تواصل اعمال المؤتمر الطبي الدولي اليمني الكوبي بكلية الطب جامعة عدن

> عدن «الأيام» نبيل مصطفى مهدي :

>
رئاسة أعمال المؤتمر الطبي اليمني الكوبي العالمي
رئاسة أعمال المؤتمر الطبي اليمني الكوبي العالمي
د. راصع: استوفينا كل الشروط للبدء بدرجة الدكتوراه في العلوم الطبية والصحية بالتعاون مع الأصدقاء الكوبيين..بدأت صباح أمس الأحد 25/12 في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن أعمال المؤتمر الطبي اليمني الكوبي الدولي تحت شعار :«30 عاماً من الصداقة والعمل المشترك لتأسيس وتطوير التعليم الطبي والرعاية الصحية» برعاية أ.د. عبدالوهاب راوح وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

المؤتمر تنظمه كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن بالتعاون مع جامعة العلوم الطبية في هافانا بجمهورية كوبا الاشتراكية ويشارك فيه قرابة (200) باحث من أساتذة الجامعات والمتخصصين في مجال العلوم الطبية والرعاية الصحية من الجامعات اليمنية والعربية والأجنبية يناقشون على مدى (3) أيام حوالي (160) بحثاً وورقة علمية.

الجلسة الافتتاحية للمؤتمر حضرها الإخوة :أ.د. يحيى محمد الشعيبي محافظ عدن وأ.د. عبدالكريم يحيى راصع رئيس جامعة عدن رئيس المؤتمر الطبي وعبدالكريم شائف نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة وسعادة بيين فيندو سفير جمهورية كوبا لدى اليمن والسيد توماس ينودو مدير التعليم الجامعي الطبي في وزارة الصحة الكوبية وأ.د. عبدالله سعيد حطاب عميد كلية الطب والعلوم الصحية وعدد من المسؤولين بالمحافظة وجامعة عدن وعدد من قناصل الدول العربية والأجنبية بعدن.

وألقى الأخ أ.د. يحيى محمد الشعيبي محافظ عدن كلمة في الجلسة الافتتاحية اشار فيها إلى أهمية انعقاد المؤتمر العلمي الطبي اليمني الكوبي لإبراز مدى التطور الذي وصلت إليه اواصر علاقة التعاون اليمنية الكوبية والسعي أكثر لتعزيزها «باعتبارها علاقة ثنائية قديمة بين اليمن وكوبا هذه العلاقة التي تهدف وتجسد روح التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات وتحديداً في المجال الطبي ولرفع وتطوير المـعارف الـعـلمـية الـطبـية مـن خـلال تـبـادل الـخبرة والمهارات والكفاءة العلمية».

وقال الأخ المحافظ:«إن المؤتمر الطبي قد جاء انعقاده متزامناً مع احتفاء الكلية بذكرى تأسيسها الثلاثين حيث تعد كلية الطب والعلوم الصحية ضمن أوائل الكليات بجامعة عدن والتي رفدت الوطن والمجتمع بالعديد من الكوادر العلمية الطبية ذات الكفاءة العالية».

واختتم كلمته بتوجيه الشكر والتقدير إلى الأخ وزير التعليم العالي والبحث العلمي لرعايته هذه الفعالية الهامة العلمية كما توجه بالشكر للجهود المبذولة لإقامة مثل هذه الفعاليات الهامة لقيادة جامعة عدن ممثلة برئيسها أ.د. عبدالكريم يحيى راصع رئيس الجامعة وكذا لقياة الكلية من عمادة وأعضاء هيئة تعليمية يمنيين كانوا أو كوبيين وتمنى لهم النجاح والخروج باستفادة علمية تنعكس على التعليم الطبي وعلومه الأخرى المرتبطة به.

كما ألقى أ.د. عبدالكريم يحيى راصع رئيس جامعة عدن رئيس المؤتمر الطبي كلمة رحب في مستهلها بالحاضرين وقال مخاطباً البعثة الطبية الكوبية العاملة في الجامعة وقيادتها في السفارة ووزارة الصحة الكوبية :«أتقدم إليكم بالشكر والعرفان للدعم الفني والأكاديمي في مجال التعليم الطبي وتحسين وتطوير النظام الصحي» مشيراًً إلى أن العلاقة اليمنية الكوبية علاقة صحيحة ورائعة وفريدة تمتد على مدى ثلاثين عاماً من التعاون وتبادل الخبرات وتأهيل الكوادر اليمنية في المجال الطبي مؤكداً على ضرورة وقوف البلدان النامية مع بعضها البعض. كما قال الاخ رئيس جامعة عدن: «إن التاريخ يسجل للشعوب مآثرها كما يسجل للقادة قراراتهم التاريخية التي تخدم تطلعات شعوبهم ولعل قرار إنشاء كلية الطب عدن في العام 1975م من قبل الرئيس الأسبق سالم ربيع علي في الشطر الجنوبي من الوطن آنذاك وفخامة الرئيس فيدل كاسترو واستمرار الرعاية والاهتمام لهذه التجربة والتعاون الفريد من نوعه من فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح حفظه الله لأكثر من خمسة عشر عاماً وبالتحديد منذ تحقيق الوحدة اليمنية المباركة في 22 مايو 1990م لحدث جليل ومفخرة للشعبين اليمني والكوبي الصديق يستحق الاحتفال به عرفاناً واعترافاً لجهود كل من أسهم في تأسيس هذا الصرح الطبي الشامخ وحافظ عليه ورعاه ويعمل دائماً على تطويره».

واوضح قائلاً:«أن التعاون الطبي اليمني الكوبي لم ينحصر فقط في استقدام أو مشاركة الأستاذة الكوبيين للتدريس بكلية الطب والعلوم الصحية بل تجلت عظمته في تدريب الأساتذة اليمنيين في كوبا وفي الجامعات الكوبية مجاناً وإن هذا العمل أمانة في الاعناق ليس للحفاظ عليه فقط بل لتطويره والدفع به إلى الأمام واستمرار التعاون وأعلن لكم بأننا قد استوفينا توفر كل الشروط للبدء في درجة الدكتوراه في العلوم الطبية والصحية بالتعاون والتكامل بيننا وبين الأصدقاء الكوبيين والذي سيبدأ خلال عام 2006م»، وأضاف مشيراً إلى أن كلية الطب والعلوم الصحية قد رفدت المجتمع لتطويره بتخريج (3076) طبيباً وطبية يعملون في مختلف محافظات الجمهورية وأن الجامعة تفتخر وتعتز بهم وتؤكد أن خريجيها في مستوى تعليمي ومعرفي عال وكفاءة علمية.

وقال مخاطباً الأصدقاء الكوبيين : «الأصدقاء والأعزاء الكوبيات والكوبيين لقد فرضتم احترام العالم كله وستكونون دوماً محط إعجابنا واهتمامنا لأنكم الدولة الوحيدة في العالم من الدول النامية التي وفرت تغطية لشعبها بالرعاية الصحية تصل إلى 100% وأوجدتم وضعا صحيا يفوق تلك الأنظمة الصحية في أوربا وأمريكا وبأقل تكلفة ممكنة، كما قتم بمساعدة الشعوب الفقيرة ودعمهم بالأطباء والبعثات الطبية في آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية. فقد بلغ عدد الأطباء الكوبيين الذين يخدمون في مخالف دول العالم أكثر من 000.70 ألف طبيب وطبيبة.

جانب من المشاركين فيه
جانب من المشاركين فيه
إن لديكم تجارب رائعة وعملية وواقعية نظرياً وعملياً في المجال الطبي والصحي والتعليم الطبي أتمنى على عمادة كلية الطب والأساتذة والعاملين بالكلية الاستفادة من نظرائهم وأساتذتهم الكوبيين أثناء وجودهم في اليمن وعمل البحوث والدراسات المشتركة وتقديم كافة التسهيلات الممكنة للاستقرار والبقاء في وطنهم الثاني اليمن» .واختتم كلمته: «وقبل أن أنهي كلمتي هذه اسمحوا لي أن اقترح على هذا اللقاء العلمي المشترك اليمني الكوبي ما يلي: إرسال برقية شكر وامتنان لفخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية والرئيس فيدل كاسترو واعترافاً وامتناناً لهما بكل ما عملاه لدعم واستمرارية هذا الصرح الطبي الذي نعتز به جميعاً كنموذج للتعاون الأخوي الصادق، تكريم الأساتذة المؤسسين بشهادات تقديرية من الجانبين اليمني والكوبي، إعداد ملحق جديد بالاتفاقية الموقعة بين جامعتي عدن وهافانا يتضمن آفاق التعاون المستقبلي المطلوب بين الجامعتين، إصدار فعاليات هذا المؤتمر والأبحاث والأوراق العلمية في كتيب تحت عنوان (ثلاثون عاماً من التعاون الطبي والصحي اليمني الكوبي) باللغات الإنجليزية والأسبانية في مطبعة دار الطباعة بجامعة عدن.

مرة أخرى أهلا وسهلاً بكم في اليمن وأتمنى لكم إقامة سعيدة وأتمنى لمؤتمركم هذا كل النجاح والتوفيق ونؤكد على دعمنا لكل ما يخرج به لصالح تطور التعاون بين بلدينا وشعبينا وأشكر كل الزملاء والزميلات الذين شاركوا في التحضير للمؤتمر وكل الزملاء والزميلات المشاركين بأبحاثهم القيمة وأشكركم على حضوركم والسلام عليكم رحمة الله وبركاته».

بعدها قام الأخ رئيس جامعة عدن بتقديم هدية تذكارية من جامعة عدن عرفانا وشكرا ولتعزيز علاقات التعاون سلمها لك من السيد توماس ينودو مدير التعليم الطبي الجامعي بوزارة الصحة الكوبية وكذا إلى السفير الكوبي في بلادنا وقد واصل المؤتمر أعماله بمحاضرة ألقيت من قبل أ.د. عبدالكريم يحيى راصع رئيس الجامعة حول طرق التعليم الطبي الحديث كما القيت محاضرة للدكتور عبدالله سعيد الحطاب عميد الكلية بعنوان «تحديات التعليم الطبي في القرن الحادي والعشرين» ومحاضرة عن الوضع الصحي في كوبا.

كما ألقيت عدد من الكلمات من قبل الأخ عميد الكلية والسفير الكوبي جميعها إشارة إلى علاقات التعاون الطبي اليمني الكوبي والعمل عن تطورهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى