الصحف الالمانية تنتقد بشدة تصريحات شيراك حول احتمال اللجوء الى السلاح النووي

> برلين «الأيام» ا.ف.ب:

> انتقدت الصحف الالمانية الصادرة امس الجمعة بشدة تصريحات الرئيس الفرنسي جاك شيراك الخميس حول احتمال اللجوء الى السلاح النووي ضد الدول التي تمارس الارهاب.

وفي معرض تطرقهم الى الازمة الحالية مع طهران حول الملف النووي، عبر العديد من المحررين الصحافيين عن خشيتهم من ان تساهم تصريحات شيراك في جعل موقف الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اكثر تشددا مما هو عليه. واعتبرت الصحيفة الاقتصادية "هاندلسبلات" ان تصريحات الرئيس الفرنسي في الاجواء الحالية، "غير مثمرة اطلاقا". واضافت "لا يمكن للرئيس ان يعتقد جديا انه من خلال التلويح بالتهديد النووي، يمكنه اخفاء فشل الدبلوماسية". من جهتها، قالت "فيست دويتشي تسايتونغ" الصادرة في دوسلدورف ان "التهديد (الذي لوح به) شيراك ليس في غير محله فحسب بل غير مثمر ايضا، لانه يدفع الى الاعتقاد ان الوسائل الدبلوماسية محدودة جدا في مواجهة الطموحات النووية، ولانه لا يأخذ في الاعتبار تبعات ذلك على الشرق الاوسط والغرب والاقتصاد الغربي".

واعتبرت صحيفة "فرانكفورتر روندشاو" ان مجمل الاستراتيجية التي تحدث عنها الرئيس الفرنسي تفتقر الى المنطق. وتابعت الصحيفة "ما الذي يمكن ان ننتظره من رئيس في نهاية ولايته لا يكف عن اعتبار الشيء وعكسه كالحقيقة المطلقة؟".

وبين الصحف الرئيسية، وحدها "دي فيلت" المحافظة دافعت عن جاك شيراك، معتبرة ان موقف الرئيس الفرنسي "يضع فرنسا على رأس الامم الاوروبية ويؤمن الحماية النووية لحلفائها، بما فيها المانيا، ويشير بوضوح الى ان العالم بحاجة الى سلطة اقل تساهلا".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى