العاهل السعودي يدعو الى "تعزيز العلاقات السورية اللبنانية"

> جدة/السعودية «الأيام» ا.ف.ب :

>
الملك عبدالله بن عبد العزيز مع الرئيس السوري بشار الاسد
الملك عبدالله بن عبد العزيز مع الرئيس السوري بشار الاسد
حث العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز خلال لقاء قمة مع الرئيس السوري بشار الاسد امس الاحد على تحسين العلاقات بين دمشق وبيروت "بما يحفظ امن المنطقة"ودعا الملك عبدالله.. الى "ضرورة تعزيز العلاقات السورية اللبنانية وتقويتها في جميع المجالات" في بيان صحافي مشترك صدر في ختام القمة التي جمعته مع الرئيسالسوري في جدة على البحر الاحمر.

ففي ما يتعلق بهذه العلاقات، قال البيان "اكد الملك عبدالله حرص المملكة العربية السعودية على ضرورة تعزيز العلاقات السورية اللبنانية وتقويتها في جميع المجالات وبما يحفظ مصالح البلدين الشقيقين وامن المنطقة"واوضح البيان ان اللقا تم "في اجواء ودية وايجابية".

وكان الرئيس السوري بشار الاسد وصل امس الاحد الى جدة غرب المملكة السعودية حيث اجرى مباحثات مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، على ما افاد مصدر رسمي.

وكان في استقبال الاسد في مطار الملك عبد العزيز في جدة العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز "الذي عانقه عند سلم الطائرة مرحبا به وبمرافقيه في المملكة العربية السعودية".

وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل اعلن امس الاحد في دمشق ان لقاء بين الرئيس السوري بشار الاسد والعاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز عقدا يوم امس الاحد في جدة، وسيبحث الازمة الناتجة عن الاشتباه بضلوع سوريا في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري.

وتواجه سوريا ضغوطا دولية متزايدة منذ اغتيال الحريري في شباط/فبراير 2005 وخصوصا ان تقريرين مرحليين للجنة التحقيق الدولية في اغتيال الحريري اشارا الى احتمال ضلوع مسؤولين سوريين امنيين في الجريمة.

وجاء في البيان الصحافي المشترك ان زيارة الاسد الى السعودية "تتعلق باخر المستجدات في المنطقة والاوضاع العربية الراهنة والعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين اضافة الى الاوضاع في الاراضي العربية والفلسطينية المحتلة".

واكد المسؤولان "دعوتهما للانسحاب الاسرائيلي من كافة الاراضي العربية والفلسطينية المحتلة وتمكين الشعب الفلسطيني من بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

كذلك اكدا "على ضرورة الانسحاب الاسرائيلي من الجولان السوري المحتل الى خط الرابع من حزيران/يونيو 1967 ومن مزارع شبعا اللبنانية وفق مبادرة السلام العربية التي اقرتها قمة بيروت في العام 2002".

وتطرقت القمة الى الاوضاع في العراق، وقال البيان الصحافي المشترك ان الجانبين "عبرا عن حرصهما على وحدة العراق واستعادة امنه واستقراره وترحيبهما بمضمون البيان الختامي الذي صدر عن مؤتمر الوفاق الوطني العراقي الذي عقد فى مقر الجامعة العربية في تشرين الثاني/نوفمبر 2005".

وقال البيان ان "الزعيمين اتفقا على تفعيل اللجنة السعودية السورية المشتركة وتكثيف الاتصالات بين الجانبين في كل ما من شأنه خدمة القضايا العربية والاسلامية".

واضاف ان الرئيس الاسد وجه الدعوة الى الملك عبد الله لزيارة سوريا و"تقبلها شاكرا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى