بريطانيا تنضم الى الائتلاف الدولي بنشر قواتها في جيبوتي

> جيبوتي «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت مصادر متطابقة أمس الاول الخميس ان بريطانيا ستوقع مع حكومة جيبوتي في يناير المقبل اتفاقا لنشر قوات بريطانية في هذا البلد الصغير في القرن الافريقي.

واعلن وزير الدفاع الجيبوتي اوغوريه كفله لوكالة فرانس برس "بعد ان تبلغت الحكومة الجيبوتية بالطرق الدبلوماسية بنود هذا الاتفاق، قدم لنا الطرف البريطاني نسخة من الوثائق المترجمة الى الفرنسية كي نتمكن من تعديلها والاتفاق على توقيع اتفاق نهائي".

وفعلا قام وفد بريطاني بزيارة الى جيبوتي دامت يومين وانتهت يوم أمس الأول الخميس.

واكد القنصل الفخري لبريطانيا في جيبوتي آلان مرتينيه ان السفير البريطاني في اثيوبيا بوب ديوار سيزور جيبوتي "بعد ثلاثة اسابيع للتوقيع على مذكرة تتضمن ترتيبات نشر القوات البريطانية على اراضي جيبوتي".

ولم يحدد كفله عدد العسكريين البريطانيين الذين سيتمركزون في جيبوتي لكنه قال انه سيكون "عددا صغيرا" في مرحلة اولى. كما لم يوضح متى سيبدأ نشر هذه القوات.

وقال ان الجنود البريطانيين سيشاركون في الائتلاف الدولي لمكافحة الارهاب.

وبحكم موقعها الاستراتيجي بين افريقيا وشبه الجزيرة العربية تحتل جيبوتي قلب عملية مكافحة الارهاب التي بدأتها الولايات المتحدة بعد اعتداءات الحادي عشر من سبتمبر 2001.

ويتمركز في جيبوتي حوالى 1500 عسكري اميركي ومئات الجنود الالمان والهولنديين والاسبان في اطار هذه العملية التي اطلق عليها اسم "الحرية الدائمة".

وتضم جيبوتي ايضا اكبر قاعدة فرنسية في الخارج ينتشر فيها ثلاثة آلاف جندي يشاركون ايضا في الائتلاف الدولي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى