البنك الدولي: مواجهة انفلونزا الطيور تحتاج 1.2 مليار دولار

> واشنطن «الأيام» ليزلي روتون :

> قال البنك الدولي امس الجمعة في تقدير نهائي سيعرض على المانحين في بكين الاسبوع القادم ان التكلفة المالية العالمية للاستعداد لانتشار محتمل لانفلونزا الطيور ستتراوح بين 1.2 و1.4 مليار دولار.

وقال البنك ان اكبر تكلفة ستكون على الارجح في شرق آسيا ومنطقة المحيط الهادي تليها اوروبا وآسيا الوسطى وافريقيا. وجرى تكليف البنك بحساب حجم التمويل الذي سيكون مطلوبا للتعامل مع اي ظهور واسع النطاق لانفلونزا الطيور فيما يستعد المانحون للاجتماع يومي 17 و18 يناير في جلسة تعهدات رسمية. وانتقلت سلة اتش5 ان1 من فيروس انفلونزا الطيور الى البشر وتسببت في وفاة 78 شخصا على الاقل في شرق آسيا اساسا لكن منهم ثلاثة في تركيا. وجرى اعدام ملايين الطيور في انحاء العالم.

وقال البنك ان "تحليل فجوة التمويل مجرد نقطة بداية للتحديات المقبلة للاعداد والتقييم وتنفيذ برامج لانفلونزا الطيور والانفلونزا البشرية." واضاف ان "الخطوة المهمة هي العمل عن قرب مع الدول بشأن ترتيبات الاحتياجات والتمويل والتنفيذ على مستوى الدول."

واشار البنك الى انه أعد التكلفة التقديرية بناء على ارشادات من وكالات مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة الامم المتحدة للتغذية والزراعة.

وقال انه من المستحيل التنبؤ بموعد محتمل لحدوث وباء أو بمدى شدته. وقال البنك "رغم صعوبة تقدير ارقام دقيقة فإن العبء على الانظمة الصحية سيكون عمقا." وحتى الآن كان ضحايا انفلونزا الطيور من البشر في شرق اسيا الى ان ظهر المرض في تركيا ليقترب الفيروس من اوروبا.

وتوفي ثلاثة اطفال الاسبوع الماضي في شرق تركيا وجاءت نتيجة اختبارات اجريت على 15 شخصا ايجابية لكن المسؤولين يقولون ان حالتهم ليست حرجة. ويقول العلماء انه ما زال من الصعب انتقال الفيروس الى البشر وانه ينتقل من خلال اتصال بالطيور لكن العدد المتزايد من الاصابات البشرية يثير احتمالات ان يكون الفيروس في مرحلة تحور الى صورة يمكنه معها الانتشار بسهولة وقتل ملايين.

وقال البنك إن التكاليف تشمل نحو 75 مليون دولار مطلوبة على مدى ثلاث سنوات لتعزيز الصحة الحيوانية و157.6 مليون دولار لدعم انظمة الصحة البشرية بما فيها 56 مليون دولار لتكوين مخزونات اقليمية وعالمية من مضادات الفيروسات. ووافق مجلس البنك الدولي يوم الخميس على تخصيص 500 مليون دولار لمساعدة الدول على التعامل مع انفلونزا الطيور وقال إن قرغيزستان ستكون اول دولة تستفيد من التمويل الجديد وانها ستحصل على نحو خمسة ملايين دولار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى