منبر الوعظ والإرشاد

> «الأيام» علي حازم المضلي /حالمين - لحج

> إذا صعد الخطيب على المنبر لزم على الناس السكوت لاستماع الخطبة، ويلزم على الخطيب في سبيل الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة أثناء الوعظ والإرشاد أن يتناول حديث خطبته بكلمات صادقة نابعة من القلب ليرضى سماعها السمع ويقبلها العقل لتدل على فعل الخير والامر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتعالج معاني الكلمات السامية بأسلوب مبسط وقصير يحمل في طياته معنى التغيير والإصلاح دون الاساءة والجرح والاتهام.

فليس للسانٍ حق النهي عن المنكر بأسلوب الاساءة والتشهير والتوبيخ احتراماً لمشاعر المصلين السامعين الذين يأتون لسماع الخطبة من منبر المسجد، فللمنبر دور كبير وأهمية بالغة في نفوس المسلمين ويعد من العوامل المؤثرة في توعية الناس وتربية الاجيال وتوجيههم الى شريعة الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

ولكن منبر المساجد في هذا الزمان عقيم الدور بسبب أصحاب الصراعات والانقسامات الطائفية والمذهبية والمختلفين في مسائل دينية ودنيوية ومسائل الرأي والاجتهاد الفرعية.

يا ترى من هي الطائفة التي تخدم الاسلام والمسلمين وتنصر دين الله وتعاليمه، وتعلم بدين النصيحة والمعاملة ومكارم الاخلاق واتباع سيرة رسول الله بالاقوال والافعال والصفات في منبر الوعظ والارشاد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى