انباء عن حمل الاميرة كيكو تحيي امال مجيء وريث للعرش

> طوكيو «الأيام» رويترز :

>
الاميرة كيكو
الاميرة كيكو
قالت وسائل اعلام يابانية امس الثلاثاء ان الاميرة كيكو زوجة الابن الثاني لامبراطور اليابان اكيهيتو حامل للمرة الثالثة مما أنعش امال ولادة وريث للعرش في الاسرة الامبراطوية في الوقت الذي يعتزم فيه البرلمان مناقشة اقتراح بتوريث العرش الامبراطوري للنساء.

ولم يولد ذكور في الاسرة الامبراطورية منذ عام 1965 حين ولد الامير اكيشينو زوج الاميرة كيكو الابن الثاني للامبراطور اكيهيتو الذي يبلغ من العمر 72 عاما,ويسمح القانون الحالي للذكور فقط بالجلوس على عرش اليابان.

وصرح شينزو ابي كبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية بان حكومة البلاد لا يمكنها تأكيد نبأ الحمل لكنه اضاف ان الهيئة المعنية بشؤون البلاط الامبراطوري قد تصدر بيانا خاصا بهذه التقارير في نهاية اليوم.

واذا تأكد حمل الاميرة فمن المرجح ان يدعم هذا موقف المحافظين المعارضين لتعديل نظام وراثة العرش الامبراطوري للسماح للنساء باعتلائه وهو تشريع قال رئيس الوزراء جونيتشيرو كويزومي انه يعتزم طرحه على البرلمان في دورته الحالية التي تنتهي في يونيو حزيران.

وقال كويزومي للجنة برلمانية امس بعد تردد نبأ الحمل "مازلت انوي طرح القانون (للتعديل)...خلال الدورة الحالية للبرلمان" مشيرا الى ان الحفاظ على استقرار البلاد سيكون صعبا اذا اقتصرت الخلافة على الذكور.

ورزق ولي العهد ناروهيتو وزوجته ماساكو بطفلة واحدة هي الاميرة ايكو التي تبلغ من العمر اربعة اعوام,وظلت ماساكو (42 عاما) غير قادرة على اداء معظم واجباتها الرسمية لاكثر من عامين بسبب مشاكل نفسية ترجع للتوتر الناجم عن محاولات تأقلمها مع نمط الحياة الجاف في الاسرة الامبراطورية بما في ذلك الضغوط لانجاب مولود ذكر.

ويقول الذين يعارضون تغيير قانون ولاية العرش بانه تقليد عمره اكثر من الفي عام وانه لا داع للتسرع في تعديله.

وقال ياسونوري سوني الاستاذ بجامعة كيو في طوكيو "كثير من الناس كانوا حذرين (بشأن تعديل التشريع)... والان يمكن ان يجيء المولود ذكرا مما سوف يزيد من عدد انصار فكرة التريث."

وطبقا للقانون الحالي اذا جاء المولود القادم ذكرا سيصبح ترتيبه الثالث في ولاية العرش بعد ولي العهد ناروهيتو وبعد والده,وللاميرة كيكو طفلتين حتى الان.

وقالت وكالة كيودو للانباء ان الاميرة التي تبلغ من العمر 39 عاما من المحتمل ان تلد في سبتمبر ايلول او اكتوبر تشرين الاول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى