طور الباحة تشيع مؤسس نظم الري والإرشاد الزراعي في منطقة الصبيحة

> طور الباحة «الأيام» علي الجبولي

> شيعت مديرية طور الباحة عشية وقفة عرفة أول مؤسس للإرشاد الزراعي ونظم الري الزراعي في منطقة الصبيحة، المغفور له بإذن الله، أحمد نعمان البالي، الذي لقي ربه مساء الإثنين في مستشفى النقيب بمحافظة عدن، عن عمر ناهز الـ 65 عاماً، بعد صراع مرير مع مرض عضال ظل يصارعه أكثر من عام قضى أشهراً عديدة منه في رحلة علاجية بجمهورية مصر العربية وعاد منها قبل أيام فقط ليلقى ربه في وطنه.

يعد الفقيد أحمد البالي واحداً من أبرز الشخصيات التي تركت بصمات متميزة في منطقة الصبيحة في مختلف المجالات الزراعية الاجتماعية والسياسية والخيرية. فقد عرف عنه انخراطه المبكر في صفوف القوى الوطنية المعارضة للاحتلال الاجنبي لجنوب اليمن، إذ انخرط في صفوف الجبهة القومية منذ كان طالباً في الاعدادية.

وحينما أنهى دراسته الإعدادية بمدينة طور الباحة منتصف الستينات ابتعث الى جمهورية مصر العربية لدراسة العلوم الزراعية، وعاد منها لتأسيس الارشاد الزراعي في منطقة الصبيحة إلى جانب تحمل دوره الوطني في مناهضة الاحتلال. وعقب الاستقلال تفرغ الفقيد للإرشاد الزراعي فكانت له بصمات بارزة في تحسين وتطوير الزراعة، ولاسيما مكافحة الآفات الزراعية والإسهام بإدخال المكننة والأسمدة في الإنتاج الزراعي، ولم تقتصر جهوده على الإرشاد الزراعي، بل كان من أبرز مؤسسي التعاونية الزراعية التي شغل منصب نائب مديرها لسنوات طويلة، وهي التعاونية التي شهدت المنطقة ميلادها مطلع السبعينات، لتنظيم المزراعين وتوحيد جهودهم في جمعيات ووحدات زراعية جماعية، ومساعدتهم على الحصول على المضخات وحفر الآبار وتوفير المحروقات والآليات الزراعية بقروض ميسرة أو بأسعار أو ايجارات رمزية إضافة إلى ذلك كان للفقيد دوره الرائد في تأسيس عدد من المزارع التعاونية والوحدات الانتاجية ومزارع الدولة، وتأسيس فرع اتحاد الفلاحين ولجنة الري الزراعي في المنطقة، حتى اشتهر بين المزارعين برائد الزراعة ومطور الإنتاج الزراعي.

ظل الفقيد شخصية فاعلة وذات حضور متميز في مختلف النشاطات الاجتماعية والسياسية والاهلية التي شهدتها المنطقة طيلة حياته العملية المتسمة بالبذل والعطاء، حتى فتك به المرض وأجبره على ملازمة الفراش منذ نحو عام.

للفقيد 7 أبناء وأربع بنات، أكبرهم رائد في القوات المسلحة وأصغرهم فتاة في الصف الأول الثانوي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى