اول برلمان افغاني منذ عشرات السنين يجتمع في كابول

> كابول «الأيام» رويترز :

>
اول برلمان افغاني منذ عشرات السنين يجتمع في كابول
اول برلمان افغاني منذ عشرات السنين يجتمع في كابول
بعد اربع سنوات من الاطاحة بحركة طالبان الحاكمة في افغانستان يعقد اول برلمان افغاني منذ عشرات السنين جلسته الافتتاحية امس الاثنين وسط اجراءات امن مشددة بعد هجمات وتهديدات من طالبان.

واغلقت القوات الافغانية الطرق الواقعة حول مبنى البرلمان في غرب كابول والتي رصفت وجددت بمساعدات اجنبية بعد تدميرها خلال الحرب الاهلية واتخذ قناصة تابعون لقوات حفظ السلام التي يقودها حلف شمال الاطلسي مواقع لهم على اسطح المباني المجاورة.

وتأكدت التهديدات الامنية يوم الجمعة الماضية عندما قام مهاجم انتحاري بتفجير سيارة ملغومة بين مركبتين لحلف الاطلسي قرب مبنى البرلمان مما ادى الى مقتله واصابة اثنين من المارة.

وتوعد متحدثون باسم طالبان بشن مزيد من الهجمات لتعطيل "احد رموز الاحتلال الامريكي" ونبهوا الافغان الى ضرورة الابتعاد لان "عملاء الكفار الاجانب" اهداف مشروعة.

واعلن اسد الله وفاء حاكم اقليم كونار الافغاني ان مقاتلي طالبان قتلوا ثلاثة رجال شرطة في ساعة مبكرة من صباح امس الاثنين في موقع حدودي في الاقليم الواقع في شرق البلاد والمجاور لباكستان.

ويمثل افتتاح البرلمان الذي سيحضره ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي ذروة خطة تدعمها الامم المتحدة لاحلال الديمقراطية بعد ثلاثة عقود من الصراع.

ووضعت هذه الخطة بعد ان اطاحت قوات قادتها امريكا بحركة طالبان اواخر عام 2001 وادت الى انتخابات رئاسية فاز فيها حامد كرزاي العام الماضي وانتخابات برلمانية في سبتمبر ايلول.

ويأمل برلمانيون وافغان كثيرون ان يساعد البرلمان في تعزيز السلام والمصالحة بعد سنوات من اراقة الدماء.

ولكن كثيرين اصيبوا بخيبة امل بسبب انتخاب زعماء جماعات انحي باللائمة عليهم في ارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الانسان في انتخابات قال مراقبون ان عمليات تلاعب كبيرة شابتها.

وتقول هيومن رايتس ووتش ان ما يصل الى 60 في المئة من النواب امراء حرب او وكلاء لهم وهو امر لا يبشر بالخير للجهود الرامية الى المحاسبة عن الانتهاكات التي ارتكبت في الماضي ووقف تجارة الافيون والهيروين الضخمة.

واول مهمة للبرلمان الجديد ستكون انتخاب زعمائه.ومن المتوقع ان تكون هذه المناصب مؤثرة ويتناقس اكثر من 12 شخصا على رئاسة المجلس الادنى للبرلمان من بينهم سيدتان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى