عضوة بالبرلمان الهولندي تقول ان انتقاد الاسلام أمر ضروري

> برلين «الأيام» مارك تريفيليان :

>
أيان هرسي
أيان هرسي
دعت سياسية هولندية تصف نفسها بانها مسلمة معارضة امس الاول الخميس الأوروبيين الى الصمود في وجه أزمة دولية بسبب رسوم ساخرة للنبي محمد وقالت ان انتقاد الإسلام "ضروري وملح".

واثنت أيان هرسي علي على صحف في كثير من البلدان أعادت نشر الرسوم الساخرة غير أنها قالت ان صحفا أخرى تراجعت عن نشر الرسوم خشية انتقاد ما وصفته بانه "أوجه التعصب في الاسلام."

وقالت في مؤتمر صحفي نظمه ناشرها خلال زيارة لها الى برلين "اليوم أنا هنا كي أدافع عن الحق في الاساءة في حدود القانون."

وأضافت "انتقاد الإسلام أمر ضروري وملح. انتقاد تعاليم محمد أمر ملح."

وتلقت هرسي علي التي ولدت في الصومال ونشأت كمسلمة تهديدات متكررة بالقتل لانتقاداتها للإسلام بما في ذلك فيلم مثير للجدل بعنوان "الخضوع" الذي كتبت نصه.

وقتل مخرج الفيلم ثيو فان جوخ بعد أن اطلق متشدد إسلامي ولد في هولندا النار عليه وطعنه بسكين في عام 2004 كما ثبتت ورقة تهديد لهرسي علي على صدره بسكين.

وقالت هرسي علي وهي نائبة ليبرالية في البرلمان الهولندي "كثير من المسلمين هم أناس محبون للسلام.. ليسوا متعصبين كلهم,رأي الشخصي أن لهم كل الحق في أن يكونوا مخلصين لمعتقداتهم. ولكن يوجد داخل الإسلام حركة اسلامية متشددة ترفض الحريات الديمقراطية وتريد تدميرها."

ووجهت هرسي علي اللوم الى رؤساء التحرير والسياسيين الذين جادلوا بان نشر الرسوم الساخرة للنبي محمد ينطوي على عدم حس وانعدام للمسؤولية.

واثنت هرسي علي على رئيس وزراء الدنمرك اندرس فو راسموسن لرفضه مطالب "الأنظمة المستبدة" بأن يحد من حرية الصحافة.

وقالت انه ينبغي للدول أعضاء الاتحاد الاوروبي أن تعوض الشركات الدنمركية عن خسائرها من المقاطعة لبضائعها في الشرق الأوسط.

واضافت "الحرية لا تأتي بثمن بخس. الدفاع عن حرية التعبير يستحق دفع بضعة ملايين من اليورو."

واثار نشر الرسوم الساخرة غضب المسلمين في انحاء العالم وأدى الى احتجاجات عنيفة قتل فيها 11 شخصا على الأقل.

وقالت هرسي علي ان ردود الفعل المنتقدة في اوروبا ابرزت وجود "أقلية ملموسة ... لا تفهم أو لن تقبل اليات الديمقراطية الليبرالية." واضافت أن بعض المسلمين يميلون الى "لعب دور الضحية" ويشكون دون مبرر من أن دينهم يتعرض لهجوم.

وقالت ان بين أسباب انتقاداتها للنبي محمد تعاليمه بخصوص المثليين والمرتدين عن الدين واخضاع المرأة وجلد ورجم الزناة وقطع أيدي السارقين.

واضافت انها تنوي المضي قدما في تتمة فيلم "الخضوع" المقرر ظهوره نهاية العام الجاري.

وعندما سئلت عن التهديدات لحياتها قالت "لدي مخاوف معقولة ..نعم..ولدي حماية. ولكنني أيضا لن أسمح لنفسي بأن أوضع في حالة من الخوف تؤدي بي إلى الذعر أو الصمت." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى