بنك لبناني يزيد رأسماله بقيمة 600 مليون دولار ينوي افتتاع فرع في اليمن

> بيروت «الأيام» اف ب:

> اعلن بنك عوده ثاني اكبر مجموعة مصرفية في لبنان أمس الأول الخميس انه زاد رأسماله بقيمة 600 مليون دولار بفضل مساهمة بقيمة 450 مليون دولار من "المجموعة المالية-هيرمس القابضة"، احد اكبر مصارف الاستثمار في الشرق الاوسط.

وخلال مؤتمر صحافي عقد في بيروت بحضور حسن هيكل وياسر الملواني من مجموعة "هيرمس القابضة" ومقرها في القاهرة، اوضح رئيس مجلس ادارة مجموعة "عوده-سرادار" ريمون عوده "انها عملية غير مسبوقة في لبنان وهي تأتي ضمن خطة توسع اقليمي".

واضاف سمير حنا المدير العام للمجموعة اللبنانية ان مصرف عوده التجاري ينوي توسيع نشاطاته لتشمل شمال افريقيا والسودان واليمن والخليج وتركيا.

واوضح ان مجموعة "هيرمس" وصلت تاليا الى 20% من رأس مال بنك عوده.

وقال "منذ تأسيس شركة سوليدير (لاعادة اعمار وسط بيروت) التي جمعت 650 مليون دولار في العام 1994، تشكل هذه الخطوة اكبر عملية استثمار في لبنان".

ويشكل رأس مال مصرف عوده 32% من رأس المال الاجمالي للقطاع المصرفي في لبنان مع 6،4 مليارات دولار، على ما افاد مكرم صادر الامين العام لجمعية المصارف اللبنانية.

واشار فريدي باز احد المسؤولين الكبار في مصرف عوده الى ان اصول اكبر مصرف سعودي يشكل حوالى 140% من القطاع المصرفي اللبناني برمته.

اما حسن هيكل فأكد ان هذه الخطوة هي "اكبر استثمار لمجموعة +هيرمس+ في سوق لبنانية واعدة".

واضاف "سيكون لبورصة بيروت جاذبية كبرى بعدما تنشطت العام 2005 بفعل الارتفاع الكبير في اسعار اسهم سوليدير وبنك عوده".

وارتفع سعر سهم سوليدير من 5،5 دولارات مطلع العام 2005 الى 6،19 دولارا الاربعاء في حين ان قيمة سهم بنك عوده تضاعف الى 5،62 دولار خلال السنة المنصرمة.

واضاف ان المساهمة الكبيرة لمجموعة "هيرمس القابضة" في رأس مال بنك عوده سيدفع الى اعادة هيكلة مصارف عربية واقامة تحالفات بين مصارف تجارية ومصارف استثمار.

واشترت مجموعة "هيرمس القابضة" 5،7 ملايين سهم من الاكتتاب الجديد في بنك عوده بقيمة ستين دولارا للسهم. ومن المرتقب الاكتتاب بشريحة ثانية يناهز حجمها 5،2 مليون سهم عبر اصدار خاص او عام.

وستخصص نسبة 15% تقريبا من هذه الشريحة الثانية الى العاملين في مصرف عوده البالغ عددهم حوالى 2300. وقال صادر ان ودائع المصارف اللبنانية نهاية العامة 2005 بلغت 56 مليار دولار معادلة بذلك مستويات مطلع العام 2004 اي نحو ثلاث مرات حجم اجمالي الناتح المحلي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى