تدريبات اليوجا الخفيفة تسكن الام أسفل الظهر المزمنة

> نيويورك «الأيام» رويترز :

>
تدريبات اليوجا
تدريبات اليوجا
قال باحثون يوم امس الاول الاثنين ان تدريبات اليوجا الهادئة يمكن ان تسكن الاما مزمنة في منطقة أسفل الظهر,ودرس الباحثون 101 بالغ يعانون من ألم أسفل الظهر واتضح ان ممارسة تدريبات اليوجا هي البديل الافضل للتدريبات العامة او كتب تعليم التدريبات الرياضية.

وعلى الرغم من ان اولئك الذين مارسوا التدريبات الرياضية حققوا نفس درجة التحسن التي وصلها من مارسوا اليوجا الا ان اليوجا كانت أسرع.

وقالت كارين جيه شيرمان التي قادت فريق البحث لدورية رويترز هيلث ان فوائد اليوجا للجسم والعقل قد تكون هي سبب التأثير الذي يحدث لألم الجزء السفلي من الظهر.

ولكنها أكدت ان المشاركين في الدراسة مارسوا نوعا من اليوجا فيه تتم الحركة ببطء لتناسب المصابين بالام اسفل الظهر وان انواع اليوجا الاسرع ومنها اوضاع اصعب قد تفاقم من الام الظهر.

ونشرت شيرمان وزملاؤها نتيجة الدراسة في دورية حوليات الطب الباطني هذا الاسبوع.

وتشير تقديرات الى ان حوالي 14 مليون امريكي يمارسون اليوجا ومنهم من يعتبرها وسيلة لشفاء الام مزمنة. ولكن تقول شيرمان انه في الثقافة الغربية الطبية لا توجد دراسات بشأن تأثير اليوجا على الالم المزمن في منطقة اسفل الظهر.

ولا توضح النتائج مااذا كانت اليوجا ام التدريبات العادية ام التدريبات العلاجية هي افضل وسيلة لعلاج الالم الا ان شيرمان قالت انها لو تعين عليها الاختيار فانني "سأختار اليوجا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى