لقاء موسع يناقش التسهيلات وأسعار الخدمات والاحتكارو غياب الرقابة بميناء عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> نظمت مصلحة الموانئ اليمنية بمحافظة عدن أمس الثلاثاء حلقة نقاش موسعة تناولت التسهيلات وأسعار الخدمات بميناء عدن والاحتكار وغياب الرقابة بحضور ومشاركة الأخ أحمد أحمد الضلاعي، الوكيل المساعد ومحمد عبدالله عبدالواسع، المدير العام للمصلحة والشيخ عبدالله سالم الرماح، نائب رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن، وحسن عبدالشيخ، مدير عام مديرية التواهي وممثلين عن الوكالات والشركات العاملة بمجال النشاط الملاحي والتجارية بالميناء.

في اللقاء تحدث الأخ م. محمد عبدالواسع محمد، رئيس مجلس الإدارة المدير العام للمصلحة حيث أكد أن الميناء سيشهد في المستقبل القريب تطورات وتحديات كبيرة وشاملة في مجال تجارة ونشاط الحاويات والاتجاه لجعل الميناء البوابة الرئيسية لهذا النشاط في البلاد.

وعبر عن ارتياح قيادة ميناء عدن لمثل هذه الاستجابة والحضور الكبير والشفافية بالطرح وطالب بتكرار واستمرار هذه اللقاءات والحلقات للتدارس والمشورة لما يعود بالنفع لجميع الاطراف.

من جانبه ألقى الأخ أحمد الضلاعي كلمة تطرق فيها إلى أهمية الميناء الاستراتيجي وأكد أن عدن هي الميناء والميناء هو عدن ونوه إلى إمكانية جذب الاستثمارات العربية والاجنبية وتشجيع مبدأ المنافسة.

وألقى الشيخ عبدالله سالم الرماح، نائب رئيس غرفة عدن كلمة عن أهمية عقد هذه اللقاءات والندوات التي تجمع اطراف العلاقات ودعا إلى إعادة النظر بأسعار الخدمات (التموين بالمياه والوقود)، كونها تعتبر عالية مقارنة بالموانئ المجاورة حتى يؤدي الجذب ثماره.

م. عبدالرب الخلاقي، مدير الإدارة العامة للتسويق والإعلام في ميناء عدن تحدث عن جاهزية الميناء لاستقبال أكبر أجيال سفن الحاويات والتي تصل حمولتها إلى 8 آلاف حاوية، واشار إلى مساهمة مجموعة شركات هائل سعيد أنعم للتخفيف من الازدحام الذي تشهده المراسي في رصيف المعلا من خلال اللسان البحري والمرسى العميق الذي تنفذه بترخيص من المصلحة.

وتطرق إلى الارتفاع الكبير في عدد وأحجام السواعي (السفن الشراعية) الوافدة إلى الميناء خلال العام الماضي 2005م واوضح ذلك بعد جملة من الأنشطة التجارية المميزة في ميناء عدن والمنظر الجمالي الذي يعكسه مثل هذا النشاط مشيرا إلى الارتفاع الملحوظ في عدد السفن الوافدة إلى الميناء في العام الماضي بالمقارنة مع العامين السابقين.

على نفس الصعيد أشار ممثل الجمارك في ميناء عدن إلى الزيادة في نسبة البضائع وعدد الحاويات المتداولة خلال العام المنصرم بمقدار 20 % للبضائع و14 % للحاويات والذي قابله الارتفاع في تحصيل العوائد المالية والرسوم.

وكان عدد من ممثلي الشركات والوكالات الملاحية قد تحدثوا في اللقاء عن جملة من الصعوبات والمعوقات وعبروا عن ارتياحهم لتنظيم هذا اللقاء الذي جمعهم بسلطة الميناء وقدروا هذا الآلية الجديدة التي تتبناها سلطة ميناء عدن.

كما تناولوا في ملاحظاتهم قضية التعرفة الخاصة بالسفن السياحية والرسوم الصحية وتأثير ذلك على انطباعات السياح وجذبهم لزيارة المدينة والانفاق الذي سيعود بالفائدة على اقتصاديات المدينة عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى