سوريا وراء اعمال القتل ويجب ان يستقيل لحود

> دبي «الأيام» رويترز :

>
سعد الحريري
سعد الحريري
اتهم سعد الحريري نجل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق الذي اغتيل في 14 من فبراير شباط سوريا امس الاول الخميس بقتل لبنانيين بارزين ودعا الى استقالة الرئيس إميل لحود الموالي لسوريا,وقتل رفيق الحريري في تفجير شاحنة مفخخة في بيروت في هجوم قال ديتليف ميليس المدعي الالماني الذي رأس تحقيقا للامم المتحدة في الاغتيال ان مسؤولي مخابرات سوريين وحلفاء لبنانين لهم تورطوا فيه.

وقال سعد الحريري في مقابلة مع قناة العربية التلفزيونية الفضائية إن السوريين سحبوا جيشهم لكنهم لايزالون يحتفظون بأفراد مخابراتهم وانهم يقتلون اللبنانيين, وقال ان ما سماه آلة الشر التي تقتل اللبنانيين سوف ترتد على السوريين.

وأثار اغتيال الحريري وهو معارض قوي للهيمنة السورية على لبنان انتقادات دولية الى جانب أسابيع من التظاهرات بالشوارع أدت الى انسحاب القوات السورية,وكانت دمشق أرسلت قوات الى لبنان في عام 1976 لمحاولة وقف الحرب الأهلية.

وقال سعد الحريري وهو عضو بمجلس النواب اللبناني والوريث السياسي لوالده إن حربا تشن على العملية الديمقراطية اللبنانية.

وقال سعد الحريري في المقابلة إن لديه قناعة بأن هناك "حربا تشن علينا من قبل نظام إرهابي يريد أن يغير النظام الديموقراطي اللبناني وليس العكس لأننا لسنا نحن من يسعى وراء النظام السوري بل هم الذين يسعون لتغيير النظام الديموقراطي اللبناني."

وقال الحريري ردا على سؤال عن توليه رئاسة الوزراء "هل يريد البعض مني أن أتولى رئاسة الوزراء في هذا الظرف وأن أكرر معاناة والدي الشهيد رفيق الحريري مع اميل لحود. أنا لن أفعل ذلك ولا أرضى بأن يسميني اميل لحود ولكن لدي قناعة بأن رئيس الجمهورية يجب أن يذهب إلى بيته."

واشار الى انه حذر الصحفي المناهض لسوريا وعضو مجلس النواب جبران تويني من العودة الى بيروت لأنه يواجه تهديدا حقيقيا,واغتيل تويني في في انفجار سيارة مفخخة في بيروت اوائل هذا الشهر.

وكان اغتيال تويني ثالث قتل سياسي منذ مقتل الحريري وتسبب في انقسامات سياسية خطيرة في لبنان جعلت الحكومة على شفا الانهيار,ودعا سعد الحريري الى انشاء محكمة دولية لمحاكمة المتهمين بقتل السياسيين اللبنانيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى