الباحثان في سيرة بني هلال.. الخليفي وبن ماضي لـ «الأيام»:قبائل بني هلال تشكل السواد الأعظم من الأمة العربية وهم أول من ناسب الرسول الكريم

> «الأيام» أحمد بوصالح ومحمد عبدالعليم:

>
معمر هلالي يقف بجانب (سحبول) ابو زيد وتظهر خلفه آثار قصر الأمير مرعي بمرخة
معمر هلالي يقف بجانب (سحبول) ابو زيد وتظهر خلفه آثار قصر الأمير مرعي بمرخة
قبائل بني هلال العربية من أكثر قبائل العرب التي اشتهرت على مدى مراحل التاريخ بحروبها وغزواتها وحلها وترحالها، بدليل وجود فروعها في الكثير من دول جزيرة العرب والمغرب العربي، وبالمقابل أخذ تاريخ بني هلال الكثير من البحث والدراسات من قبل الباحثين العرب والأجانب، في هذا السياق يعكف الآن الباحثان سالم محمد العود الخليفي ومحمد علي بن ماضي على وضع اللمسات الأخيرة لكتاب قاما بتأليفه عن سيرة قبائل بني هلال .. «الأيام» التقتهما وعرفت منهما الكثير من التفاصيل في الحوار التالي.

< كيف جاءت فكرة تأليف الكتاب وما هي المراحل التي تطرق لها البحث الذي اعددتماه؟

- الخليفي: جاءت الفكرة عندما التقيت الاخ والزميل الكابتن طيار مدني (طيران الامارات) محمد علي بن ماضي الهلالي، وهو اماراتي الجنسية يمني الأصل، في صنعاء أثناء احتفالات بلادنا بصنعاء عاصمة الثقافة العربية عام 2004م، ولأن قبائل خليفة وآل بن ماضي ينتميان لقبائل بني هلال تم الاتفاق بيننا على دراسة الفكرة وتوفير الامكانيات لتنفيذها.

< وبالنسبة لمرحلة التنفيذ قال الأخ محمد بن ماضي: فور عودتي الى ابوظبي وسالم إلى شبوة قام بتسجيل جلسة على شريط فيديو مع أحد الشيوخ المعمرين من قبائل بني هلال تتضمن الكثير من الأشعار والحكايات التاريخية الجميلة وأرسلها لي وعندما اطلعت عليها اندهشت وقررت تنفيذ الفكرة، وبعدها بأيام جئت الى الوطن وهناك في شبوة عقدنا لقاء موسعا حضره العشرات من شيوخ وشخصيات قبائل بني هلال وطرحنا المشروع عليهم وأبدى الجميع استعداده للمساهمة.

< ماذا يتضمن الكتاب بالضبط؟

- الخليفي: مضمون الكتاب هو جمع سيرة بني هلال، عاداتهم، اشعارهم، هجرتهم وغيرها.

< ما هي المراجع التي اعتمدتما عليها؟

- بن ماضي: أهم مرجع اعتمدنا عليه هو النزول الى المدن والقرى الصغيرة في جردان وعتق ومرخة السفلى وغيرها من المناطق التي تسكنها بطون بني هلال في محافظة شبوة، وفيها التقينا بكبار السن الذين تفوق اعمارهم المائة عام والوثائق القديمة التي بحوزتهم مثل الشيم والمسودات بالإضافة الى الكتب التي تحدثت عن سيرة بني هلال، وللعلم فقد قمنا بتوثيق لقاءاتنا بالصوت والصورة كذلك زيارة المواقع التاريخية والاثرية وتصويرها لتكون مرجعاً لنا ولأي باحث آخر في المستقبل.

< من خلال جهدكما الذي بذلتماه في هذا البحث ما هي النتائج التي وصلتما اليها؟

- الخليفي: توصلنا إلى أن قبائل بني هلال تشكل السواد الأعظم من الأمة العربية، فهم يقطنون معظم اجزاء المشرق والمغرب العربي وشمال وجنوب الجزيرة العربية، وعرف الهلاليون بشراستهم وبحروبهم وغزواتهم وكرمهم الحاتمي، كما تميزوا بنظم الشعر وهم أول من نظم الشعر العربي الفصيح، ويكفي بني هلال فخراً أنهم اول من ناسب الرسول [ ، وهم أخوال عبدالله ابن العباس وخالد بن الوليد رضي الله عنهما.

حصن عليا وخلفه جبل يهر وهجر وأبو زيد في وادي مرخة
حصن عليا وخلفه جبل يهر وهجر وأبو زيد في وادي مرخة
< الكتاب الذي توشكون على إصداره ما الابواب او الفصول التي يتضمنها؟

- بن ماضي: يتضمن الآتي:

- حياة بني هلال في جنوب الجزيرة العربية والموطن الأصلي اليمن.

- الفروع المنسوبة لبني هلال في اليمن.

- المراحل التي عاشوها قبل وبعد الرحيل من اليمن.

- قصة رحيلهم وما حل بهم اثناء رحلتهم من المشرق العربي.

< هل هناك شخصيات تعاونت معكم وتودون تتقديم الشكر لها عبر «الأيام»؟

- الخليفي: لا بد أن أشكر كل من شجع فكرتنا وساعدنا على تنفيذها وإذا كان لا بد من ذكر فلا بأس من تقديم كلمة شكر لقيادة محافظة شبوة ممثلة بالاخ الدكتور ناصر محسن باعوم، نائب المحافظ أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة، والاخ عبدالرحمن عوض مجور، مدير عام مكتب الثقافة والسياحة، وكل مشايخ وشخصيات قبائل بني هلال في محافظة شبوة ولا ننسى توجيه كلمة شكر الى سفيري دولتي الامارات العربية المتحدة وتونس في صنعاء اللذين التقينا بهما وقدما لنا الكثير من اوجه الدعم والتشجيع، كما لا ننسى في الختام شكر أم الصحف اليمنية وصاحبة السبق والريادة حبيبة الكل صحيفة «الأيام» وناشريها الكريمين الاستاذين هشام وتمام باشراحيل، ولكم الشكر شخصياً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى