شرطة هونج كونج تستعد مع بدء تظاهر جديد ضد منظمة التجارة العالمية

> هونج كونج «الأيام» رويترز :

>
تظاهر جديد ضد منظمة التجارة العالمية
تظاهر جديد ضد منظمة التجارة العالمية
سار اكثر من الف متظاهر في شوارع هونج كونج امس الاحد وهم يهتفون "تسقط منظمة التجارة العالمية" احتجاجا على مباحثات منظمة التجارة العالمية بعد ليلة من معارك الشوارع العنيفة بين المتظاهرين والشرطة.

وبدأ المتظاهرون السير في منتصف النهار امام عيون قوات الامن المترقبة بداية من احدى الحدائق حتى وصلوا الى منطقة قريبة من مركز مؤتمرات هونج كونج وهو المكان الذي يجتمع فيه وزراء من ما يقرب من 150 دولة محاولين التوصل لاتفاق يقلل من القيود على التجارة العالمية.

ولكن عدة مئات اخرين من المتظاهرين الغوا مسيرة مخططة اخرى في قلب المدينة على بعد بضعة كيلومترات من المسيرة الاخرى واقاموا بدلا منها مظاهرة تخرج فيها موسيقى الروك من فوق احد المسارح في الوقت الذي يهتف فيه المتظاهرون بشعارات مضادة للتجارة الحرة.

وقال احد المنظمين ان الشرطة حذرتهم ان المسيرة ستقف اذا اشترك فيها اكثر من مئة شخص,ولم يتوفر لدى الشرطة تعليق فوري,واخترق المتظاهرون الحاملين لعصي من البامبو ومتاريس معدنية بعض صفوف الشرطة امس الاول السبت اثناء محاولتهم لشق طريقهم الى مركز المؤتمرات.

واستخدمت الشرطة رذاذ الفلفل والعصي وخراطيم المياه لمنع المتظاهرين من التقدم.

وقال مراسلو رويترز ان في احد مراحل الاشتباكات كانت منطقة واناتشي المزدحمة المليئة باماكن الاعمال والترفيه في هونجج كونج قد اصبحت تحت الحصار ووصل المتظاهرون الى مسافة تبعد 30 مترا فقط عن مركز المؤتمرات قبل ان يبتعدوا بسبب الغاز المسيل للدموع.

وقالت الحكومة ان نحو 114 شخصا ارسلوا الى المستشفيات بعد ان عانوا من جروح طفيفة منهم 39 من ضباط الشرطة،وعولجوا كلهم وخرجوا من المستشفى الا اربعة مصابين.

وكانت الكثير من الاصابات لمزارعين وعمال من كوريا الجنوبية يقولون ان التجارة الحرة تضر باعمالهم.

وقال الفريد ما المتحدث باسم الشرطة امام مؤتمر صحفي امس الاحد انه جرى اعتقال 900 متظاهر معظمهم من الكوريين.

ولم يتضح ما اذا كان من ضمن المعتقلين اكثر من 100 متظاهر امضوا الليل البارد جالسين في الشارع بالقرب من مركز المؤتمرات محاطين بشرطة مكافحة الشغب,واقتادت الشرطة المجموعة الى حافلات بحلول ظهر امس الاحد.

وحينما سئل مكررا ما اذا كان المتظاهرون المعتقلون ستوجه اليهم تهم ام سيرحلون الى بلادهم قال ما "كل المعتقلين سيعاملون بما يتفق مع قوانين هونج كونج."

وهذه أشد اشتباكات منذ بدأت يوم الثلاثاء الماضي اجتماعات منظمة التجارة العالمية ولكن الصراع كان اقل حدة من الاشتباكات التي وقعت في مؤتمر المنظمة في سياتل الامريكية التي كانت موقعا لمظاهرات عنيفة وضخمة ضد عولمة التجارة.

وقال ما ان الشرطة ستسمح بالمظاهرات السلمية امس الاحد ولكنه قال ان الشرطة "ستكون مستعدة لاي احتمالات,واضاف ما ان من بين المعتقلين بعض سكان هونج كونج,وقال "نصحنا اعضاء المجتمع بعدم الاشتراك في هذه النشاطات" مشيرا الى مظاهرات امس الاحد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى