ايطاليا تعلن سحب ألف جندي من العراق بحلول يونيو

> روما «الأيام» رويترز :

>
القوات الايطاليا في العراق
القوات الايطاليا في العراق
قال وزير الدفاع ايطالي أنطونيو مارتينو امس الاول الخميس إن إيطاليا ستسحب ألفا من جنودها في العراق البالغ عددهم 2600 بحلول يونيو حزيران وإنها تسعى لانهاء مهمتها هناك بحلول نهاية العام الحالي.

وأبلغ مارتينو لجنة برلمانية ان ايطاليا ستنهي تدريجيا وجودها العسكري وستحوله الى وجود من نوع جديد سيكون "ذا طبيعة مدنية الى حد كبير".

وتواجه إيطاليا صاحبة رابع أكبر وجود عسكري في العراق انتخابات عامة في ابريل نيسان المقبل ومن المرجح أن تصبح حرب العراق التي تحظى بشعبية هناك من القضايا المهمة في انتخابات,وعارض أغلب ايطاليين وجميع احزاب المعارضة نشر قوات في العراق.

وقال رئيس الوزراء ايطالي سيلفيو برلسكوني في وقت سابق إنه سيتم سحب جميع الجنود ايطاليين من العراق بحلول نهاية 2006 بالتنسيق مع الحكومة العراقية.

وهونت واشنطن من شأن انسحاب الجنود ايطاليين قائلة انه يتماشى مع قرار سابق يطاليا ومع هدف القوات التي تقودها الولايات المتحدة لنسحاب من العراق مع اضطلاع العراقيين بالمزيد من المهام امنية.

والولايات المتحدة لها حاليا حوالي 140 ألف جندي في العراق وخفضت وجودها هناك بحوالي 20 ألف جندي منذ انتخابات البرلمانية التعراقية التي جرت في 15 ديسمبر كانون اول.

واعلن الجيش امريكي خططا لسحب بضعة اف اخرين من الجنود في اسابيع المقبلة,وتقلص الدول اخرى ايضا وجودها.

وقال شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية امريكية للصحفيين في واشنطن "إنهم (ايطاليين) اشاروا في السابق إلى أنهم سيتخذون هذه الخطوات للانسحاب وانهاء وجودهم امني في العراق استنادا إلى اوضاع امنية."

واضاف قائلاً "جميع شركاء ائتف بما في ذلك الولايات المتحدة مهتمون بإعادة قواتهم الى الوطن في اقرب وقت ممكن... بما ينسجم مع قدرات العراقيين على القيام بالواجبات التي تؤديها تلك القوات."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى