إيران وروسيا تقومان بوضع الشكل النهائى للجدول الزمني لمفاعل بوشهر

> طهران «الأيام» د.ب.أ :

>
إيران وروسيا تقومان بوضع الشكل النهائى للجدول الزمني لمفاعل بوشهر
إيران وروسيا تقومان بوضع الشكل النهائى للجدول الزمني لمفاعل بوشهر
صرح غلام رضا أغازاده رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية امس السبت بأن بلاده وروسيا تعتزمان بلورة جدول زمني ووضعه فى شكله النهائى لبدء العمل في المفاعل النووي المشترك بينهما في ميناء بوشهر المطل على الخليج جنوبى إيران.

وقال أغازادة لشبكة " خبر " للانباء فى اعقاب المرحة الاولى من المحادثات مع سيرجي كيرينكو رئيس الوكالة الروسية للطاقة النووية (روساتوم) "سيتم خلال الزيارة بلورة الجدول الزمني لبدء العمل في مفاعل بوشهر".

وأضاف أغازادة "لقد ناقشنا موضوعات أخرى مثل مستقبل التعاون إلى جانب مفاعل بوشهر" لكنه لم يصرح بالمزيد من التفاصيل.

وأفادت مصادر مطلعة بأن المرحلة الاولى من المحادثات تركز على شروط العمل في المفاعل النووي المشترك بين البلدين في ميناء بوشهر المطل على الخليج قبل التطرق إلى الموضوع الرئيس وهو المقترح الروسي بتخصيب اليورانيوم الايراني على الاراضي الروسية.

ووفقا للاتفاقيات الموقعة بين البلدين في شباط/فبراير الماضي فإن روسيا تضمن نقل الوقود النووي لايران لاستخدامه في مفاعل بوشهر لمدة 10 سنوات ولكنها طلبت إعادة النفايات النووية إليها مرة أخرى لتخزينها.

ومن المنتظر أن يتم نقل الدفعة الاولى من الوقود النووي خلال العام الحالي رغم عدم تحديد تاريخ رسمي من قبل الجانبين.

وتعتزم إيران مبدئيا البدء في الوحدة الاولى من مفاعل بوشهر التي تصل طاقتها إلى 1000 ميجاوات بنهاية الشهر الجاري لكن روسيا تقول إنه يتعين اتخاذ كل إجراءات السلامة قبل البدء في مرحلة الاختبارات التي تستمر ثلاثة أشهر على الاقل.

ونتيجة للمشاركة الروسية فإن مفاعل بوشهر الذي يفترض أن يزيد قدرته على انتاج الطاقة النووية لتصل إلى 7000 ميجاوات خلال السنوات العشر القادمة سيعترف به كمفاعل سلمي حتى من قبل الولايات المتحدة.

والقضية الرئيسة مازالت رغم ذلك الخطة الروسية التي لم تقبلها طهران بشكل كامل حتى الان وتوافق على آخذها في الاعتبار كحل تكميلي إلى جانب تخصيب اليورانيوم على الاراضي الايرانية.

ويشارك في المحادثات للمرة الاولى الصين ويمثلها نائب وزير الخارجية لو جوزينج. فبكين باعتبارها حليف سياسي مقرب وشريك تجاري لايران لها مصلحة ضخمة في تسوية الازمة النووية وتجنب المزيد من التصعيد لها.

ومن غير المتوقع الاعلان عن أي نتائج قبل المؤتمر الصحفي المشترك بين كيرينكو أغازاده بعد ظهر امس السبت في بوشهر.

وهذه المحادثات هي الجهد الدبلوماسي الاخير قبل صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إيران في 6 آذار/مارس في فيينا.

وأحيل الملف النووي الايراني بالفعل إلى مجلس الامن الدولي الذي ينتظر صدور التقرير الاخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل اضطلاعه بمسئوليته في القضية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى