دعاوى قضائية ضد برنامج التنصت في امريكا

> نيويورك «الأيام» كلوديا بارسونز :

> اقامت منظمتان امريكيتان معنيتان بالحريات المدنية دعاوى قضائية امس الاول الثلاثاء للطعن في مشروعية برنامج التنصت الذي امر به الرئيس امريكي جورج بوش وطالبتا بانهاء البرنامج في الحال.

ودافع المتحدث باسم البيت ابيض سكوت مكلين عن إجازة بوش للتنصت بانه مشروع قانونا ويهدف الى رصد أي هجمات للقاعدة ومنعها.

ورفع اتحاد الحريات المدنية امريكي دعوى ضد وكالة امن القومي نيابة عن صحفيين وباحثين ومحامين ومنظمات وطنية تهدف للربح تتصل بانتظام عبر الهاتف والبريد الكتروني بأشخاص في الشرق اوسط. وانضم مجلس العقات امريكية اسلامية الى الدعوى.

واختصم اتحاد ايضا في دعواه التي رفعها امام محكمة شرق ميشيجان مدير الوكالة اللفتنانت جنرال كيث الكسندر. ويسعى اتحاد من خل الدعوى إلى استصدار امر من المحكمة يقضي بعدم مشروعية برنامج التنصت ويأمر بوقفه فورا وبشكل دائم.

وعلى نحو منفصل قال مركز الحقوق الدستورية ومقره نيويورك الذي قدم المساعدة القانونية شخاص اعتقلوا او استجوبوا في حرب واشنطن المعلنة على ارهاب انه رفع دعوى امام محكمة اتحادية في نيويورك.

وتطعن الدعوى التي تختصم بوش ورؤساء الوكات امنية في برنامج التنصت وتسعى الى وقفه.

وأقر بوش الشهر الماضي بأنه فوض الوكالة لمراقبة المكالمات الدولية ورسائل البريد الكتروني لمواطنين امريكيين دون الحصول على اوامر من المحكمة او في إطار جهود تعقب أعضاء تنظيم القاعدة وغيرهم ممن يشتبه في صلتهم بارهاب. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى