محكمة تستعد للحكم بقضية تزوير ضد مرشح الرئاسة المصري السابق

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
أيمن نور
أيمن نور
حجزت محكمة مصرية امس الاثنين للحكم القضية المتهم فيها بالتزوير المرشح السابق للرئاسة أيمن نور وستة من مساعديه,وقال رئيس محكمة جنايات القاهرة عادل جمعة عقب مرافعة مطولة من الدفاع والنيابة إن المحكمة ستصدر الحكم في جلسة 24 ديسمبر كانون الأول الحالي "مع استمرار حبس المتهمين".

وألقت السلطات القبض على نور وخمسة من مساعديه في يناير كانون الثاني الماضي بتهم تزوير أوراق تأسيس حزب الغد الذي يرأسه واصطناع أختام رسمية وتقليد توقيعات موظفين عموميين,ويحاكم أحد المتهمين غيابيا لهروبه.

وعقب تحقيقات استمرت ستة أسابيع مع نور وتحت ضغوط أمريكية أفرجت عنه السلطات لكنها أحالته إلى المحاكمة التي بدأت في يونيو حزيران الماضي.

وفي سبتمبر أيلول الماضي خاض نور انتخابات الرئاسة عن حزب الغد وحل ثانيا بحصوله على ثمانية في المئة من أصوات الناخبين. وفاز الرئيس حسني مبارك بفترة ولاية خامسة مدتها ست سنوات بحصوله على نحو 89 في المئة من الأصوات.

وفي المرحلة الأولى من الانتخابات التشريعية التي انتهت يوم الأربعاء الماضي خسر نور المقعد الذي شغله في مجلس الشعب عن دائرة باب الشعرية بوسط القاهرة لمدة عشر سنوات.

وكان مساعدو نور اعترفوا بتزوير توكيلات مؤسسي الحزب الذي تأسس في أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي وقال بعضهم إنهم لم يكونوا يعلمون أن ما قاموا به هو تزوير,لكن أحدهم تراجع عن اعترافه وقال إنه تعرض لإكراه من سلطات الاتهام.

وصمم دفاع نور امس على أن القضية سياسية وأنها ملفقة لكن الدفاع عن باقي المتهمين أقر بذنبهم والتمس من المحكمة أن ترأف بهم محملا نور المسئولية عما قال إنه تزوير التوكيلات.

وقال أحد المحامين أن عددا كبيرا من التوكيلات زور قبل أن يعرف المتهمون نور أو يعملوا في مكتبه.

ويقول دفاع نور إن لأغلب المتهمين الآخرين سوابق جنائية وإن مباحث أمن الدولة دستهم عليه ليحرروا الأوراق المزورة قاصدين الإيقاع به لحساب السلطات. لكن الحكومة تقول إن القضية جنائية.

وكان شهود قالوا في جلسات سابقة إن هناك توكيلات بأسمائهم قدمت إلى لجنة شؤون الأحزاب للترخيص للحزب للكنهم لم يطلبوا تحريرها وتكون بالتالي مزورة,ومن بين هؤلاء الشهود الوكيل السابق للحزب منى مكرم عبيد التي قالت إنها حررت توكيلا واحدا لنور لكن أوراق الدعوى ضمت توكيلين لها يعتبر أحدهما مزورا.

ووقعت مشادة حامية امس بين المحامين المدافعين عن نور والمحامين المدافعين عن باقي المتهمين حين قال محام إن نور توجه بكل ما قاله منذ بداية المحاكمة إلى أسياده في الخارج."

واعتبر المحامون عن نور كلام المحامي عن المتهمة الوحيدة في القضية سبا وقذفا في حق نور وحاول الاشتباك معهم مما جعل القاضي يرفع الجلسة ثم عاد لعقدها وسماع باقي المرافعات.

وقال نور من داخل قفص الاتهام للمحكمة إن معاملته أسيئت في السجن الذي ينزل فيه وإن موظفين في السجن أخذوا بصماته على أوراق تؤخذ عليها بصمات من تصدر عليهم أحكام.

وقال "تعرضت أيضا يا سعادة الرئيس لضغوط نفسية شديدة بمنعي من التواصل.. مع المحامين."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى