مبارك يمنح محمد البرادعي أرفع وسام مصري

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
الرئيس المصري حسني مبارك مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي
الرئيس المصري حسني مبارك مع رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي
منح الرئيس المصري حسني مبارك امس الثلاثاء أرفع الاوسمة المصرية "قلادة النيل العظمى" لرئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2005 في احتفال أقيم في القاهرة.

والبرادعي هو رابع مصري الذي يفوز بجائزة نوبل,وكان أول من فاز بها عام 1978 الرئيس المصري الراحل أنور السادات الذي اقتسم الجائزة مع رئيس الوزراء الاسرائيلي مناحم بيجن عقب اتفاقية السلام التاريخية التي أبرمتها مصر وإسرائيل.

ثم حصل الروائي نجيب محفوظ على جائزة نوبل للادب عام 1988,ومن بعده أحمد زويل في الكيمياء عام 1999.

وولد البرادعي في القاهرة عام 1942 وبدأ مشواره المهني كدبلوماسي عام 1964 ثم ترك السلك الدبلوماسي عام 1980 والتحق بالعمل في الامم المتحدة حيث تولى المسئولية عن "برنامج القانون الدولي". وحصل على درجة الدكتوراه في القانون الدولي من كلية الحقوق بجامعة نيويورك.

وجاء منح الوسام للبرادعي في أعقاب إعلان إيران امس الثلاثاء وقف تعاونها الطوعي مع الوكالة بعد أيام من إحالة الوكالة التابعة للامم المتحدة ملف إيران النووي رسميا إلى مجلس الامن الدولي.

وأعلنت لجنة جوائز نوبل في تشرين أول/أكتوبر 2005 أن البرادعي والوكالة الدولية للطاقة الذرية سيقتسمان الجائزة تقديرا لجهودهما في الحد من انتشار الاسلحة النووية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى