كثير من معتقلي جوانتانامو لم يشاركوا في أي معارك

> ميامي «الأيام» جانيت ساتون :

>
معتقلي جوانتانامو
معتقلي جوانتانامو
أظهرت مراجعة وثائق حكومية ان غالبية السجناء في قاعدة بحرية بخليج جوانتانامو غير متهمين بارتكاب اعمال معادية ضد الولايات المتحدة أو حلفائها وان نسبة صغيرة منهم تم اعتقالهم بمعرفة القوات الامريكية.

وخلص تقرير جمعته كلية القانون بجامعة سيتون هول في نيو جيرزي وقدم لرويترز يوم امس الاول الخميس "الغالبية العظمى من المعتقلين لم يشاركوا في أي قتال ضد الولايات المتحدة في ارض المعركة."

وحلل التقرير الذي رفعت الحكومة السرية عنه الادلة التي استخدمها الجيش في جلسات عام 2004 ليقرر ان كان 517 معتقلا في جوانتانامو كانوا من المقاتلين الاعداء,ويمثل احد المؤلفين وهو مارك دينبو استاذ القانون بجامعة سيتون هول اثنين من معتقلي جوانتانامو.

ولا تستخدم الملخصات اسماء السجناء او تشمل ادلة سرية بحثتها لجان المراجعة.

لكن التحليل يقدم صورة عن المحتجزين لفترات غير محددة في معسكر الاعتقال الذي اقامته الولايات المتحدة في كوبا في عام 2002 لاحتجاز الارهابيين المشتبه بهم الذين اعتقلوا في الحرب ضد تنظيم القاعدة وحركة طالبان المؤيدة للقاعدة في افغانستان.

وقالت الدراسة ان 55 في المئة لم يوجه اليهم الاتهام في الوثائق بارتكاب اعمال عدائية ضد الولايات المتحدة وحلفائها.

ومن بين الذين تم تدوين مكان القبض عليهم خمسة في المئة فقط تم اعتقالهم بمعرفة القوات الامريكية,وتم اعتقال الباقين بمعرفة قوات باكستانية في افغانستان وباكستان أو بواسطة التحالف الشمالي وهو ميليشيات افغانية ساعدت القوات الامريكية في الاطاحة بحركة طالبان.

وقال التقرير ان بعض المعتقلين بيعوا الى الولايات المتحدة من جانب اشخاص اختفوا بعد ذلك مما يجعل من الصعب التحقق من مزاعمهم بأن المعتقلين لهم صلات ارهابية.

ويشمل التقرير نسخا من منشورات وزعت في افغانستان تحث الشعب على "الحصول على الثروة والسلطة بما يفوق الاحلام" من خلال تسليم مقاتلي طالبان والقاعدة.

وقال التقرير ان وثائق الحكومة احتوت على ادلة قوية على ان قلة من معتقلي جوانتانامو هم رجال خطيرون لهم مواقع قوية في منظمات ارهابية.

و11 في المئة من المعتقلين التقوا مع اسامة بن لادن وشارك واحد في المئة منهم في اجتماعات القاعدة التي بحثت هجمات 11 سبتمبر قبل ان تقع,وقال التقرير انه يوجد اخرون اعضاء في مناصب عليا في طالبان قاموا بتعذيب وتشويه وقتل مواطنين افغان في سجون طالبان. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى