مروان البرغوثي يحصل على 96% من اصوات عناصر فتح في رام الله

> رام الله/الضفة الغربية «الأيام» ا.ف.ب :

>
صور لمروان البرغوثي المعتقل في السجون الاسرائيلية
صور لمروان البرغوثي المعتقل في السجون الاسرائيلية
اظهرت الانتخابات التمهيدية داخل حركة فتح لاختيار مرشحيها الى الانتخابات التشريعية المقبلة، ان مروان البرغوثي المعتقل حاليا في اسرائيل تصدر هذه الانتخابات بحصوله على 96 بالمئة من الاصوات في دائرة رام الله التي ينتسب اليها.

وحصل البرغوثي على نحو سبعة الاف صوت ما وضعه بفارق كبير في طليعة المرشحين ال45 في دائرته حسب النتائج الرسمية التي نشرت امس السبت.

وكان من المفترض ان تجري هذه الانتخابات التمهيدية في كافة المناطق الفلسطينية الا انها لم تجر سوى في خمس دوائر من اصل 16 هي رام الله وبيت لحم وجنين ونابلس وطوباس في الضفة الغربية.

ويعتبر البرغوثي من ابرز رموز الانتفاضة الفلسطينية وقد حكمت محكمة اسرائيلية عليه في السادس من حزيران/يونيو 2004 بالسجن المؤبد خمس مرات بعد ادانته بتهم التورط في اربع هجمات على اسرائيليين.

ورفض وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم بشكل مطلق اطلاق سراح البرغوثي واعلن في تصريح صحافي انه "من غير الوارد اطلاق سراح مجرم يداه ملطخه بالدماء وسبق ان اصدرت محكمة اسرائيلية حكما بحقه".

في المقابل اعتبر زعيم حزب ميريتس اليساري المعارض يوسي بيلين ان "الوقت حان لاطلاق سراح" البرغوثي خصوصا انه "احد ابرز القادة الفلسطينيين".

وراى بيلين ان البرغوثي يمكن ان "يقوم بدور معتدل" خصوصا انه يتمتع بشعبية كبيرة، وحث الحكومة على طلب العفو له من الرئيس موشيه كاتساف.

ويحق نظريا لنصف مليون منتسب لحركة فتح التصويت في هذه الانتخابات التمهيدية في مجمل الاراضي الفلسطينية لاختيار 132 مرشحا الى الانتخابات التشريعية المقررة في الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير المقبل من اصل 800 طامح.

وستقدم حركة فتح 66 مرشحا لها في 16 دائرة انتخابية في الضفة الغربية وقطاع غزة اضافة الى 66 مرشحا اخر سيتقدمون على لائحة تتنافس على اساس النسبية على المستوى الوطني.

امرأة فلسطينية تقف وخلفها ملاصقات مروان البرغوثي والرئيس الراحل ياسر عرفات
امرأة فلسطينية تقف وخلفها ملاصقات مروان البرغوثي والرئيس الراحل ياسر عرفات
وكان المجلس التشريعي الفلسطيني اقر في حزيران/يونيو الماضي قانونا انتخابيا جديدا يجعل عدد النواب 132 بدلا من 88 وينص على انتخاب نصفهم على اساس الاغلبية على اساس الدوائر ونصفهم الاخر على اساس النسبية على مستوى كامل الاراضي الفلسطينية.

ويتنافس على ترشيح فتح نحو 331 شخصا في قطاع غزة و460 في الضفة الغربية مع القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل بعد احتلالها عام 1967.

ويبدأ تقديم الترشيحات للانتخابات التشريعية في الثالث من كانون الاول/ديسمبر القادم على ان يقفل مساء الرابع عشر حسب مرسوم صادر عن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس.

وتبدا الحملات الانتخابية في الثالث من كانون الثاني/يناير المقبل وتنتهي في الثالث والعشرين من الشهر نفسه.

وتتنافس حركة فتح مع حركة حماس في هذه الانتخابات التي قررت حركة حماس للمرة الاولى المشاركة فيها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى