باكستان تحظر احتجاجات على رسوم مسيئة للاسلام في العاصمة

> مولتان/باكستان «الأيام» رويترز :

>
احتجاجات على رسوم مسيئة للاسلام في العاصمة
احتجاجات على رسوم مسيئة للاسلام في العاصمة
حظرت باكستان امس السبت تنظيم مظاهرات في العاصمة اسلام اباد مع تزايد الاحتجاجات على رسوم كاريكاتير مسيئة لنبي الاسلام محمد وفيما اصيب اربعة اشخاص عندما اطلقت اعيرة نارية اثناء احتجاج في بلدة بوسط باكستان.

وقال وزير الاعلام شيخ رشيد احمد ان الحظر سينطبق على احتجاج ينوي مجلس العمل المتحد وهو التحالف الاسلامي الرئيسي بالبلاد تنظيمه غدا الاحد.

وقال في مؤتمر صحفي "تم ابلاغ قادة مجلس العمل المتحد بانه لن يسمح بتنظيم احتجاجات ومسيرات في اسلام اباد." لكن المجلس قال انه سيمضي قدما في تنظيم الاحتجاج.

وقال شهيد شمسي المتحدث باسم المجلس "سينظم الاحتجاج في اسلام اباد.. سيكون احتجاجا سلميا."

وقتل خمسة اشخاص في باكستان الاسبوع الماضي اثناء مظاهرات شابها اعمال عنف احتجاجا على رسوم الكاريكاتير التي أغضبت المسلمين في انحاء العالم. ونشرت الرسوم في باديء الامر صحيفة في الدنمرك ثم اعاد نشرها عدد من الصحف في دول اوروبية واماكن اخرى.

وقالت الشرطة ان أربعة اشخاص اصيبوا بجروح امس السبت عندما اطلقت اعيرة نارية اثناء احتجاج على الرسوم في بلدة شينيوت في اقليم البنجاب بوسط باكستان,ووقع اطلاق النار عندما رشق متظاهرون الشرطة بالحجارة وحاولوا سد طريق في البلدة. ولم يتضح ما اذا كانت الشرطة ام المتظاهرين هم الذين اطلقوا النار.

واحتشد الوف النساء من ناشطات مجلس العمل المتحد في مدينة كراتشي بجنوب باكستان وهن يرفعن المصحف الشريف ويهتفن قائلين "الجهاد..الجهاد."

واعتقلت الشرطة نحو 40 نشطا من الجناح الطلابي لجماعة اسلامية في مدينة مولتان اثناء محاولة تنظيم مظاهرة في تحد لحظر حكومي على المظاهرات في البنجاب.

واثارت الرسوم احتجاجات اتسمت بالعنف احيانا في سائر انحاء العالم مما اثار مخاوف من حدوث صدام حضارات بين الغرب والاسلام,ويعتقد المسلمون ان نشر اي صور للنبي محمد تجديف.

وقتل نحو عشرة اشخاص في اشتباكات مع الشرطة في ليبيا امس الاول الجمعة عندما حاول متظاهرون اقتحام القنصلية الايطالية. وعرض رجل دين باكستاني واتباعه امس الاول الجمعة مكافآت مالية تزيد على مليون دولار لاي شخص يقتل رسامي الكاريكاتير الدنمركيين الذين رسموا الصور المسيئة للنبي محمد.

وقررت الدنمرك اغلاق سفارتها في اسلام اباد بصفة مؤقتة وحثت مواطنيها على مغادرة باكستان باسرع ما يمكن.

وقالت باكستان انها قررت استدعاء سفيرها من كوبنهاجن للتشاور,وقال السفير الدنمركي في اسلام اباد ان العلاقات بين البلدين لم تقطع.

وكانت المظاهرات في باكستان حاشدة وعنيفة واتخذ الكثير منها اتجاها معاديا للولايات المتحدة بشكل واضح. واضافة الى حرق الاعلام الدنمركية هاجم المتظاهرون مطاعم الوجبات السريعة الامريكية واحرقوا دمى للرئيس الامريكي جورج بوش الذي من المقرر ان يزور باكستان الشهر القادم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى