كوريا الجنوبية تفشل في اقناع الشمال بالعودة الى المحادثات

> سوجويبو/كوريا الجنوبية «الأيام» رويترز :

>
كوريا الجنوبية تفشل في اقناع الشمال بالعودة الى المحادثات
كوريا الجنوبية تفشل في اقناع الشمال بالعودة الى المحادثات
فشلت كوريا الجنوبية في اقناع كوريا الشمالية بالعودة الى المحادثات المتعددة الاطراف بشأن انهاء برامجها النووية لكن الجانبين اتفقا امس الجمعة على قضايا تتعلق برحلات السكك الحديدية ولم شمل العائلات واجتماعات الصليب الاحمر.

وفي بيان مشترك صدر في نهاية اجتماع على مستوى عال بين الجانبين منذ ان هددت بيونجيانج بالانسحاب من المحادثات السداسية الاطراف بشأن برنامج الاسلحة النووية اكدت سول وبيونجيانج مجددا على مواقفهما القائمة بشأن الازمة النووية.

وقال البيان المشترك "اتفق الجانبان على التعاون بنشاط بشأن حل سلمي للقضية النووية."

ولم يذكر البيان متى ستعود كوريا الشمالية الى المائدة لمواصلة المفاوضات بشأن الغاء برامج اسلحتها النووية مقابل مساعدات وضمانات امنية واعتراف دبلوماسي متزايد.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون انهم ارادوا اقناع كوريا الشمالية بالعودة الى المحادثات السداسية الاطراف في اجتماع في جزيرة تشيجو الكورية الجنوبية بدأ يوم الثلاثاء الماضي.

لكن مسؤولا بوزارة الوحدة الكورية الجنوبية قال انه في اجتماع على المستوى الوزاري اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة بعرقلة العودة الىالمحادثات النووية من خلال تبني سياسة عدائية نحوها.

وقالت مصادر عليمة بالمحادثات انه من المرجح ان تجري الجولة القادمة من المحادثات النووية بين الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة في يناير كانون الثاني لكن بيونجيانج هددت بمقاطعة المحادثات.

وقال البيان ان مسؤولين من الكوريتين الشمالية والجنوبية اتفقوا على العمل على تسجيل المواقع الثقافية في العاصمة الكورية القديمة كايسونج لدى منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للامم المتحدة (اليونسكو) في اطار مشروعها للتراث العالمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى