مصر تنصح الناس بالتخلص من الدواجن المنزلية

> القاهرة «الأيام» رويترز :

>
انتشار مرض انفلونزا الطيور في مصر
انتشار مرض انفلونزا الطيور في مصر
نصحت الحكومة المصرية امس السبت من يربون الطيور الداجنة في المنازل بالتخلص منها لمنع انتشار مرض انفلونزا الطيور الذي اكتشف في سبع دجاجات في مصر,وقال رئيس الوزراء أحمد نظيف في تصريحات للصحفيين "آن الاوان للتخلص من فكرة تربية الدواجن فوق أسطح المنازل خاصة فى ظل الظروف الحالية."

وأضاف "العالم يتجه حاليا الى المزارع الكبيرة لانه يمكن التحكم فيها تحت اشراف صحى وبيطرى وبالتالى فى حالة حدوث اية مشاكل فالتدخل لمعالجتها يكون اسهل بكثير."

واكتشفت الحالات السبع في منازل وليس في مزارع كبيرة,ويربي الكثير من المصريين الدجاج أو الحمام فوق أسطح منازلهم إما لاستهلاكهم الشخصي أو كمصدر تكميلي للدخل.

وقال نظيف إن الحكومة ستقدم تعويضات لأي شخص يملك دواجن مصابة لكنه تابع بأنه لا خوف من ذبح وتناول الطيور المحلية غير المصابة بالمرض.

وقالت وزارة الصحة المصرية انها اجرت فحوصا للاشخاص الذين يعيشون بالقرب من الدواجن السبع لكن لم يتم كشف اي اصابات بشرية.

واضافت ان مصر اجرت فحوصا على 37 ألف عينة من طيور منذ بداية ظهور الفيروس على مستوى العالم لكن النتائج التي ظهرت يوم الخميس الماضي كانت أول نتائج إيجابية.

وقال وزير الزراعة المصري امين اباظة انه "تقرر استيراد اللحوم الحمراء من الخارج لتعويض انخفاض اقبال المواطنين على استهلاك اللحوم البيضاء من الدواجن لتخوفهم في اطار سياسة الحكومة لتوفير احتياجات المواطنين من اللحوم البديلة وتخفيض اسعارها في الاسواق." والمصدران الرئيسيان اللذان تحصل منهما مصر على المواشي هما السودان واثيوبيا.

وحظرت مصر استيراد الطيور الحية وشددت إجراءات الحجر الصحي في المطارات لمنع ظهور انفلونزا الطيور. كما ألغت موسم الصيد السنوي للحد من اختلاط الناس بالطيور المهاجرة.

وما زالت حالات الاصابة بسلالة اتش5 ان1 من فيروس المسبب لانفلونزا الطيور قاصرة اساسا على الطيور واسفرت عن نفوق او اعدام اكثر من 200 مليون طائر داجن في انحاء اسيا ومناطق من الشرق الاوسط واوروبا وافريقيا.

لكن الفيروس اصاب ايضا 169 شخصا توفى منهم 91 ومستمر في التحور. واذا اكتسب الفيروس القدرة على الانتقال بين البشر مباشرة فقد يتسبب في وباء عالمي يمكن ان يقتل الملايين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى