الرئيس الاسرائيلي: اسرائيل قد تتحاور مع حماس في يوم من الايام

> القدس «الأيام» رويترز:

> قال الرئيس الاسرائيلي موشي قصاب أمس الثلاثاء انه قد يكون من الممكن في يوم من الايام اجراء حوار مع حركة المقاومة اسمية (حماس) اذا تخلت عن التزامها بتدمير اسرائيل.

وحتى في عدم وجود ادلة على ان حماس ستنفذ هذا الشرط في الوقت القريب فإن هذه التصريحات من جانب الرئيس الاسرائيلي الذي هو منصب شرفي هي مؤشر على تبدل المواقف قبيل الانتخابات الفلسطينية.

وقال قصاب لراديو اسرائيل "إذا اعترفت حماس بحق اسرائيل في الوجود.. وتوقفت عن ممارسة الارهاب واذا انتخبها الفلسطينيون في برلمانهم فإنه في ظل هذه الشروط اعتقد ان من الممكن اجراء مفاوضات سياسية معهم."

وقال مسؤول اسرائيلي بارز انه لم يكن هناك اي تغيير للمواقف وان اسرائيل تعتقد منذ امد طويل ان حماس بمقدورها ان تصير شريكا اذا لبت الشروط التي حددها قصاب.

وقال متحدث باسم حماس انه لا مجال للحديث عن نزع السلاح وانها "ملتزمة بالمقاومة ضد الاحتلال".

ومن المتوقع لحماس ان تحقق نتائج قوية في مواجهة حركة فتح الفلسطينية الحاكمة في الانتخابات التشريعية المزمع اجراؤها في 25 يناير .

وأثار ذلك تساؤلا كبيرا بشأن فرص عملية صنع السلام في المستقبل في ضوء حقيقة ان موقف حماس الرسمي هو السعي من اجل تدمير اسرائيل.

وقال ايهود اولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي المؤقت أمس انه يأمل في استئناف مفاوضات السلام مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بعد الانتخابات الاسرائيلية التي ستجرى في 28 مارس.

ورفضت حماس التي نفذت عشرات التفجيرات الانتحارية على الدوام نزع سلاحها. ولكنها التزمت اكثر من غيرها من الفصائل الفلسطينية باتفاق تهدئة مستمر منذ 11 شهرا.

وافاد مسؤولون في حماس ان الحوار مع اسرائيل قد يكون ممكنا في يوم من اي الايام اذا كان هناك انسحاب اسرائيلي كامل من الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية العربية وهي شروط قالت اسرائيل انها لن تلتزم بها. ولكن قادة حماس البارزين رفضوا فكرة قيام اي حوار. واشاروا الى انه لا يوجد اي نقاش بشأن تغيير موقف الحركة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى