بدء أعمال المؤتمر الوطني للأمومة المأمونة :نائب الرئيس يطالب بإعطاء الأولية لإقامة مستشفى للأمومة في كل محافظة

> صنعاء «الأيام» عبدالفتاح حيدرة :

>
نائب رئيس الجمهورية ووزير الصحة والسفير الأميركي وأمين العاصمة في المؤتمر أمس
نائب رئيس الجمهورية ووزير الصحة والسفير الأميركي وأمين العاصمة في المؤتمر أمس
بدأت امس في صنعاء اعمال المؤتمر الوطني للأمومة المأمونة ، الذي تنظمه وزارة الصحة العامة والسكان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ، ويشارك فيه عدد من الاطباء والمختصين بمجال رعاية الاسرة والامومة والطفولة والصحة الانجابية .

وسيناقش المؤتمر خلال 3 أيام عدة اوراق عمل تتناول اوضاع الخدمات الصحية باليمن وسبل تحسينها وتطويرها ، واتجاهات تفعيل الانشطة والبرامج المكرسة للاهتمام بالامهات والاطفال حديثي الولادة والرضع ، وتقديم مختلف اوجه الرعاية الصحية لهم من اجل بناء اسرة معافاة خالية من الامراض والاخطار .

وفي كلمة القاها بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر ، اوضح الاخ عبدربه منصور هادي ، نائب رئيس الجمهورية «ان خطط التنمية في اليمن هدفت الى رفع مستوى الخدمات وتطويرها في 6 مجالات حيوية تشمل الصحة ، التعليم ، المياه ، الكهرباء ، الطرق والاتصالات ، حيث تحققت نجاحات ببعض المجالات ، والبعض الآخر تتواصل الجهود لتطويره ، فيما لاتزال خدمات قطاعي الكهرباء والصحة متدنية وتعاني نقصا لا يواكب التطور الموجود ، وذلك لأن الحكومات المتتالية لم تولهما الاهتمام اللازم» . واكد ضرورة الاهتمام بالاوضاع الصحية والنهوض بها وتطويرها وايلاء اهمية لرعاية الامومة والطفولة ، داعيا الى الاستفادة من النتائج التي سيتوصل لها المؤتمر وعكسها في خطط وبرامج الحكومة ووزارة الصحة .

وطالب الحكومة والوزارة ، بإعطاء الاولية لاقامة مستشفى للامومة في كل محافظة ، وانجاز المشاريع المتعثرة ببعض المحافظات والاهتمام بالمشاريع المنفذة وفتح ميزانية التشغيل وتوفيرالاحتياجات من الايدي العاملة والمعدات الطبية وتفعيل برامج التوعية والتثقيف الصحي .

والقى د. يحيى النعمي ، وزير الصحة كلمة استعرض فيها انشطة وبرامج القطاع الصحي في مجال رعاية الامومة والطفولة ودعا الى وضع المعالجات التي تخدم تحسين الوضع الصحي للأسرة والمجتمع .

والقى سعادة توماس كراجسكي ، السفير الامريكي لدى اليمن ، كلمة اوضح فيها ان الاهتمام بصحة الامهات والاطفال يعد من اولويات اهداف الالفية الثالثة والنجاح فيها يعتمد على التعاون من قبل الجميع ، خاصة وان تحقيق اي تقدم ونمو في المجالات الاخرى لا يمكن مشاهدته الا من خلال الاهتمام بصحة الأم والطفل .

واكد السفير حرص بلاده على مواصلة تقديم الدعم لوزارة الصحة بما يخدم تنفيذ سياساتها في مجال رعاية الام والطفل وتفعيل برامج التدريب وتحسين الخدمات وتوفير الادوية وخاصة للمناطق والمجتمعات الريفية التي تعاني مشكلة في هذا الجانب .

وكانت د. اروى الربيع ، وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان قد القت كلمة اكدت فيها على ضرورة ان تحظى مسألة الوضع الصحي للأمهات والاطفال باليمن بالاولية في خطط وبرامج الحكومة ، وان ذلك لن يتأتى الا بإرادة سياسية محلية من قبل الحكومة ومنظمات المجتمع المدني ودعم وتعاون اقليمي ودولي . وطالبت بسرعة الاعلان عن تأسيس جمعية الامومة المأمونة لتسهم من خلال مختلف انشطتها في رعاية الامهات والاطفال حديثي الولادة والرضع وتحسين الخدمات الصحية المقدمة لهم .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى