جولة جديدة من المواجهات بين حزب الله واسرائيل

> لبنان «الأيام» طاهر ابو حمدان :

>
القوات الاسرائيلية تقصف مواقع لحزب الله اللبناني رداً على ذلك..
القوات الاسرائيلية تقصف مواقع لحزب الله اللبناني رداً على ذلك..
قصف حزب الله امس الجمعة مواقع اسرائيلية في منطقة مزارع شبعا وردت اسرائيل بقصف جوي وبري لبلدات لبنانية، وذلك بعد يومين من مقتل فتى لبناني برصاص اسرائيلي وتوعد الامين العام للحزب حسن نصر الله ب"معاقبة قتلته".

وصرح ضابط في قوة الطوارىء الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل) لوكالة فرانس برس انه تم التوصل الى وقف لاطلاق النار بعد اتصالات اجرتها القوات الدولية بين الجانبين.

واكد حزب الله في بيان ان "المقاومة الاسلامية قصفت بالاسلحة الصاروخية والمدفعية موقع الاحتلال الصهيوني في رويسات العلم وهو الموقع الذي ارتكب جريمة قتل الفتى الشهيد ابراهيم رحيل" (15 عاما) الذي قضى الاربعاء الماضي برصاص اسرائيلي في منطقة بسطرة القريبة من مزارع شبعا المحتلة من القوات الاسرائيلية.

وقال بيان حزب الله ان القصف حقق "اصابات مباشرة في دشم الموقع وتحصيناته وتجهيزاته".

وافادت الشرطة اللبنانية ان حزب الله اطلق حوالى اربعين قذيفة هاون وصواريخ كاتيوشا من طراز 107 و122 ملم خلال الاشتباكات التي استمرت حوالى ساعة ونصف.

واعلن الجيش الاسرائيلي ان احد جنوده اصيب بجروح طفيفة في الهجوم الذي شنه حزب الله على موقع عسكري اسرائيلي في قطاع مزارع شبعا المتنازع عليه على مثلث الحدود السورية اللبنانية الاسرائيلية.

واكد انه رد باطلاق قذائف مدفعية,وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ايضا ان الطائرات الاسرائيلية "هاجمت اهدافا تستخدم كنقاط لاطلاق نيران على مواقعنا".

واتهم الجيش الاسرائيلي امس الجمعة حزب الله "باستفزاز خطير" بهجومه في قطاع مزارع شبعا.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الاسرائيلي القومندان افيتال لايبوفيتش "انه استفزاز خطير من حزب الله الذي يتمتع بغطاء الحكومة اللبنانية".

واضافت المتحدثة "ان اي محاولة من حزب الله لربط هذا الهجوم بحادث الاربعاء الماضي امر غير منطقي وغير متكافىء"، في اشارة الى مقتل الراعي اللبناني.

وذكرت الشرطة اللبنانية ان اسرائيل نفذت خمس غارات جوية اطلقت خلالها عشرة صواريخ جو ارض ارفقتها بقصف مدفعي على بلدات لبنانية حدودية، وان حوالى 100 قذيفة من عيار 155 ملم سقطت في محيط كفرشوبا والهبارية والخيام.

وافادت الشرطة عن اصابة امراة اصابة طفيفة، مشيرة الى ان القصف الاسرائيلي تسبب بتحطيم زجاج عدد من المنازل في الهبارية والخيام، وفي مدرسة الهبارية الابتدائية,كما اصيب منزل في كفرشوبا اصابة مباشرة.

وياتي هذا الهجوم بعد يومين على مقتل الراعي اللبناني برصاص اسرائيلي بينما كان بحسب تحقيق القوات الدولية في الجانب اللبناني من الخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة بمثابة حدود بين لبنان واسرائيل.

وبحسب المتحدثة باسم الجيش الاسرائيلي "فان الجنود فتحوا النار على شخص اطلق النار عليهم عندما اقترب من موقعهم ثم لاذ بالفرار".

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله صرح الاربعاء انه "اذا تبين ان اللبناني المدني وجد مقتولا في مزارع شبعا فالمقاومة الاسلامية ستعاقب قتلته دون تردد ولن تنتظر اذنا من احد".

ولم ينتظر حزب الله نتائج الجهود الدبلوماسية التي كانت بدأتها الحكومة اللبنانية الجمعة من اجل نقل احتجاج لبنان على الاعتداء الاسرائيلي المتمثل بقتل الفتى الى المجتمع الدولي. وكان وزراء حزب الله وحليفته حركة امل قرروا امس الاول الخميس استئناف مشاركتهم في جلسات الحكومة اللبنانية بعد مقاطعة استمرت 53 يوما.

فقد استدعى وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي في بيروت وسلمهم مذكرة خطية دعت المجتمع الدولي الى "اتخاذ التدابير الآيلة الى وقف التعديات الاسرائيلية المستمرة" على لبنان.

وقال صلوخ بعد اللقاءات ان "حالة الاحتقان والغضب التي تولدهما الاعتداءات الاسرائيلية يجب ان يتم التعامل معها بموقف حازم من المجتمع الدولي يدين هذه الاعتداءات ويوقفها".

في باريس، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية جان باتيست ماتيي ان بلاده "تاسف بشدة لاعمال العنف الاخيرة على الحدود بين لبنان واسرائيل التي اودت الاربعاء الماضي بحياة شاب مدني في الجانب اللبناني من الحدود".

وادلى ماتيي بهذه التصريحات قبل المواجهات على الخط الازرق.

وعبرت باريس عن "قلق شديد لنتائج التحقيق الاولي الذي اجرته قوات الطوارىء الدولية ومفادها ان الراعي اللبناني الشاب قتل برصاص اسرائيلي داخل الاراضي اللبنانية".

واكد المتحدث ان فرنسا تدعو "جميع الاطراف الى الهدوء وضبط النفس واحترام الخط الازرق في كل الظروف".(أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى