ادانة استرالي يطلق على نفسه اسم "جهاد جاك" بتهمة الارتباط بالقاعدة

> ملبورن/استراليا «الأيام» ا.ف.ب :

>
جوزف تيرنس توماس لدى خروجه من المحكمة يوم امس
جوزف تيرنس توماس لدى خروجه من المحكمة يوم امس
افاد مصدر قضائي في ملبورن ان استراليا يطلق على نفسه اسم "جهاد جاك" ادين امس الاحد بالارهاب بسبب تقاضيه اموالا من تنظيم القاعدة,واحيل جوزف تيرنس توماس (32 عاما) الذي كان يعمل سائق اجرة واعتنق الاسلام واختار لنفسه اسم "جهاد جاك" على القضاء في بلاده بعد اتهامه بانه عميل لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه اسامة بن لادن وبتلقيه مبالغ من المال من التنظيم.

ودانته هيئة المحلفين بعد مداولات استمرت يومين بحيازة جواز سفر مزور ايضا,ويمكن ان يحكم على الرجل بالسجن 25 عاما بتهمة الارهاب وسنتين بتهمة حيازة جواز سفر مزور.

واسقط المحلفون اتهامات متعلقة بتقديم وسائل ودعم عمدا الى تنظيم القاعدة,وامر القاضي فيليب كومينز من المحكمة العليا في ولاية فكتوريا بحبسه حتى الثاني من آذار/مارس، موعد الجلسة التي سيعلن فيها الحكم.

وينص القرار الاتهامي على ان "جهاد جاك" تدرب مع القاعدة في افغانستان قبل هجمات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001. ثم انتقل في 2002 الى باكستان حيث اقام علاقات مع مسؤولين في القاعدة.

وقال المحققون ان احد هؤلاء المسؤولين ويدعى خالد بن عطاش سلم "جهاد جاك" 3500 دولار ونظم له رحلة العودة الى استراليا من باكستان.

واوقف توماس في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 بعيد عودته الى استراليا حيث يعتقد المحققون انه كان سيعمل لحساب القاعدة.

الا ان توماس قال انه قبل المال وبطاقة السفر لانه لم يكن يريد سوى العودة الى عائلته في استراليا.

وقال احد محاميه روب ستاري ان "اسقاط التهم المتعلقة بالدعم او المشاركة في منظمة ارهابية يعتبر نصرا كبيرا".

ورحب المتحدث باسم النيابة العامة فيليب رودوك بقرار هيئة المحلفين,وقال ان "ادانة السيد توماس بجرم الارهاب (...) تدل على الجدية التي يتم التعامل بها مع هذا الملف وتلقي الضوء على انعكاسات التورط في مثل هذه الانشطة".

وجوزف تيرينس توماس هو الاسترالي الاول الذي يدان بموجب قوانين مكافحة الارهاب التي تبنتها كانبيرا بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى