الهند تستهدف نموا اقتصاديا أعلى لمساعدة المناطق الريفية

> حيدر اباد «الأيام» رويترز:

> قال نائب رئيس لجنة التخطيط الهندية مونتيك سينغ أهلواليا أمس الأحد إن الهند ستسعى إلى تحقيق نمو اقتصادي يبلغ نحو عشرة في المئة في خطتها الخمسية الحادية عشرة لضمان وصول مزايا النمو إلى المناطق الريفية.

ونما اقتصاد الهند بنسبة 6.9 في المئة في السنة المالية المنتهية في مارس 2005 وينتظر ان ينمو بنسبة تتراوح بين سبعة و7.5 في المئة في السنة المالية الحالية. لكن تحقيق نمو أسرع يعد أمرا ضروريا لكي تصل مزايا النمو إلى المناطق الريفية حيث يعيش أكثر من ثلثي السكان البالغ عددهم أكثر من مليار نسمة.

وقال أهلواليا "ننمو بصورة جيدة جدا لكنها غير كافية."

وقال أهلواليا للصحفيين على هامش مؤتمر في مدينة حيدر اباد جنوبي الهند "نستهدف معدل نمو بواقع عشرة في المئة في الخطة الخمسية الحادية عشرة إذا كان لنا أن نتعامل مع مشكلات الريف الهندي." وقال إن نسبة نمو بين سبعة وثمانية في المئة "قابلة للتحقيق."

وقال أهلواليا إن التركيز الرئيسي للخطة الخمسية الحادية عشرة التي تبدأ في السنة المالية 2007-2008 سيكون البنية التحتية وتحقيق نمو بواقع أربعة في المئة في القطاع الزراعي.

وقال أهلواليا إن وكالة جديدة للبنية التحتية أعلنت في الميزانية الاتحادية للعام الماضي من المرجح أن تبدأ العمل بنهاية السنة المالية في مارس 2006.

وتخطط الهيئة لجمع نحو 100 مليار روبية هندية (2.26 مليار دولار) في صورة سندات ستستخدمها بعد ذلك لتقديم تمويل طويل الاجل للصناعات الخاصة للمساهمة في بناء الطرق والموانئ والمطارات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى