فى المنطقة وفي طليعتها الاوضاع فى فلسطين والعراق والتطورات الخاصة بسوريا فى ضوء تداعيات تقرير لجنة ميليس وقرار مجلس الامن رقم 1559 .

واشارت الى ان الاخ الرئيس وصف مباحثاته مع الرئيس الامريكي والمسؤولين الامريكيين بأنها بناءة ومثمرة.

واضافت بأن الرئيس الامريكي جورج بوش اشاد من جانبه بالعلاقات اليمنية الامريكية مشيرا بانها علاقات صداقة جيدة ومتطورة .. وأشاد بجهود اليمن فى مجال مكافحة الارهاب واعتبر اليمن شريكا فعالا مع المجتمع الدولي.

وكالة الانباء العمانية اهتمت بـتأكيد الاخ الرئيس خلال لقائه بمقر اقامته في واشنطن مع مدير مكتب التحقيقات الفيدرالية روبرت مولر حول موقف اليمن الداعم للجهود الدولية المبذولة فى مكافحة الارهاب.. مشيرا بان الارهاب آفة يتطلب تضافر جهود الجميع من اجل القضاء عليه واستئصاله شأفته نظرا لما يمثله من تهديد للامن والاستقرار والسلم فى المنطقة والعالم.

وقالت ان الرئيس اليمني دعا خلال استقباله ايضا رئيس الاستخبارات الوطنية الامريكية جون نغروبونتي الولايات المتحدة الى الضغط على إسرائيل لالزامها بتنفيذ خارطة الطريق وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربى الاسرائيلي وبما يكفل اقامة الدولة الفلسطينية على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف.

راديو هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي قال في تقرير لمراسله في واشنطن: الكلمات المقتضبة للرئيس الامريكي وضيفه اليمني في البيت الابيض اشارت الى ان ملف الارهاب هو موضوع البحث الرئيسي للرئيس علي عبدالله صالح خلال زيارته لواشنطن فقد اكد الرئيس جورج بوش في كلمته الترحيبية بضيفه اليمني ان مباحثاتهما سوف تهدف للتأكد من ان القاعدة والمرتبطين بها سوف يقدمون للعدالة، وجدد بوش ادانته للهجمات التي شهدتها العاصمة الاردنية عمان وتعاطفه مع الشعب الاردني وقال ان هناك عدوا بات يستهدف كل من يعشق الحرية ,كما تعهد بان تتحمل الولايات المتحدة مسؤوليتها لتقديم مرتكبي هذه الاعمال الى العدالة.

واوضح الراديو أن الرئيس علي عبدالله صالح اكد بدوره انه بحث مع المسؤولين في الادارة الامريكية الدور الذي تقوم به اليمن في مكافحة الارهاب الذي تفشى عقب احداث الحادي عشر من سبتمبر وتعهد بان تواصل اليمن هذا الدور بالتعاون مع الولايات المتحدة والاسرة الدولية .

ونقلت قوله في هذا الصدد: ونحن نتحدث عن هم مشترك وهو اعلان الحرب على التطرف والارهاب الذي تفشى بعد احداث الحادي عشر من سبتمبر فنحن نؤكد موقف اليمن الثابت على الاستمرارية مع الولايات المتحدة الامريكية والاسرة الدولية إزاء مكافحة الارهاب .

صحيفة الحياة الصادرة في لندن نشرت خبر لقاء الاخ الرئيس بنظيره الامريكي في البيت الابيض مشيرة الى ان البحث خلال الاجتماع تركز على العلاقات الثنائية والاوضاع في العالم العربي.

ونقلت عن مسؤول في وزارة الخارجية الامريكية قوله ان الرئيس علي عبدالله صالح، الذي اجرى محادثات مع وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس، دعا الادارة الاميركية الى تطوير علاقات التعاون السياسي والاقتصادي مع اليمن ، مؤكدا ضرورة مضاعفة الجهود الاميركية لتحقيق الاستقرار في العراق وتسوية الصراع الفلسطيني- الاسرائيلي.

واشار المسؤول الاميركي الى ان المحادثات تناولت ايضا الالتزامات اليمنية لجهة اجراء اصلاحات سياسية تدفع الى الأمام العملية الديموقراطية في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى