فريد الأطرش.. في ذكرى رحيله الـ 31

> «الأيام» روماس عبدالقوي عبدالله /كريتر - عدن

> صادف يوم الاثنين الماضي الموافق 26/12/2005م ذكرى مرور 31 عاماً على رحيل الموسيقار فريد الاطرش، الذي ترك لنا أثراً فنياً خالداً لن تنساه الاجيال على تعاقب السنين وستبقى أعماله مخلدة بين عشاقه ومحبيه.

من المعلوم ان أسرة الاطرش تنحدر من أصول درزية، وبدأ حياته الفنية في القاهرة عندما كان طالباً، ونتيجة حبه للفن التحق بنادي الموسيقى الشرقي إلى جانب شقيقته اسمهان.

كان بداية حياته عاملاً وبدأ مشواره الفني بانضمامه لفرقة ماري منصور الاستعراضية ولم يستمر لينظم بعد ذلك الى فرقة بديعة الاستعراضية التي تألق من خلالها، وأول من اكتشفه مدحت عاصم، الذي كان يشغل منصب المدير الفني للإذاعة المصرية، وذلك أثناء زيارته لمعهد الموسيقى، فتجلت موهبته الفنية لتكشف عن موهبة فذة .. فكان عازفاً على العودة ومغنياً في الاذاعة المصرية.

دخل فريد عالم السينما اثناء تعاقده مع شركة افلام النيل، فكانت أول مشاركة له مع شقيقته اسمهان في فيلم انتصار الشباب.

نال فريد شهرة واسعة في ارجاء الوطن العربي ذلك من خلال مشاركاته العديدة وتجواله في مختلف البلدان لاجراء الحفلات، وتحصل خلال مشواره الفني على عدد من الاوسمة تخليداً لأعماله الفنية من قبل رؤساء وملوك عرب.

توفي فريد الاطرش في 26 ديسمبر 1974م اثر مرض عضال، ودفن في البقعة التي اختارها من ارض الكنانة.

الجدير بالذكر ان الموسيقار فريد الاطرش قد قام بزيارة لمدينة عدن في منتصف الخمسينات من القرن الماضي، وقد احيا حفلة غنائية رائعة.

يبقى لنا ان نقول في الاخير ان فريد الاطرش لازالت أعماله خالدة في الأذهان ولن ينساه محبوه وعشاقه دوماً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى