مصر الى النهائي السادس في تاريخها .. و(ميدو) يعكر الفرحة

> عواصم «الأيام» وكالات:

>
صورة سيئة للاعب المصري أحمد حسام أثناء دخوله بمشادة كلامية مع مدربه حسن شحاتة
صورة سيئة للاعب المصري أحمد حسام أثناء دخوله بمشادة كلامية مع مدربه حسن شحاتة
بلغت مصر المباراة النهائية للمرة السادسة في تاريخها بفوزها على السنغال 2-1 أمس الثلاثاء على استاد القاهرة الدولي في الدور نصف النهائي للنسخة الخامسة والعشرين لبطولة امم افريقيا لكرة القدم المقامة حاليا في مصر وحتى العاشر من فبراير الحالي.

وسجل أحمد حسن (36 من ركلة جزاء) وعمرو زكي (81) هدفي مصر، ومامادو نيانغ (52) هدف السنغال.

وبلغت مصر المباراة النهائية اعوام 1957 و1959 و1962 و1986 و1998 علما بأنها احرزت اللقب 4 مرات اعوام 1957 و1959 و1986 و1998 وهي مرشحة للانفراد بالرقم القياسي في عدد الالقاب الذي تتقاسمه مع غانا (1963 و1965 و1978 و1982) والكاميرون (1984 و1988 و2000 و2002)، وذلك بعد خروج الاولى من الدور الاول والثانية من ربع النهائي.

ولحقت مصر بساحل العاج التي كانت تغلبت على نيجيريا 1-صفر أمس ايضا في الاسكندرية.

وتقام المباراة النهائية الجمعة المقبل على استاد القاهرة الدولي، فيما تلعب نيجيريا مع السنغال على المركز الثالث غدا الخميس.

يذكر ان مصر التقت مع ساحل العاج في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول وفازت 3-1، كما ان نيجيريا والسنغال التقتا في الدور الاول وفازت نيجيريا 2-1.

وتسعى مصر الى احراز اللقب للمرة الثالثة على ارضها في 4 مرات استضافت فيها النهائيات بعد اعوام 1959 و1974 و1986.

في المقابل، فشلت السنغال في بلوغ المباراة النهائية للمرة الثانية في تاريخها بعد الاولى عام 2002 في مالي عندما خسرت امام الكاميرون بركلات الترجيح.

وثأرت مصر لخسارتها امام السنغال صفر-1 في المباراة الافتتاحية عام 1986 في مصر، وحققت فوزها الثاني عليها بعد الاول 1-صفر في الدور الاول عام 2000 في غانا ونيجيريا، مقابل خسارتين صفر-1 عام 1986، وبالنتيجة ذاتها في الدور الاول عام 2002 في مالي.

وتدين مصر بانتصارها الى البديل عمرو زكي الذي سجل هدف الفوز بعد دقيقة واحدة من نزوله ارضية الملعب مكان أحمد حسام "ميدو". وأثار التغيير غضب ميدو ورفض الخروج من ارضية الملعب واحتج كثيرا على المدرب حسن شحاتة قبل ان يتدخل حسام حسن ويخرج ميدو من الملعب بيد ان الاخير استمر في مشاداته الكلامية مع شحاتة الذي أغضب الجمهور بدوره.لكن المدرب انتقم لنفسه عندما أثبت ان حدسه في محله بإخراجه ميدو وإشراك عمرو زكي لأن الاخير سجل هدف الفوز.

عموما حقق المنتخب المصري الأهم ببلوغه المباراة النهائية علما بأنه عانى الامرين امام السنغال التي كانت بدورها اقرب الى انتزاع الفوز.

وعاد ميدو ومحمد ابو تريكة الى تشكيلة المنتخب المصري بعد تعافي الاول من الاصابة وتنفيذ الثاني لعقوبة الايقاف مباراة واحدة.

في المقابل، غاب الحجي ضيوف عن التشكيلة الاساسية للسنغال للمباراة الثانية على التوالي قبل ان يدفع به المدرب عبدواللاي سار مكان هنري كامارا في الشوط الثاني، والقائد فرديناند كولي بسبب الاصابة. وأكد مساعد مدرب المنتخب المصري لكرة القدم شوقي غريب ان المشادة الكلامية بين المدرب حسن شحاتة والمهاجم ميدو، بأنها أمور عادية تحصل بين أي مدرب ولاعب، بالنسبة الينا اللاعبون الـ23 سواسية ولا فرق بين احدهم وبالتالي فإن 11 فقط هم الذين ينزلون ارضية الملعب والباقي يجلس على مقاعد الاحتياط". وتابع :"المدرب ارتأى تغيير ميدو لإعطاء نفس جديد لخط الهجوم من باب حرصه على تأهل المنتخب الى المباراة النهائية، وميدو رأى من الزاوية ذاتها انه لا يزال بامكانه اللعب وتقديم الافضل".

وأضاف :"لا يجب ان نركز على المشاكل في الوقت الحالي لأننا مقبلون على خوض مباراة العمر ضد ساحل العاج وبالتالي لا ينبغي أن تعكر اجواء فرحة الانتصار بمشكلة بسيطة".

أفيال كوت ديفوار أسقطت نسور نيجيريا وتأهلت لنهائي كأس الامم الافريقية
واصل أفيال كوت ديفوار انطلاقتهم الناجحة في بطولة كأس الامم الافريقية الخامسة والعشرين لكرة القدم (كروكونايل 2006) المقامة حاليا في مصر وحجزوا مكانهم في المباراة النهائية للبطولة بالتغلب على نسور نيجيريا 1/صفر أمس الثلاثاء في المباراة التي جرت بينهما باستاد حرس الحدود في منطقة المكس بالاسكندرية في الدور قبل النهائي للبطولة.

وتأهل المنتخب الايفواري للمباراة النهائية للبطولة بقيادة ماكينة أهدافه ديديه دروجبا الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 47 ليقترب الفريق خطوة كبيرة من تحقيق حلمه بالفوز باللقب الثاني له في البطولة الافريقية بعد أن أحرز اللقب الاول عام 1992 بالتغلب في المباراة النهائية على المنتخب الغاني بالضربات الترجيحية.

وقدم الفريقان عرضا جيدا وكان الشوط الثاني أفضل من الاول ولكن نجح أفيال كوت ديفوار في التغلب على عملاق آخر في القارة الافريقية وهو نسور نيجيريا بعدما أطاح بأسود الكاميرون من دور الثمانية للبطولة.

وأجاد المنتخب الايفواري بقيادة دروجبا نجم هجوم تشيلسي الانجليزي التعامل مع منافسه النيجيري حيث أغلق منطقةجزائه تماما أمام الهجمات النيجيرية وخطف الهدف الوحيد للفريق في بداية الشوط الثاني وفي غفلة من الدفاع النيجيري.

وهذه هي المرة الثانية فقط التي يتأهل فيها الفريق الايفواري للمباراة النهائية بينما كانت المرة الاولى عندما أحرز اللقب الافريقي الوحيد له عام 1992.

يذكر أن المنتخب الايفواري هو الفريق الوحيد من المنتخبات الافريقية الخمسة المتأهلة لكأس العالم 2006 بألمانيا الذي بقي في المنافسة حتى الان بعد خروج الممثلين الاربعة الاخرين مبكرا وهم : غانا وتوجو وأنجولا من الدور الاول وتونس من الدور الثاني.

حسام حسن وعبدالواحد السيد بذلا جهدا طيباً في تهدئة (ميدو) الذي بدوره عكر فرحة كل المصريين
حسام حسن وعبدالواحد السيد بذلا جهدا طيباً في تهدئة (ميدو) الذي بدوره عكر فرحة كل المصريين
وتلقى المنتخب النيجيري صدمة جديدة بعد صدمة الاخفاق في التصفيات الافريقية المؤهلة لكأس العالم حيث كان يمني نفسه بالتعويض في البطولة الافريقية الحالية ولكنه فشل في ذلك.

قدم الفريقان عرضا متوسط المستوى في الشوط الاول من المباراة وغلب عليه الطابع الخططي على الرغم من البداية القوية من الفريقين والتي استمرت لبضع دقائق قبل أن يبدأ الفريقان في تطبيق الرقابة الصارمة على مفاتيح اللعب في الجانبين.

مدرب نيجيريا : هدف ساحل العاج جاء من تسلل واضح
قال اوجستين اجوافين المدير الفني لمنتخب نيجيريا أمس الثلاثاء ان الهدف الوحيد الذي احرزه ديدييه دروجبا مهاجم ساحل العاج وكان سببا في ابعاد منتخب نيجيريا عن المباراة النهائية لكأس الامم الافريقية جاء من تسلل واضح.

وأضاف اجوافين في المؤتمر الصحفي الذي عقد بالاسكندرية مساء أمس :"اعترف بأن فريقي لم يقدم العرض الذي يليق به والذي كنت اتوقعه."

وظهر اجوافين حزينا للغاية وقال :"لم نتمكن من الوصول للمباراة النهائية ، وهذا شيء مؤسف لكني اؤكد لكم ان الهدف الذي حرمنا من النهائي جاء من تسلل واضح لا تخطؤه العين."

ولم يستمر اجوافين طويلا في المؤتمر الصحفي وغادره بسرعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى