الانتخابات البلدية في نيبال تجري وسط جو من العنف

> كاتمندو «الأيام» رويترز :

>
الانتخابات البلدية في نيبال تجري وسط جو من العنف
الانتخابات البلدية في نيبال تجري وسط جو من العنف
ادلى نيباليون باصواتهم امس الاربعاء في اول انتخابات منذ ان اقال الملك جيانيندرا الحكومة وامسك بالسلطة كاملة قبل عام لكن كثيرين استجابوا لدعوة اطلقتها الاحزاب السياسية الرئيسية والمتمردين الماويين لمقاطعة الانتخابات البلدية التي اعتبروها مجرد حيلة.

وكان سير التصويت بطيئا وفي اغلب مراكز الاقتراع بالعاصمة فاق عدد الجنود والشرطة عدد الناخبين الضئيل.

ودفع الخوف كثيرا من الناخبين الى عدم الادلاء باصواتهم خوفا من انتقام المتمردين.

وادلى ناخب واحد بصوته خلال النصف الساعة الاولى في واحد من اكبر مراكز الاقتراع في البلاد يقع وسط منطقة المعابد والقصور في قلب العاصمة كاتمندو القديم.

وبدأ الاقتراع الساعة 08:00 صباحا (02:15 بتوقيت جرينتش).

وتهدف انتخابات امس الاربعاء لشغل نحو 600 مقعد من بين اكثر من اربعة الاف مقعد. وتأجلت الانتخابات او الغيت فيما يتعلق باكثر من 2200 مقعد لانه لم يجرؤ احد على تحدي الماويين ويرشح نفسه.

وقال شهود ان المتمردين هاجموا ثلاث مدن على الاقل خلال الليل وضربوا المباني الحكومية بالقنابل ولكن لم تقع اصابات.

ودعا المتمردون لاضراب على مستوى الدولة ادى الى اغلاق معظم المحال والمكاتب واوقف وسائل المواصلات العامة,وتصر السلطات على انها وفرت ما يكفي من الامان لحماية الناخبين.

لكن الكثير من المرشحين بقوا داخل منازل امنة تابعة للحكومة قبل الانتخابات. واحتجزت قوات الامن بعضهم لايام لمنعهم من التراجع عن الترشيح بعد تهديدات المتمردين بمهاجمة المرشحين,وفي كاتمندو وقعت احتجاجات متفرقة بسيطة قبل ان تفرقها الشرطة.

وتجمع متظاهرون في احد شوارع كاتمندو بالقرب من احد مراكز الاقتراع وهم يضرمون نيران ويلوحون بالاعلام ويهتفون قائلين "الملك جيانيندرا لص. ارحل عن البلاد."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى