استمرار مقاطعة المنتجات الدنماركية..رئيس وزراء الدنمارك: الأزمة هي الأخطر في تاريخ الدنمارك المعاصر..وأردنية: لا أشتري ولن أشتري إلى أن يعتذر الرئيس الدنماركي

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
رئيس وزراء الدنمارك
رئيس وزراء الدنمارك
أخليت غرف تحرير صحيفة "جيلاندس بوستن" الدنماركية بمدينة آروس بعد ظهر أمس الثلاثاء بسبب أخبار عن وجود قنبلة بمقر الصحيفة,ولم تذكر الشرطة آية معلومات أخرى عن خلفية هذا الخبر.

كما تعرضت الصحيفة الدنماركية لموجة من الاحتجاجات العارمة من جميع أنحاء العالم الاسلامي بسبب نشرها رسومات ساخرة عن الرسول محمد.

وكان رئيس تحرير الصحيفة كارستن جوست قد نشر أمس الأول اعتذارا باللغة العربية عما تسببت فيه الرسوم من جرح لمشاعر المسلمين.

و اشاد رئيس الوزراء الدنماركي انديرس فوغ راسموسن مساء الاثنين بالاعتذارات التي قدمتها للمسلمين صحيفة "جيلاندز بوستن".

وقد قدم كارستن جاست رئيس تحرير الصحيفة اعتذاراته مساء الاثنين في رسالة الى وكالة الانباء الاردنية "بترا" قال فيها ان "هذه الرسوم لا تنتهك التشريعات الدنماركية، لكنها اهانت بشكل لا يقبل الجدل مشاعر الكثير من المسلمين ونحن نعتذر على ذلك".

وكان عدد كبير من رجال الدين في العالم الاسلامي طالبوا بهذا الاعتذار الرسمي من قبل الصحيفة.

وقال راسموسن لمحطة التلفزيون العامة "دي ار 1" ان "ما قامت به جيلاندز بوستن مساء أمس الأول الاثنين اراحني كثيرا وهو خطوة مهمة جدا" معربا عن الامل ومنتظرا ان "تساهم" هذه الخطوة في حل الازمة التي اعتبرت الاخطر في التاريخ المعاصر في هذا البلد.

واضاف "من الطبيعي في مجتمع تعتبر فيه الصحافة حرة ومستقلة ان يأتي حل (الازمة) قبل كل شيء من وسائل الاعلام (بشكل اعتذارات) لانه ليست الحكومة هي التي تنشر الصحف".

واعرب عن دهشته لاتساع هذه القضية.

وقال "يجب ان نلاحظ انه جرى فعلا شيء ما اغاظ وجرح بالعمق اناسا شعروا بأن دينهم قد اهين".

وكان راسموسن قال في مقابلة مع محطة "تي في 2" الوطنية "لدي شخصيا احترام كبير للمعتقدات الدينية للافراد يمنعني من تقديم النبي محمد او يسوع المسيح او اي رموز دينية اخرى بطريقة قد تكون مهينة للاخرين".

لكنه شدد على ان الدنمارك تعتمد حرية الصحافة وان وسائل الاعلام فيها حرة ومستقلة وتقرر وحدها الرسوم الكاريكاتورية التي تريد نشرها.

واوضح "لا يمكنني ان اتصل (بقسم التحرير) وان اقرر ما يجب ان ينشر عبر وسائل الاعلام الدنماركية" مؤكدا ان الحكومة تبذل قصارى جهدها لايجاد حل "لهذه القضية المؤسفة".

ودعا رئيس الحكومة الدنماركية من جهته المسؤولين الدينيين من المجموعة المسلمة في الدنمارك الى ان "ينأوا بأنفسهم عن المقاطعة التي اطلقت ضد البضائع الدنماركية وكل الاعمال الموجهة ضد الدنمارك".

وبعدما حثهم على "المساهمة في لحمة" المجتمع الدنماركي الذي يشهد اوقاتا عصيبة طلب منهم المشاركة "في التهدئة ووقف الاحتجاجات ضد الدنمارك والمصالح الدنماركية".

وخشية حصول اعمال انتقامية ضد مسلمي الدنمارك وجه راسموسن نداء الى كل "المجموعات في المجتمع الدنماركي الى عدم القيام بأعمال قد تساهم في خلق انقسام او حتى، في اسوأ الحالات، الحقد".

من جهتها دعت ابرز مجموعة دينية للمسلمين في الدنمارك امس الثلاثاء الى المصالحة بهدف نزع فتيل الازمة.

وقال احمد ابو لبن رجل الدين المعروف لدى المجموعة الاسلامية في الدنمارك في بيان "لقد اكدنا منذ البداية بأن هذه الرسوم تثير غضب المسلمين وتجرح مشاعرهم.

لكننا لم نعتقد ابدا بأن هذه القضية ستتطور الى حد ان المنتجات الدنماركية في الشرق الاوسط ستكون مهددة بهذا الحد".

واعتبر مسلمو الدنمارك امس الثلاثاء انه آن الاوان لتهدئة التوتر.

ومن شأن حملة مقاطعة المنتجات الدنماركية ان تكبد مجموعة "آرلا فودز" الدنماركية لانتاج مشتقات الحليب خسائر كبرى لا سيما وان مبيعاتها الى الشرق الاوسط تبلغ اكثر من 3 مليار كورون دنماركي (402 مليون يورو).

ويتوقع الخبراء الاقتصاديون الدنماركيون ان تتم خسارة الاف الوظائف اذا استمرت هذه الحملة.

لكن المقاطعة "لا تشكل تهديدا" للاقتصاد الدنماركي حيث ان الصادرات الى هذه المنطقة من العالم لا تمثل سوى حوالى 1% من صادرات البلاد.

وفي العاصمة الاردنية عمان وعلى الرغم من اعتذار الصحيفة الدنمركية عن الرسوم الا ان العديد من الاردنيين ما زالوا يقاطعون المنتجات الدنمركية بانتظار اعتذار من الحكومة الدنمركية.

وقالت سلسلة متاجر سي تاون التي يتسوق فيها العديد من الاردنيين انها مستمرة في المقاطعة بسبب التهكم على النبي محمد في رسوم كاريكاتيرية نشرتها صحيفة جيلاندس بوستن الدنمركية.

وخلت رفوف السوق من المنتجات الدنمركية وبقي مكانها خاليا سوى من لافتة وضعها المتجر كتب عليها "زبائننا الكرام...بسبب التهكم على رسول الله تعلن اسواق السي تاون بكافة فروعها مقاطعة المنتجات الدنمركية بكافة انواعها." وقال هاني عاشور مدير عام اسواق السي تاون لرويترز "سنستمر بالمقاطعة الى حين يتم اعتذار رسمي من الحكومة الدنمركية حتى يتم فعلا ارجاع الاحترام الكامل للرسول صلى الله عليه وسلم بعد الاساءة التي تمت." ونشرت صحيفة جيلاندز بوستن أكبر صحيفة في الدنمرك 12 رسما كاريكاتيريا في سبتمبر ايلول الماضي منها رسم للنبي محمد يرتدي عمامة في صورة قنبلة.

واعتذرت الصحيفة الى الدول العربية في بيان نشر امس الأول الاثنين.

ورحب رئيس وزراء الدنمرك اندرس فو راسموسن باعتذار الصحيفة لكنه لم يعتذر بنفسه.

وقالت ميساء صالح وهي تتسوق في متجر من متاجر السي تاون "لا اشتري ولن اشتري الى ان يقوم الرئيس الدنمركي بالاعتذار والشعب الدنمركي يعتذر عن ما تم نشره عن حبيبنا مصطفى." واضافت صالح التي اثارت حماسة المتسوقات وقد تجمهرن حولها متفقات معها على المقاطعة "انا شعرت بالاهانة لاننا كمسلمين لم نضر الدنمرك بشيء ولا ديننا ضرهم ولا رسولنا الكريم ضرهم، لولانا لما ربحوا على بضائعم مليارات ...خليهم يخسروا في اليوم المليارات حتى يعرفوا ماذا فعلوا." وقالت ام صلاح وهي تتسوق من المنتجات الاخرى "ديننا يحترم كل الاديان ولا نستطيع ان نرد عليهم بطريقتهم لذلك سنرد عليهم برقي وسنقاطع منتجاتهم." واستدعت المملكة العربية السعودية سفيرها لدى الدنمرك يوم الخميس.

وأثنى خطيب الجمعة بالمسجد الحرام في مكة الشيخ اسامة الخياط على القرار الذي اتخذته السعودية لانه قال ان كوبنهاجن لم تتخذ اجراء كافيا بشأن الرسوم الكاريكاتيرية وحذر الدنمرك من مخاطر عدم اعتذارها عما نشرته الصحيفة.

واستدعت الحكومة الاردنية يوم السبت الماضي القنصل الفخري للدنمرك في عمان ثم السفير الدنمركي غير المقيم للاحتجاج على الاساءة للاسلام في الرسوم.

وشدد وزير الخارجية الاردني عبد الاله الخطيب على ضرورة اتخاذ الاجراءات اللازمة لمنع تكرار اي اعمال تتعرض للاسلام.

وتلقى عدد من الاردنيين الرسائل الالكترونية على الانترنت والهواتف الخلوية تدعوهم للمقاطعة.

وقبل بعض الاردنيين باعتذار الصحيفة وتوقفوا عن المقاطعة مثل رانية العلي التي قامت بإرسال بعض الرسائل الالكترونية.

وقالت "هذا هو الهدف من البداية ان تقوم الصحيفة بالاعتذار وقمنا بذلك حتى يفكروا الف مرة قبل القيام بأمر مماثل والتعرض للدين الاسلامي." وفي غزة تظاهر الاف الفلسطينيين بدعوة من عدد من الفصائل الفلسطينية امام مقر الامم المتحدة في غزة للتعبير عن احتجاجهم على نشر الرسوم الكاريكاتورية وطالبوا بتقديم الصحيفة لمحاكمة دولية.

وطافت المسيرة التي نظمتها حركة الجهاد الاسلامي وكتائب شهداء الاقصى-القيادة الموحدة المنبثقة عن حركة فتح ولواء العاصفة (فتح) ولجان المقاومة الشعبية وشارك فيها حوالى ثلاثة الاف فلسطيني في شوارع غزة.

لوحة المقاطعة في متجر سي تاون يوم امس في عمّان
لوحة المقاطعة في متجر سي تاون يوم امس في عمّان
واعتبر نافذ عزام القيادي في حركة الجهاد الاسلامي في مؤتمر صحافي امام مقر الامم المتحدة "الهجمة التي مست بالنبي عليه السلام نتيجة لحملة التحريض المجرمة التي تقودها الادارة الاميريكية ضد الاسلام".

وطلب عزام من الدنمارك "اعتذارا علنيا لهذا التطاول على قدسية النبي محمد".

من جهته قال ابو خالد احد قادة كتائب الاقصى "لن نسمح بالاساءة لرسولنا وسوف ندافع عن وطننا وديننا".

وفي بغداد اعلن مصدر رسمي ان وزارة الخارجية العراقية استدعت امس الثلاثاء سفير الدنمارك كريستيان اولدنبرغ وابلغته استنكار العراق للاساءة التي يشكلها نشر صحف دنماركية صورا كاريكاتورية للنبي محمد.

من جهتها استنكرت هيئة علماء المسلمين نشر هذه الصور داعية العالم الاسلامي الى مقاطعة دبلوماسية وتجارية للدنمارك والنروج.

وقالت الخارجية العراقية في بيان ان وزير الخارجية هوشيار زيباري "استدعى امس الثلاثاء سفير الدنمارك لدى العراق كريستيان اولدنبرغ وابلغه استنكار الحكومة العراقية للاساءة وعدم الاحترام اللذين ابدتهما احدى الصحف الدنماركية".

وذكر زيباري السفير الدنماركي "بضرورة احترام مشاعر ومقدسات المسلمين"، داعيا الحكومة الدنماركية الى "القيام بمبادرات تجاه العالمين العربي والاسلامي لاحتواء هذه الازمة".

وفي تونس طالب وزراء الداخلية العرب في بيان رسمي امس الثلاثاء الحكومة الدنماركية باتخاذ "عقوبات شديدة" بحق الذين وضعوا الرسوم وجاء في البيان الختامي للدورة الـ 23 لوزراء الداخلية العرب انهم يدينون بشدة التعرض للاسلام والنبي محمد ويطالبون الحكومة الدنماركية باتخاذ "عقوبات شديدة" بحق منفذي الرسوم الكاريكاتورية. وطلب الوزراء الا يتكرر هذا الامر.

وفي سوريا تجمع نحو 100 مسلم سوري أمام السفارة الدنماركية بدمشق امس الثلاثاء ووزعوا بيانات طالبوا فيها بسن قوانين لاحترام الدين الاسلامي في الدنمارك فيما وجهوا الشكر بعد الاعتذار الرسمي الذي تقدمت به الصحيفة الدنماركية وقال المعتصمون في بيانهم إنه "لا مبرر أبدا للرسوم سوى شيء واحد وهو تربية الشعب على عداء الاسلام دون معرفته أو العلم به أو قراءة حقيقته".

وأضاف البيان أن "الرسوم تدل على نجاح القادة الغربيين على زرع التمييز العنصري الديني والعقدي في نفوس شعوبها تجاه الاسلام وعقيدته وزرع الحقد والكراهية في نفوس مواطنيها من كل ما يقدسه الاسلام والمسلمون".

ورفع المعتصمون يافطات كتب على بعضها: "لم يفهموا لغة الحوار، فلنفهمهم لغة الدولار ..

قاطعوا بضائعهم"، "تجاوز بكل الحدود .. استهدف الاسلام واعتدى على حقوق الانسان وتجرأ على أنبياء الاديان واستهزأ بقوانين البلدان".

وقالت جمانة صالح طالبة شريعة إن سبب مشاركتها بالاعتصام هو للتعبير عن استنكارها وإدانتها للرسومات التي نشرت.

وفي الدنمارك تزايدت حدة المخاوف من فقدان أكثر من 11 ألف وظيفة نتيجة لاستمرار مقاطعة الدول الاسلامية للمنتجات الدنماركية في أعقاب نشر صحيفة دنماركية رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد.

وأفاد تحليل نشره بنك يسكا امس الثلاثاء حول نتائج الخطوات التي تتخذها البلدان العربية بسبب احتجاجها على الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها صحيفة "يولاندز بوستن" لشخصية النبي محمد بأن صادرات المواد الغذائية والمنتجات الزراعية تعد من أكثر القطاعات المهددة بالخطر على المدى البعيد نتيجة هذه المقاطعة. وأضاف التقرير أن استمرار المقاطعة لمدة عام يعني تحقيق هذا القطاع وحده خسائر تقدر بنحو 4ر2 مليار كرونه (320 مليون يورو) الامر الذي قد يؤدي إلى فقدان نحو أربعة آلاف وظيفة.

وأشار البنك إلى أن إجمالي الصادرات الدنماركية للبلدان التي تنفذ المقاطعة يبلغ نحو 8 مليار كرونه (1ر1 مليار يورو) وهو ما يمثل 1ر1 بالمئة من إجمالي صادرات البلاد ويوفر في الوقت نفسه نحو 11200 وظيفة.

وكانت شركة "أرلا" الدنماركية للمواد الغذائية قد أغلقت أمس الأول الاثنين معملا كبيرا للالبان في العاصمة السعودية الرياض يعمل فيه نحو 800 شخص حتى إشعار آخر وذلك بسبب تصاعد موجة مقاطعة المنتجات الدنماركية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى