ايران تهدد بإغلاق مضيق هرمز

> طهران «الأيام» ا.ف.ب:

>
قال آية الله احمد جنتي رئيس مجلس صيانة الدستور للمصلين في صلاة الجمعة بطهران ان "التكنولوجيا النووية خطنا الاحمر ولن نتخلى ابدا عن حقنا المشروع في هذه التكنولوجيا." واضاف "انهم (الغرب) يحاولون تخويفنا بفزاعة تدعى مجلس الامن.. لسنا مذعورين... ستلحق بهم اضرار اكبر مما تلحق بإيران اذا تصرفوا بحماقة."

وقالت مصادر دبلوماسية في فيينا ان المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي طرح في الكواليس حلا ممكنا للنزاع الحالي يمكن ان يسمح لايران بإدارة مصنع رائد صغير للتخصيب مع ضمانات كبيرة بانها لن تنتقل الى التخصيب على نطاق واسع.

واكدت ايران مساء الخميس انها ضخت الغاز في اجهزة الطرد المركزي وهي خطوة تشكل مرحلة اساسية في عملية تخصيب اليورانيوم.

وقال رئيس الهيئة الايرانية للطاقة النووية غلام رضا اغازادة للتلفزيون الحكومي "نعم، قمنا بضخ الغاز يو اف6 في عدد محدود من اجهزة الطرد المركزي لكن بكميات اقل مما هو ضروري لمشروع رائد".

ولم يحدد المسؤول الايراني عدد اجهزة الطرد المركزي التي شملتها عملية ضخ الغاز.

وقال اغازادة "نحن مستعدون لمفاوضات لكن عليهم التحدث الينا مباشرة وليس عن طريق وسائل الاعلام".

واوضح المسؤول الايراني نفسه "للحصول على اليورانيوم المخصص النقي بنسبة 5،3% يجب استخدام 164 من اجهزة الطرد المركزي ونحن لسنا في هذه المرحلة بعد. قد نحتاج الى بضعة اشهر لبلوغ هذه المرحلة".ويتم تخصيب اليورانيوم بضخ غاز سادس فلوريد اليورانيوم (هكسافلورور اليورانيوم يو اف6) في اجهزة للطرد المركزي مرتبطة ببضعها البعض ويمكن ان تسمح بالحصول على كميات مخصبة الى حد ما من اليورانيوم.

وكان دبلوماسي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية صرح الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان "ايران ضخت الغاز في اجهزة للطرد المركزي". لكن ايران نفت هذه المعلومات.

وتجري اعمال التخصيب على نطاق صغير في موقع نطنز (وسط) الذي يملك 164 جهازا.واكد اغازادة ان كل منشآت نطنظ ايرانية الصنع، موضحا ان ايران لا تخشى العقوبات ولا ضربات عسكرية محتملة لان "كل التكنولوجيا محلية".

واكد المسؤول الايراني مجددا ان طهران لا تعتزم الانسحاب من معاهدة الحد من انتشار الاسلحة النووية، مشددا على ان المواقع النووية الايرانية تبقى مفتوحة لعمليات تفتيش الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وردا على سؤال عن موقف طهران من الاقتراح الروسي بتخصيب اليورانيوم الايراني على الاراض الروسية، قال اغازادة ان "اي بلد يملك المعرفة بتكنولوجيا لا يحرم نفسه من تطبيقها وفي الوقت نفسه نحن مستعدون لمفاوضات حول هذا الاقتراح".

وردا على سؤال عن امكانية فرض عقوبات على ايران بعد نقل الملف الى مجلس الامن الدولي، قال اغازادة ان ايران خضعت "في السنوات العشرين الاخيرة لكل اشكال العقوبات".لكنه اضاف "يجب ان يدركوا ان شريان الطاقة العالمية يمر بمضيق هرمز في الخليج الفارسي"، في اشارة الى طرق نقل النفط من الشرق الاوسط.

واكد ان "ايران تملك قدرات مختلفة عن العراق. اذا هاجمونا فإننا لن نكون الوحيدين الذين سيصابوا وسيمتد انعدام الامن الى كل المنطقة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى