باكستان تعتقل نشطا من أبرز المطلوبين في محاولة اغتيال مشرف

> لاهور/باكستان «الأيام» رويترز :

> قال مسؤول أمني امس الأربعاء إن قوات الأمن الباكستانية اعتقلت متشددا سنيا بارزا متهما بالضلوع في محاولتي اغتيال الرئيس برويز مشرف,وقال مسؤول بالمخابرات الباكستانية طلب عدم الافصاح عن هويته ان غلام مصطفى تبسم من جماعة عسكر جنجوي المحظورة اعتقل أواخر ديسمبر كانون الأول الماضي في لاهور بشرق البلاد.

وتابع المسؤول "هو من بين أبرز تسعة ارهابيين في البلاد وهو ضالع أيضا في التخطيط لمحاولتي اغتيال فاشلتين للرئيس مشرف" مشيرا الى هجمات وقعت في روالبندي في ديسمبر 2003.

وأضاف المسؤول ان تبسم كان مسؤولا عن جماعة أكرم لاهور وهي أشد أجنحة جماعة عسكر جنجوي تطرفا بعد اعتقال زعيمها عثمان شوتو في كراتشي في 18 ديسمبر.

ومضى المسؤول يقول ان تبسم ضالع أيضا في سلسلة هجمات على اهداف غربية اضافة الى هجمات على الاقلية الشيعية.

وقال المسؤول "هو عضو بارز في عسكر جنجوي ومطلوب أيضا في الهجوم على باري إمام" مشيرا الى تفجير انتحاري استهدف ضريحا بالعاصمة الباكستانية اسلام اباد في مايو آيار من العام الماضي,وقتل 19 شخصا في الهجوم.

وجماعة عسكر جنجوي واحدة من بين عدة تنظيمات باكستانية متشددة تربطها السلطات الباكستانية بتنظيم القاعدة. واتهمت الجماعة كذلك بالتورط في هجمات على اهداف غربية في باكستان منها قتل الصحفي الامريكي دانيال بيرل عام 2002.

وقال المسؤول ان الشرطة احتجزت تبسم في أغسطس آب 2004 ولكنها أفرجت عنه في وقت لاحق لعدم توفر المعلومات عن أنشطته في لاهور.

وحكمت باكستان باعدام عشرة متشددين اسلاميين من بينهم عسكريون فيما يتعلق بمحاولاتي اغتيال مشرف. وشنق أحد هؤلاء في أغسطس آب.

وفي كراتشي قال مسؤولون ان قوات الأمن اعتقلت ثلاثة متشددين من جماعة عسكر جنجوي متهمين بالضلوع في سلسلة من الهجمات على الأقلية الشيعية.

وقال الكولونيل قمر عباس قاياني إن الرجال الثلاثة اعتقلوا اثناء غارة في منطقة كورانجي الصناعية في كراتشي في وقت متأخر من مساء أمس الاول الثلاثاء.

وقال في مؤتمر صحفي إن رجال الأمن ضبطوا كذلك اسلحة واجهزة تفجير ومتفجرات من الرجال الذين عرفوا بانهم مقصود أحمد قريشي واظهار الحق ونواز خان.

وقال قاياني "اسماؤهم مدرجة على قائمة ابرز المطلوبين من الارهابيين وكانوا يخططون للمزيد من الهجمات في المدينة."

وتابع قاياني ان خان اعتاد ارسال متشددي جماعة عسكر جنجوي الى افغانستان للتدريب كما كان ممولا رئيسيا للجماعة في كراتشي. وأضاف ان قريشي مطلوب فيما يتعلق بسبعة هجمات على الشيعة بينما درب اظهار الحق للقيام بتفجير انتحاري.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى