في الاجتماع الدوري الثاني لمجلس الامناء بجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا المنعقد بالمكلا.. رئيس الوزراء:نفتخر بحضوركم وهذا له دلالات كبيرة ويحمل في طياته رؤى إنسانية واجتماعية وثقافية

> المكلا «الأيام» علي سالم اليزيدي:

>
باجمال يرأس اجتماع مجلس امناء جامعة حضرموت امس
باجمال يرأس اجتماع مجلس امناء جامعة حضرموت امس
في قاعة رئاسة جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا في فلك، وبحضور حشد كبير من اعضاء مجلس الامناء من المملكة العربية السعودية والوطن وكذا أعضاء مجلس جامعة حضرموت والإخوة عبدالوهاب راوح، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ محافظة حضرموت وأحمد عمر بامشموس، رئيس جامعة حضرموت.

افتتح الأخ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الوحدة الثانية حيث رحب بالاعضاء الحاضرين والضيوف بقوله: "نحن نفتخر بحضوركم اليوم معنا وهويجسد افتخارنا العظيم الذي له دلالات ويحمل في طياته رؤى اجتماعية وإنسانية وثقافية، وأيضا نعتبر هذا المجلس بمثابة التلاقي للاحباء المميزين في عطاءاتهم على الدوام، وقد جعل هذا التواجد والحضور والمساندة هذا الصرح العلمي جامعة حضرموت تتطور تطورا نوعيا في كل المعطيات، وهو يعكس أيضا كيفية البحث المتواصل في التغيير في كل الساحة للعمل الوطني والتربوي" وأضاف:" لقد قطع هذا المجلس خطوات كبيرة وخصوصا بانضمام الشيخ عبدالله أحمد بقشان منذ وقت مبكر ودوره الخير وتاثيره الحقيقي في قوام المجلس وبرفقة إخوته رجال الأعمال والشخصيات الاجتماعية الاخرى" وعبر الأخ محافظ محافظة حضرموت الأستاذ عبدالقادر علي هلال، عضو مجلس الامناء عن تجربة المجلس وما مثله منذ انشائه إلى الآن في تذليل كثير من القضايا ثم تطرق إلى بعض القضايا ذات العلاقة بالعمل الاكاديمي والتعليمي والبحث ومنها: ضرورة انشاء مركز ابحاث سمكي يخدم المنطقة التي تقع على بحر العرب وخصوصا أن هذه المنطقة تعاني مشاكل في شحة الاسماك --- ومعرفةالاسباب، وتمنى لجدول الأعمال التوفيق في النقاشات والقرارات.

بدوره قال الدكتور أحمد عمر بامشموس رئيس جامعة حضرموت:" إن هذا المجلس يحضره حشد من الاقتصاديين ورجال الأعمال اللامعين والداعمين والمناصرين لجامعة حضرموت وقد شرفنا حقا ما نراه وما مثله من دعم عظيم، وجامعة حضرموت يسعدها أن يطلع هؤلاء على ما يجري بها ويتطور وكيف تتحول القرارات ألى تجسيدعلى الواقع، نحن اليوم أمام جدول أعمال يبحث قضايا --------بالضرورة تلتقي وما قدمه المجلس الذي أصبح قوة مساندة لجامعة حضرموت في كل أشكال الدعم المادي والمعنوي، ولاشك أن تجربتنا هذه قد خدمة كل القضايا التي نطمح إليها ونرى أنها قد مثلت واقعا حقيقيا وملموسا ونشيد بدور الأستاذ عبدالقادر باجمال وكل الدعم من الاخوة المسئولين وما قدمه لنا أيضا فخامة الرئيس علي عبدالله صالح في الانشاءات والمساكن وعنايته المتواصلة".

رئيس الوزراء يستمع من رئيس جامعة حضرموت الى خطط الجامعة المستقبلية
رئيس الوزراء يستمع من رئيس جامعة حضرموت الى خطط الجامعة المستقبلية
وقد صرح أيضا لـ "الأيام" الأستاذ عبدالوهاب راوح، وزير التعلمي العالي، الذي حضر الدورة بقوله:"أتى قيام هذا المجلس بمباركة معالي رئيس الوزراء وجهود الخيرين من رجال الأعمال والمال والاقتصاديين في المملكة العربية السعودية وكل الوطن من الشخصيات الاجتماعية وهذا المجلس يمثل رافدا اضافيا لدعم الجامعة، وأود هنا أن أوضح ان تجربة جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا ميزة فريدة ورائعة في تجربة التعليم والارتباط به في الرقي والتقدم، ووجود هذه الشخصيات وما تقدمه من آراء ومقترحات وأفكار ودعم، وهذا الحشد الكبير من الاساتذة الزائرين من الجامعات السعودية يمثلون مكانة مهمة لدينا في اليمن وفي علاقاتنا مع الجامعات السعودية وفي التعلمي العالي ايضا، وهو أيضا تظاهرة علمية وثقافية واقتصادية لها دلالاتها ومنافعها، وأسعدني الحضور والمشاركة وخصوصا بعد نجاح المؤتمر الأخير للمسئولين عن البحث العلمي في الوطن العربي بتعز وما عزز من قرارات في مجال التعليم العالي والبحث العلمي".

أبرز ما جاء في جدول الأعمال الإضافية

وقد جاء في جدول الأعمال الذي تم مناقشته وما أضيف إليه استعراض المشاريع الجديدة التي نفذت ويتم تنفيذها مابين ---المجلس وتقرير عن كلية الطب بالمدينة الجامعة بفلك والسكن الطلابي وعن المباني بالمدينة الجامعية بالغرف بالوادي وعن الطرقات هناك، وكذا تشجيرالمدينة الجامعية بالغرف، وعن كلية العلوم التطبيقية ودعم هذه المشاريع من موازنة الدعم المحلي بالمحافظة والمرحلة الأولى من مستشفى الجامعة وكذا إضافة عدد من الشخصيات إلى عضوية المجلس وهم: د.علي النملة، وزير العمل والشؤون الاجتماعية بالسعودية سابقا ود. محمد ال الزلفة، عضو مجلس الشورى السعودي ود. عبدالعزيز الهزاع، رجل اقتصاد وأيضا كل من الشيخ عبدالله أحمد بامشموس والشيخ مبارك محمد القثمي والشيخ محمد عمر بامشموس والشيخ محمدعبدالله باروم والشيخ حسين محمد العمودي.

وأقر المجلس إنشاء لجنة مصغرة هدفها متابعة قرارات مجلس الامناء تسمى "اللجنة التنفيذية" من الاسماء التالية: الشيخ المهندس عبدالله أحمد بقشان رئيسا ود. محمد أبوبكر حميد عضوا والأستاذ وليد أحمد باحمدان، ممثل البنك الاهلي السعودي، عضوا.

كما تم في المجلس - وباقتراح تقدم به رئيس مجلس الوزراء الاستاذ عبدالقادر باجمال ودعمه كل من الاستاذ عبدالقادر هلال والشيخ عبدالله بقشان- توصية إلى الحكومة بخصوص انشاء مركز أبحاث البحار للمناطق الاقليمية في اليمن وهي على النحو التالي: منطقة البحر الأحمر، جامعة الحديدة وخليج عدن، جامعة عدن والساحل الشرقي وبحر العرب جامعة حضرموت، ويتم تقديم مشروع متكامل الدراسة في الاجتماع القادم في مارس 2005م أمام المجلس لدعمه وإظهاره بعد موافقة الحكومة.

رئيس الوزراء يتحدث لمندوب «الأيام» الزميل علي اليزيدي
رئيس الوزراء يتحدث لمندوب «الأيام» الزميل علي اليزيدي
اقتراحات حيوية قادمة
وقد أقر المجلس ايضا الى جانب هذا اتخاذ خطوات عملية وهي: ضرورة انقاذ مكتبة الاحقاف للمخطوطات بتريم، الاتجاه بربط الطلاب الخريجين من جامعة حضرموت الذين لم يتوفقوا في التوظيف بدائرة شؤون الطلاب بالجامعة حتى توظيفهم، مواجهة الدراسة للمعيدين بالجامعة من خلال الأقراض عن---- لاحقا، ثم أقر المجلس أيضا معالجة مكافحة حشرة الدوباس ---الجامعة وعلاقاتها بجامعات السعودية فيصل والقصيم ومباركة الحكومة في بدء الحملة.

آراء وانطباعات من داخل المجلس.

د. عمر بامحيسون، المدير التنفيذي لصندوق رعاية الطلاب المتفوقين قال لـ "الأيام":" إن دور المجلس كبير وقد عمدنا إلى انشاء لجنة مصغرة بهدف تقةية العلاقة مع المغتربين ودعم المجلس ومتابعة تنفيذ القرارات مابين الدورتين مع مجلس الجامعة، وكذا تطوير العلاقة مع الجامعات السعودية، وهذا يخدم عملنا في المجلس وهي أفكار تطورت مع ---وما تحقق من نجاحات فعلية في عمل المجلس وعمل جامعة حضرموت ورئاستها".

د. علي النملة، وزير العمل السعودي السابق عضو المجلس، قال لـ "الأيام":" من الرأي أن نطور عمل المجلس بعد هذه النجاحات وما مثله رئيسها د. أحمد عمر بامشموس من جهد ونشاط، واعتقد أن توسيع المجلس من اعضاء من الخليج والمنطقة كلها ضروري وقرار الحفاظ على مكتبة الاوقاف للمخطوطات قرارا صائبا وقد تدارسنا هذا قبل وصولنا لما فيه المصلحة العامة، ونرى الحفاظ على كل المخطوطات في اليمن كثروة إنسانية.

د. محمد آل الزلفة، عضو مجلس الشورى السعودي عضو مجلس الامناء، أشاد بحسن التنظيم وقال لـ "الأيام":" أبارك القرارات والمناقشات وهي ظاهرة أعجبتني وعززت دور هذا المجلس ومجلس الجامعة وهذا ما يجعل لكل قرار أرضية يقف عليها.

المهندس الأستاذ وليد أحمد باحمدان ممثل البنك الأهلي السعودي قال لـ "الأيام":" لقد رأيت في التقرير الاكاديمي الذي قدمه الدكتور عبدالله حسين الجفري، نائب رئيس الجامعة، دلائل ممتازة عن ربط التعليم بسوق العمل وقد وجدت الاحتياجات والمخرجات التعليمية التي تخدم كيفية تمكن الخريج من مواكبة سوق العمل بعدئذ، وهذا يسير مع نمط بعض الدول الغربية والدول الاخرى ---المجلس ورئاسة الجامعة ونؤكد دعمنا ومساندتنا لنجاح ما نصبو إليه في جامعة حضرموت وكذا في تنمية التعليم في اليمن".

الشيخ صالح سالم باثواب، رجل الاعمال، أشاد بما قدمه المجلس من أفكار وقال:" أنا فخور بحضور هذا الاجتماع لمجلس الامناء ولي الشرف في الحضورمنذ التأسيس وقد سايرنا التطور لجامعة حضرموت ونحن نعتز بكل النجاحات وما نريده لازال الأمل كبير بتحقيقه".

رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي ومحافظ حضرموت ورئيس جامعة حضرموت في المدينة الجامعة الجديدة
رئيس الوزراء ووزير التعليم العالي ومحافظ حضرموت ورئيس جامعة حضرموت في المدينة الجامعة الجديدة
باجمال ------

أدلى الأستاذ عبدالقادر باجمال، رئيس الوزراء، عقب الاختتام بمايلي:" لقد تغيرت النوعية وبالتالي تغيرت القنوات، حيث أصبحت الخبرة متراكمة لدى المجلس وكل الاعضاء، ولقد أصبحنا نتفادى الاخطاء والاخطاء المحتمل وقوعها من حيث وضع الخطط المناسبة والتلافي والتفكير في النقاط التي لم يكن لها وجود من قبل، وكذا لقد أصبحت القرارات تقف على أرضية صلبة ومتماسكة بعكس ما كان في السابق

وهذا يعكس تطور وخبرة ونجاح عمل المجلس".

بقشان ندعم فكرة الأبحاث البحرية

وقال المهندس الشيخ عبدالله بقشان لـ "الأيام":" لقد باركنا قيام مشروع متكامل للأبحاث السمكية فنحن أولا مستثمرين في هذا الجانب وأكثر الناس المتضررين من شحة الاسماك ونقص ----ليس مثل السابق وأصبح عمل المصنع لدينا 10% فقط من 80% سابقا، وهناك تساؤل إذ مرت حوالي أربعة شهور والاسماك لازالت دون المستوى المطلوب، ولهذا فان انشاء مركز بحث مهم جدا وهو قرار يستحق الاهتمام مستقبلا.

وفي ختام المجلس حيا د. أحمد عمر بامشموس كل الحاضرين وأشاد بما تحقق في عمل المجلس وما تقوم به رئاسة الجامعة وكذا رجال الإعلام والصحافة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى