اميركا وبريطانيا تنحازان إلى صف المسلمين في قضية الرسوم المسيئة

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
طرابلس (لبنان)
طرابلس (لبنان)
انحازت الولايات المتحدة أمس الى صف المسلمين، حيث أدانت واشنطن يوم أمس الجمعة الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها صحف اوروبية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم واعتبرتها تحريضا "غير مقبول"على الحقد الديني.

وقال كورتيس كوبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية في رده على سؤال "هذه الرسوم تسيء حقا لمعتقدات المسلمين." واضاف "كلنا نقر ونحترم تماما حرية الصحافة والتعبير ولكنها يجب ان تقترن بالمسؤولية الصحفية" وقال ان "التحريض بهذه الطريقة على الحقد الديني او الاتني غير مقبول وندعو الى تقبل الآخر والاحترام لجميع المجموعات ومعتقداتها وشعائرها الدينية".

وفي لندن اعتبر وزير الخارجية البريطاني جاك سترو أمس الجمعة ان قرار نشر الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد في بعض وسائل الاعلام الاوروبية "غير لائق" وينم عن "قلة احترام" تجاه المسلمين.

واوضح سترو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السوداني لام اكول الذي تقاطع بلاده المنتوجات الدنماركية "اعتبر ان نشر هذه الرسوم الكاريكاتورية مجددا لم يكن ضروريا، كان امرا غير لائق وينم عن قلة احترام" حيال المسلمين، معتبرا ان الصحف "اخطأت".

واضاف متحدثا قبل بضع ساعات من تظاهرة اسلامية امام السفارة الدنماركية في لندن "هناك حرية الصحافة وجميعنا نحترمها. لكن ليس من الواجب الاهانة او اتخاذ مواقف مثيرة للخلافات بصورة مجانية".

واشاد سترو من جهة اخرى بموقف الصحافة البريطانية التي امتنعت خلافا للصحافة الاوروبية عن اعادة نشر الرسوم موضع الخلاف، باستثناء عرضها بصورة عابرة جدا في النشرات التلفزيونية على هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) والقناة الرابعة امس الاول الخميس.

ووصف سترو موقف الصحافة البريطانية بانه "مسؤول ويراعي" المشاعر.

ودعت جمعية مسلمي بريطانيا وسائل الاعلام الى عدم اعادة نشر الرسوم الكاريكاتورية مشددة على طابعها المسيء الى المسلمين.

وكان رئيس الوزراء توني بلير اعلن الخميس ان قرار نشر الرسوم الكاريكاتورية عن النبي محمد "يعود بالكامل الى وسائل الاعلام"، غير ان الصحف البريطانية امتنعت عن نشرها.

ولم يمنع هذا الموقف المسألة من تصدر الصفحات الاولى في معظم الصحف البريطانية التي خصصت لها ايضا افتتاحية.

وسعت جميع الصحف من صحيفة "اندنبندنت" اليسارية الى "ديلي تلغراف" اليمينية للتوفيق بين ما وصفته الاولى بـ"حقوق متضاربة" وهي حرية الصحافة وحرية المسلمين في عدم الاحساس بانهم مستهدفون.

وكتبت "اندبندنت" ان "تقديم حق على الآخر ينم عن تعصب"، فيما شددت "ذي غارديان" على اهمية "الظروف" معتبرة ان الصحف "ليست مرغمة على نشر وثائق مهينة لمجرد انها موضع جدل".

اما "فايننشال تايمز" فرأت بكل بساطة ان نشر الرسوم عمل "احمق"، مبدية خشيتها من ان تؤدي المسألة الى "قضية رشدي جديدة" في اشارة الى الكاتب البريطاني سلمان رشدي الذي اصدر آية الله الخميني فتوى بهدر دمه عام 1989 اثر نشره رواية "الآيات الشيطانية" التي اعتبرت مسيئة للاسلام.

وقال إمام المسجد الحرام في مكة المكرمة إن روحا جديدة من التحدي بعثت بين المسلمين بعد احتجاجات على مستوى العالم على رسوم كاريكاتورية تسيء للنبي محمد نشرتها صحف أوروبية.

بغداد
بغداد
وقال صالح بن حميد في خطبة الجمعة التي أذاعها التلفزيون من المسجد الحرام "روح جديدة عظيمة تسري في الأمة... لم يعد بوسع العالم أن يتجاهل هذه الأمة." وأضاف وهو يغالب دموعه "الأمة اجتهدت في نصرة نبيها محمد صلى الله عليه وسلم هذه الأيام. من حق كل مسلم أن يعبر عن فرحته الغامرة بهذه الهبة الإسلامية من الأمة المحمدية دفاعا عن سيدنا ونبينا وإمامنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم." واشتعل غضب المسلمين يوم أمس الجمعة وتظاهر الآلاف في العالمين العربي والاسلامي أمس الجمعة للتنديد بنشر الرسوم الكاريكاتورية للرسول الكريم في عدة دول اوروبية مطالبين بمعاقبة المسؤولين عن ذلك وبمقاطعة المنتجات الاوروبية.

وفي لبنان، سارت اكبر التظاهرات في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين (جنوب) شارك فيها حوالى ستة آلاف شخص رفعت خلالها صور اسامة بن لادن وابو مصعب الزرقاوي.

وناشد خطيب التظاهرة، من عصبة الانصار التي يتزعمها ابو محجن (عبد الكريم السعدي) المتواري عن الانظار بسبب ملاحقات قضائية لبنانية، بن لادن والزرقاوي التدخل "للدفاع عن الاسلام" و"الاقتصاص من الذين اساؤوا الى الاسلام".وداس المتظاهرون اعلام الدنمارك والنروج وفرنسا قبل ان يحرقوها.

وفي مخيمات مدينة صور للاجئين، شارك حوالى عشرة آلاف متظاهر بدعوة من حماس رافعين لافتات تهاجم الدنمارك والنروج وفرنسا. ودعت تظاهرة في مخيم برج البراجنة للاجئين في بيروت ايضا الى مقاطعة المنتجات الدنماركية فيما سار المئات من الاشخاص في منطقة الطريق الجديدة في غرب بيروت يرافقهم رجال دين واحرقوا الاعلام الدنماركية والنروجية.

وفي طرابلس (شمال)، سار حوالى عشرة آلاف شخص في تظاهرة احتجاجية حملوا خلالها لافتات بينها "يا حكام العرب ناصرتم بوش ولم تنصروا محمد".

وفي مصر، هتف حوالى الف متظاهر اثر انتهاء صلاة الجمعة في الجامع الازهر "بالروح بالدم نفديك يا محمد" و"بالروح بالدم نفديك يا اسلام" كما رددوا هتافات معادية للدنمارك بينها "يا دنماركي يا خسيس الاسلام مش (ليس) رخيص".

وفي القدس، تظاهر اكثر ثلاثة آلاف فلسطيني بعد صلاة الجمعة في باحة المسجد الاقصى منددين بفرنسا والدنمارك والنروج وقال الامام محمد حسين ان الذين يسيئون الى النبي او اي نبي من انبياء الله فإنما يسيئون الى كل الديانات لان مصدر الديانات واحد".ودعا المسلمين الى "المقاطعة الاقتصادية لمنتوجات الدنمارك" واعادة "النظر في العلاقات السياسية".

وفي نابلس شمال الضفة الغربية تظاهر اكثر من عشرين الف شخص واحرقوا اعلاما دنماركية ونروجية وفرنسية.

كذلك جرت تظاهرة حاشدة نظمتها حركة المقاومة الاسلامية حماس في رام الله بعد صلاة الجمعة.

وفي مدينة غزة تظاهر آلاف المصلين من عدة مساجد مرددين شعارات مناهضة للغرب واسرائيل وتجمعوا بعد صلاة الجمعة امام المجلس التشريعي.

وفي العراق، تظاهر في مدينة الفلوجة السنية نحو 250 شخصا قاموا بإحراق كمية من البضائع الدنماركية وهم يهتفون "لا الله الا الله محمد رسول الله".

ورفع المتظاهرون لافتات كتب عليها "مدينة المساجد تدعو الشعب العربي والاسلامي الى مقاطعة البضائع الدنماركية والنروجية نصرة للنبي محمد" و"ندعو الدول العربية والاسلامية الى سحب سفرائها من الدنمارك والنروج" و"محمد اسمى من كل الشبهات".

وفي البصرة، داس نحو مئة متظاهر من اتباع الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر اعلاما دنماركية ونروجية ثم احرقوها.

وفي مدينة الصدر، دعا الشيخ اوس الخفاجي من التيار الصدري الى "محاكمة المسؤولين والقائمين على الصحف وتخصيص يوم السادس من شهر محرم الحرام للحديث عن نصرة الرسول لان الشيعة يخصصون هذا اليوم في ايام عاشوراء لنصرة اصحاب الحسين".

كما سارت تظاهرة صغيرة في الكاظمية، بغداد، وسط اجراءات امنية مشددة استنكارا لنشر الرسوم وهتف المتظاهرون "كلا كلا اسرائيل" و"لبيك لبيك يامحمد" و"نعم نعم للاسلام".

وفي منطقة الاعظمية ذات الغالبية السنية (شمال بغداد) قام مئات المصلين الغاضبين بعد صلاة الجمعة في مسجد الامام ابو حنيفة النعمان بإحراق العلم الـدنماركي ودميـة تمثل رسـام الكـاريكاتور.

كما قام المتظاهرون الذين حملوا اعلاما عراقية بإحراق صناديق رسمت عليها اعلام دنماركية في اشارة الى البضائع الدنماركية وهم يهتفون "يا دنماركي يا جبان النبي محمد لا يهان" و"خيبر خيبر يا يهود جيش محمد سوف يعود".

وفي الاردن، سار اكثر من الف شخص في تظاهرة انطلقت من المسجد الحسيني الواقع في وسط عمان اثر انتهاء صلاة الجمعة باتجاه منطقة راس العين رافعين القران ولافتات تندد بالرسوم الكاريكاتورية.

واطلق المتظاهرون هتافات "بالروح بالدم نفديك يا محمد".

وفي الزرقاء (28 كم شمال-شرق)، تظاهر نحو الفي شخص بعد انتهاء الصلاة منددين بالدنمارك والدول التي نشرت صحفها الرسوم الكاريكاتورية.

وفي دول الخليج، شهدت البحرين تظاهرات عديدة انطلقت بعد صلاة الجمعة بدعوة من لجان وجمعيات اسلامية سنية وشيعية ولم يعلن عن مسيرات او تظاهرات في الدول الاخرى.

وفي مدينة المحرق (شرق المنامة) شارك رجال دين سنة وشيعة ونواب في البرلمان ومحافظ المحرق وناشطون في تظاهرة. وردد المتظاهرون الذين تجاوز عددهم الالف شخص، هتافات مثل "يا دول الدساتير، ما هذه المعايير" و"يادول الحريات، ما هذه السخافات".وانطلقت تظاهرات اخرى شارك فيها مئات الاشخاص، في المنامة وفي قرية الدراز (غرب) شارك فيها رجال دين شيعة وفي مدينة حمد (جنوب).

اما في الرياض، فقد اجهش خطيب بيت الله الحرام في مكة المكرمة بالبكاء خلال خطبة الجمعة وانهمرت دموع الشيخ صالح بن حميد خطيب المسجد الحرام ورئيس مجلس الشورى السعودي، بينما كان يتحدث عن النبي.

وطالب الشيخ بن حميد "باجتماع الامة الاسلامية بكل مذاهبها واتحاد مواقفها وشعورها" لكنه دعا الى "ضبط العواطف" والرد "برشاد".

وفي الدوحة، طالب الداعية الاسلامي القطري من اصل مصري يوسف القرضاوي الى مقاطعة البضائع الاوروبية وابدالها بالبضائع الاسيوية ووجه تحذيرا الى الحكومات العربية "المتخاذلة التي تتحسس رضا اميركا".

وقال القرضاوي "نقول للاوروبيين، نحن نستطيع الاستغناء عنكم وانتم لا تستطيعون الاستغناء عنا (..) نستطيع ان نشتري بضائعنا من الصين وتايوان وماليزيا وسائر دول آسيا"، في اشارة ضمنية الى حاجة اوروبا الى نفط الدولة الاسلامية والخليجية خاصة.

وفي طهران سارت تظاهرة ضمت آلاف الايرانيين في ساحة انقلاب بعد صلاة الجمعة وهتف المشاركون فيها "الموت للدنمارك" اضافة الى الشعار التقليدي "الموت لاميركا".

وفي باكستان، احرق عشرات المتظاهرين ولليوم الثاني على التوالي الاعلام الدنماركية والفرنسية. وتجمع نحو 400 شخص في تظاهرتين منفصلتين للغالبية السنية والاقلية الشيعية في اسلام اباد مطالبين بطرد سفير الدنمارك.

وفي كراتشي، تجمع حوالى 400 من طلاب المدارس الدينية والجماعات المتطرفة هاتفين شعارات ضد فرنسا والدنمارك والنروج.

وفي جاكرتا، تظاهر مسلمون اصوليون امام مقر السفارة الدنماركية وتمكن عدد من اعضاء "جبهة المدافعين عن الاسلام" وهي منظمة اسلامية متشددة من الدخول الى داخل حرم السفارة قبل ان يطردهم رجال الامن.

وتجمع مئات المتظاهرين في الخارج وسط هتافات "الى الجهاد! ونحن مستعدون للجهاد" كما كتب على لافتة "فلنقتل السفير الدنماركي".

وفي تركيا، سارت العشرات في تظاهرات حرقت خلالها الاعلام الفرنسية والدنماركية وخصوصا في اسطنبول وديار بكر وقونية ورفعت لافتات تحذر من "نفاد صبر المسلمين". وفي لندن احتشد مئات المسلمين خارج السفارة الدنماركية في لندن أمس الجمعة وهم يهتفون "الدم الدم" و"اقصفوا الدنمارك" احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية تصور النبي محمد.

واقتحم المحتجون مبنى السفارة الواقعة وسط لندن بعدما اجتمعوا عند مسجد ريجينتس بارك وهو المسجد الرئيسي في لندن عقب صلاة الجمعة.

وذكرت هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) أن المحتشدين كانوا يخططون أيضا للتظاهر أمام سفارتي السويد وألمانيا. وفي كوبنهاجن كررت الدنمارك أمس الجمعة امام اعضاء السلك الدبلوماسي انها لن تتراجع عن حرية التعبير ولا يمكنها تقديم اعتذارها عن نشر كبرى صحف البلاد الرسوم.

غزة
غزة
وقال رئيس الوزراء الدنماركي انديرس فوغ راسموسن اثر لقائه 76 سفيرا معتمدين في الدنمارك وبينهم سفراء عرب ومسلمون، انه "لا يمكن لحكومة دنماركية ان تعتذر باسم صحيفة حرة ومستقلة".

وقال رئيس الوزراء للصحافيين "يسرني ان ابلغكم ان السفراء ابدوا تفهما للوضع ورغبتهم في المساهمة في شرح موقف الدنمارك وحكومة الدنمارك".

لكن من غير المؤكد ان كان رئيس الوزراء الدنماركي تمكن من تهدئة غضب المسلمين.

وكان السفراء العرب في كوبنهاغن اعربوا عن اسفهم في اكتوبر الماضي، بعيد نشر الرسوم الكاريكاتورية، لان راسموسن رفض استقبال 11 سفيرا عربيا بشأن هذه القضية.

وقالت سفيرة مصر منى عمر عطية لوكالة فرانس برس بعد الاجتماع انه من الضروري، لتهدئة الاحتجاجات، ان تنشر صحيفة "يولاندس بوستن" اعتذارا عن نشر الرسوم وليس فقط لانها اهانت مشاعر المسلمين الدينية كما فعلت الاثنين.

وقالت سفيرة مصر "اعتقد ان (المسلمين المحتجين) بحاجة الى اعتذارات واضحة من جانب الصحيفة".

وتابعت "كنت دائما متفهمة لموقف حكومة الدنمارك (..) لكن عليهم على الاقل ان يطلبوا (من الصحيفة) باسم المصلحة الوطنية لهذا البلد، ان تعتذر وتضع حدا لهذه القضية".غير ان راسموسن قال ان حرية التعبير مبدأ لا يمكن المساس به.

وعن سؤال حول ان كان يقدم حرية التعبير على المصالح الاقتصادية لبلاده، قال راسموسن، "حرية التعبير هي بالطبع المبدأ الاكثر اهمية بالنسبة لنا (..) انها الاولوية رقم واحد".

واضاف داعيا المسؤولين المسلمين الى التعقل، "اعتقد انه من مصلحتنا المشتركة ان نهدئ الوضع. ان حدث تصعيد في احتجاجات الشوارع، قد تكون لذلك عواقب على كل الدول المعنية ويمكن ان تتحول الى مشكلة عالمية".

غير ان سفيرة مصر اعتبرت انه يصعب وقف التظاهرات بعد ان عمت الشوارع.

وقالت "يلزم وقت حتى ينسى الناس الجروح التي تركتها هذه الصور في نفوسهم".

واعلن في عدة دول عربية مقاطعة البضائع الدنماركية وخصوصا منتجات الحليب والادوية.

واستمر تفاعل القضية في اوروبا، حيث دعا مسؤولون مسلمون في النروج أمس الجمعة الى الهدوء.

وقال محمد حمدان رئيس المجلس الاسلامي في النروج بعد لقاء مع وزير الخارجية يوناس غار ستوري انه "على الائمة تحمل مسؤولياتهم والتحدث الى المسلمين وخصوصا الشباب، لتهدئتهم".

وتتعرض النروج لحملة انتقادات عنيفة في العالم الاسلامي بعد نشر مجلة "ماغازينت" المسيحية الصغيرة الرسوم الكاريكاتورية في العاشر من يناير الماضي.

واكد حمدان ان المجلة "لا تمثل النروج. العنف (...) سيؤدي الى مشاكل كثيرة للمسلمين وللمجتمع النروجي على حد سواء. هذا الامر غير مستحب".

واقترح المجلس الاسلامي على الحكومة النروجية "مبادرة عملية" لتوضيح موقفها من العالم الاسلامي، عبر اتصالات مع مسؤولين دينيين ووسائل الاعلام.

من جهته، كرر وزير الخارجية النروجي موقف بلاده معبرا عن "الاسف" للاساءة الى المسلمين والتأكيد على حرية التعبير.

وقال "نأسف لمثل هذه المبادرات التي يمكن ان تكون مهينة ومسيئة للديانة الاسلامية. نحن ننأى بأنفسنا عن مثل هذه المبادرات (..) هذا لا يعبر عن موقف الحكومة. هذه مبادرة يعبر عنها المجتمع النروجي حيث تسود حرية التعبير".

واكد حمدان ان مسلمي النروج يتفهمون موقف الحكومة التي قال انهم راضون عن اعتذارها. وفي مدريد، قالت الحكومة الاسبانية على لسان نائبة رئيس الوزراء والمتحدثة باسم الحكومة ماريا تيريزا فرنانديس دي لا فيغا انه "يمكن احترام الاديان وحرية التعبير في الوقت نفسه". واضافت ان الحكومة "مقتنعة بانه لا يفترض ان تتم التضحية بأي منهما على حساب الآخر". ودعت دي لا فيغا الى التحلي "بالمسؤولية".ونشرت عدة صحف اسبانيا الرسوم الدنماركية. واعرب ممثلو الطائفة المسلمة في اسبانيا عن استيائهم من نشر الرسوم في اوروبا معلنين تأييدهم لمقاطعة بضائع بعض الدول التي نشرت فيها.

وقال المتحدث باسم المركز الثقافي الاسلامي في مدريد الذي يضم اكبر مساجد العاصمة محمد العفيفي "انه شعور بالاستياء بسبب تصوير النبي محمد، وكذلك لانهم يخترعون رأسا يمثل بن لادن ثم رأسا يمثل قنبلة. ليس بالامر المسلي ان يصور نبي الاسلام ارهابيا وان يقدم 1،1 مليار مسلم بوصفهم ارهابيين".

وعبر ممثل المجلس الاسلامي الاسباني منصور اسكوديرو عن موقف مماثل وقال "تم انتهاك مبدأ اساسي في حرية التعبير عبر الاهانة والافتراء". ويعيش في اسبانيا قرابة نصف مليون مسلم.

واعربت برلين أمس الجمعة عن تفهمها لمشاعر المسلمين مع رفضها اي لجوء الى العنف.وقال المتحدث باسم الحكومة الالمانية توماس ستيغ انه "على الصحف التي تنشر الرسوم الكاريكاتورية، ان تعي ان المسلمين شعروا بالمهانة بسببها. نحن نتفهم هذه المشاعر لكننا لا نفهم ان تتطور الى العنف او التهديد ضد اشخاص او مؤسسات".

من جانبه، دعا رئيس الجالية التركية في المانيا والتي تضم 5،2 مليون شخص، الالمان الى "تفهم مشاعر المسلمين"، كما شدد على "ادانة الدعوات الى العنف".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى