إندونيسيا تداهم أحد أكبر مصانع العالم لانتاج العقاقير المخدرة

> جاكرتا «الأيام» د.ب.أ :

> ذكرت وسائل إعلام إندونيسية امس السبت أن الشرطة داهمت مصنعا لانتاج عقاقير النشوة في جاوا الغربية يعتقد أنه واحد من أكبر المصانع في العالم وقادر على إنتاج ملايين الحبوب المخدرة شهريا.

واعتقلت الشرطة نحو 14 مشتبها بهم بينهم هولندي وفرنسي وأربعة صينيون عقب مداهمة المصنع مساء أمس وضبطت معدات وكميات كبيرة من الكيماويات تستخدم في إنتاج العقاقير المخدرة المحظورة.

ونقلت وكالة أنباء أنتارا الاندونيسية الرسمية عن الجنرال سوتانو القول إن "المواد تشمل 4ر62 طن من الكيماويات لانتاج مادة ميثافيتامين (المحفزة للجهاز العصبي المركزي) و7ر6 طن أخرى لانتاج حبوب النشوة".

وقال إن الشرطة صادرت الالاف من حبوب النشوة ومئات الكيلوجرامات من مادة ميثافيتامين كانت معدة لتهريبها إلى هونج كونج.

وذكرت الشرطة أن المصنع الكائن في منطقة سيرانج التي تبعد 80 كيلومترا شرق جاكرتا له القدرة على إنتاج نحو 100 كيلوجرام من مواد النشوة أسبوعيا وهو ما يمكن استخدامه في تصنيع مليون حبة تقريبا.

وقال إندرادي تانوس رئيس شركة مكافحة المخدرات في إندونيسيا لصحيفة كومباس إن المصنع كان تحت المراقبة منذ أيار/مايو بعد أن أبلغت السلطات الصينية بأن أحد المعدات التي تستخدم في تصنيع عقاقير النشوة قد وصلت إلى إندونيسيا قادمة من الصين.

وذكرت السلطات أن المصنع المشيد على مساحة أربعة آلاف هكتار كان يجني أرباحا تبلغ نحو مئة مليار روبية (نحو عشرة ملايين دولار) أسبوعيا معربة عن اعتقادها بأنه ثالث أكبر مصنع في العالم بعد الكشف عن آخرين في فيجي والصين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى