المسلمون في اسيا يواصلون استنكار الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد

> كولالمبور «الأيام» هازلين حسن :

>
المسلمون في اسيا يواصلون استنكار الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد
المسلمون في اسيا يواصلون استنكار الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد
اعرب المسلمون في انحاء اسيا عن غضبهم امس الجمعة عن الرسوم الكاريكاتورية التي نشرتها صحف اوروبية للنبي محمد، واتهم رئيس الوزراء الماليزي عبد الله احمد بدوي الدول الغربية باحداث "انقسام كبير" بين الغرب والاسلام.

ولم تهدأ حدة احتجاجات المسلمين على الرسوم التي نشرتها اولا صحيفة دنماركية،الا انه لم تشهد تظاهرات اليوم العنف الذي شهدته احتجاجات سابقة على الرسوم في انحاء من العالم خلفت 13 قتيلا.

وفي ماليزيا وفيما كان رئيس الوزراء الماليزي يستضيف مؤتمرا عالميا عن الاسلام، توجه ما بين 2000 و 3000 متظاهر الى السفارة الدنماركية هاتفين "الله اكبر"ودعا قادة التظاهرة الى مقاطعة البضائع الدنماركية,وحث رئيس الوزراء الماليزي العالم الاسلامي والغرب الى "قبول الاخر على انهم متساوون" وانتقد ما وصفه قيام الغرب "باضفاء صفة الشر على الاسلام".

وقال في مؤتمر دولي حول العلاقات بين الغرب والعالم الاسلامي "هناك العديد من الاصوات التي تتحدث باسم المسلمين واخرى تتحدث باسم الغرب" مضيفا ان ايا منهما "لا يفي ايا من الجانبين حقه"

واضاف بدوي التي تترأس بلاده حاليا منظمة المؤتمر الاسلامي التي تضم 57 بلدا "ان العديدين في الغرب يعتبرون الاسلام مرادفا للعنف. وينظر الى المسلم على انه ارهابي بالفطرة".

وكان بدوي يتحدث في المؤتمر الدولي الذي يستمر يومين تحت عنوان "من يتحدث باسم الاسلام؟ من يتحدث باسم الغرب؟" الذي تامل ماليزيا ان يعقد سنويا.

وفي بنغلادش تظاهر نحو 20 الف شخص احتجاجا على الرسوم الكاريكاتورية ودعت رئيسة الوزراء خالدة ضيا الى الاعتذار عن الرسوم.

وقالت "نحن لدينا ايمان راسخ بحرية التعبير (...) ولكن على الجميع ان يدركوا مسؤولياتهم حتى لا تؤذي هذه الحرية مشاعر اي شخص او عقيدته او كرامته".

وقال محيي الدين احمد زعيم حزب التحرير الاسلامي الذي نظم اكبر مظاهرة في دكا "الرسوم الكاريكاتورية هي جزء من حملة صليبية يشنها الغرب ضد الاسلام. ولا يمكن لاي مسلم ان يحتمل هذه الرسوم".

وفي باكستان سار نحو 4000 متظاهر من مسجد في وسط اسلام اباد بعد صلاة امس الجمعة الى مركز العاصمة التجاري تحت مراقبة اعداد كبيرة من الشرطة، حسب شهود عيان.

واحرق المتظاهرون الاعلام الدنماركية والاميركية وهتفوا بالشعارات الغاضبة على نشر الرسوم الكاريكاتورية.

واحتشد عدة مئات من الشباب من حركة جماعة علماء باكستان امام مبنى نادي الصحافة المحلية المقابلة للقنصلية الاميركية.

واصيب احد المتظاهرين بجروح في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان بسبب القنابل المسيلة للدموع التي اطلقتها الشرطة. كما جرت تظاهرات اخرى في مدن كراتشي ولاهور وكويتا ومولتان.

وفي الهند المجاورة هتف الاف المتظاهرين المسلمين "الموت للدنمارك" واحرقوا الاعلام الدنماركية في شوارع نيودلهي بعد صلاة الجمعة في اكبر مساجد المدينة.

ودعا امام المسجد احمد بخاري الحكومة الهندية الى الطلب من الدنمارك تقديم اعتذار. وقال "على مدى 1400 عام، حارب الاسلام اعداءه الاشرار والان لن يذعن للمخططات الشيطانية لفرنسا والمانيا والنرويج والدنمارك"، في اشارة الى الدول التي نشرت الرسوم الكاريكاتورية.

وبصق المتظاهرون على علم دنماركي عملاق فرش على الارض خارج مسجد جاما الذي يعود تاريخه الى القرن السابع عشر.

وفي افغانستان سار نحو 300 رجل حمل بعضهم عصيا خشبية كبيرة، عبر العاصمة كابول بعد صلاة امس الجمعة بعد اسبوع على مقتل 11 شخصا على الاقل في احتجاجات مماثلة.

وفي الفيليبين تظاهر امس الجمعة نحو 200 مسلم في مانيلا احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتجمع المتظاهرون بعد صلاة امس الجمعة امام مسجد في حي كيابو وهم يطلقون صيحات التكبير، ثم احرقوا اعلاما للدنمارك احتجاجا على نشر صحيفة دنماركية الرسوم عن النبي محمد,ودعا طه بسمان رئيس المجلس الاسلامي في الفيليبين "المسلمين الى ضبط النفس".

ويشكل الكاثوليك الاكثرية الساحقة للسكان في الفيليبين، في حين يشكل الاسلام الديانة الثانية في البلاد وينتشر المسلمون بشكل خاص في جزيرة مينداناو في جنوب الفيليبين.

وفي اندونيسيا التي تسكنها غالبية من المسلمين، قالت الشرطة انها وجهت تهمة "التجديف" لرئيس تحرير صحيفة اسبوعية اعادت نشر الرسوم.

وقد يواجه امام تري كارسو هادي رئيس تحرير صحيفة "بيتا" عقوبة اقصاها السجن لمدة خمس سنوات في حالة ادانته، حسب مسؤول في الشرطة.

وشارك اكثر من الف مسلم في تظاهرة في بلدة كيربون في غرب جاوا وحثوا الحكومة على قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدنمارك. واعتصم نحو 300 متظاهر امام القنصلية الدنماركية في مدينة ميدان في سومطرة الشمالية.

واغلقت الدنمارك مؤقتا بعثاتها الدبلوماسية في اندونيسيا واوصت رعاياها بمغادرة البلاد.

وقال رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونغ ان نشر الصحف الاوروبية للرسوم كان "استفزازيا وخاطئا".

واكد لي "لم نكن لنسمح بهذا الامر في سنغافورة (...) يجب ان لا نتعمد اهانة او تدنيس ما يعتبره الاخرون مقدسا. اذا ما كنا نريد العيش بسلام معا، فعلينا ان نعيش وندع الاخرين يعيشون".(أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى