في ندوة بذكرى ميلاد الموسيقار الراحل أحمد بن أحمد قاسم..توصيات مر عليها 13عاما تنتظر من ينفذها

> عدن «الأيام» فردوس العلمي:

>
عبدالله عبدالكريم يتوسط الأخوين فرحان علي حسن وكور سعيد
عبدالله عبدالكريم يتوسط الأخوين فرحان علي حسن وكور سعيد
مرت ثلاثة عشر عاماَ على رحيل الموسيقار أحمد بن أحمد قاسم الذي غنى بصوته الشجي من كل قلبي أحبك يا بلادي ولا زالت أغانيه تتجدد رغم المرارة التي تركها رحيل الفنان في قلوب محبيه وأسرته التي لازالت تنتظر تنفيذ توصيات لجنة التأبين، التي مر عليها ثلاثة عشر عاما من الانتظار المر.

صباح أمس احتفلت عدن بذكرى ميلاد هذا العملاق بإقامة الندوة الثقافية في قاعة فلسطين للمؤتمرات مكرسة للاحتفال بالذكري الثامنة والستين لميلاد الموسيقار الراحل أحمد بن أحمد قاسم ضمن فعاليات برنامج وزارة الثقافة والسياحة بدعم من صندوق التنمية الثقافية برعاية الأخوين خالد الرويشان وزيرالثقافة والأخ أحمد محمد الكحلاني محافظ عدن.

> وفي حفل افتتاح الندوة تحدث الشاعرعبدالله عبدالكريم عن حياة الموسيقار الراحل أحمد قاسم متناوا العديد من الذكريات والمنعطفات التي مرت بحياة الموسيقار الرحال أثناء حياته والعديد من الإنجازات وكذا إمكانياته الفنية وقال: «تتزامن هذه الاحتفائية في شهر مارس الذي شهد بداية ولادة الموسيقار أحمد قاسم وفي ختامها شهدت رحيل الفنان الذي أغلق صفحات حياته في الأول من أبريل من عام 1993م نرجو أن نكون وفقنا في إحياء هذه الفعالية الخاصة بإحياء ذكرى ميلاد الموسيقار كرد جميل ووفاء لهذا الإنسان الذي كرس حياته للفن والوطن» وأشار في كلمته الى أن بدايته مع الموسيقار أحمد قاسم كانت في عام 1964م حين قدم له أربع أغان، أغنيتين بصوت الموسيقار وأغنيتين بصوت الفنانة صباح منصر، إضافة الى العديد من الأغاني التي قدمها الفنان في مشوار حياته الفنية والتي كانت من كلماته .

> كما ألقى الشاعر كور سعيد عوض كلمة قال فيها: «نحتفل اليوم بذكرى ميلاد الموسيقار أحمد بن أحمد قاسم الذي رغم رحيله بقي في قلوبنا ووجداننا» وقال: «أحمد قاسم الإنسان والفنان أثبت وجوده وأعطى للموسيقى وظيفة من خلال تدريسه الموسيقى لتلاميذه الذين كنت أنا أحدهم حيث غرس فينا حب الحياة والأمل والجمال الذي انعكس بعد ذلك على أولاده والناس الذين علمهم ومازلوا يرددون أغانيه»، كما تحدت الشاعر كور عن بداية لقائه بالفنان أحمد قاسم وقد كانت في عام 1961م في عدن في مركز تدريب المعلمين، مشيرا إلى أن الموسيقار غنى له أنشودة «أنا ثائر ياوطني» أثناء الكفاح المسلح، إضافة إلى أناشيد أخرى .

> كما ألقى الأخ فرحان علي حسن كلمة طالب فيها القيادة السياسية والمسئولين بوزارة الثقافة والسياحة ومدير مكتب الثقافة بعدن أن يعملوا على متابعة تنفيذ الوعود والقرارات والتوصيات التي وعدوا بها لتخليد ذكرى الفنان والموسيقار باعتباره رمزاً من رموز اليمن وإعطائه حقه من الوفاء والتقدير من خلال تنفيذ التوصيات التي خرجت بها اللجنة المكلفة بفعالية التأبين التي أكدت فيها على ضرورة منح الموسيقار وسام الجمهورية وكذا درجة وزير لتحسين أوضاع أسرته، إضافة إلى تسمية استديو رقم واحد في كل من الإذاعة والتلفزيون وأحد الشوارع باسم الموسيقار أحمد بن أحمد قاسم. كل هذا المقترحات والتوصيات لم ينفذ منها شيء حتى يومنا هذا في حين تصرف الأوسمة والنياشين لمن ليسوا في مستوى ما قدمه الفنان الرحال لوطنه وهو الذي تغنى للوطن من كل قلبي أحبك يابلادي.

> وألقى الأخ عبدالله بكدادة مدير عام مكتب الثقافة بعدن كلمة أكد فيها على الالتزام بمتابعة تنفيذ التوصيات التي أخذت سنوات طويلة لتري النور، مشيراً إلى اهتمام قيادة المحافظة ممثلة بالمحافظ السابق د. يحيى محمد الشعيبي الذي وجه بصرف راتب شهري لأسرة الموسيقار الراحل، مشيراً إلى أن الفنان كرم في صنعاء عاصمة الثقافة في عام 2004م ضمن كوكبة من المبدعين .

موكداً أن الفنان أحمد قاسم يفترض أن يكون له تكريم خاص ولا شك أن هذا التكريم قادم في ظل وجود الأخ خالد الرويشان على قمة الوزارة الذي يهتم بالعديد من المبدعين. وأضاف: «نحن نحتفل بميلاد المبدعين لا بوفاتهم كما تفعل العديد من الجهات.. والاحتفال بالمبدعين نعيش معهم أحيانا ونعيش مع إبداعاتهم .

> كما تحدت للصحيفة محبو أحمد قاسم منهم الفنان رامي نبيه مدير عام قاعة فلسطين للمؤتمرات الذي قال: «نحن سعداء بأن الشاعر عبدالله عبدالكريم لبى الدعوة وأكد على ضرورة عمل برنامج على مدار أسبوع يتخللها برنامج آخر ضمن فعاليات مهرجان إدارة قاعة فلسطين لهذا الشهر ويأتي ذلك لرد بعض الجميل للفنان أعطى الكثير.

من ناحية أخرى فقد تم الاتفاق في مدينة الكويت بصورة شخصية على تدوين شامل لأعمال الموسيقار أحمد بن أحمد قاسم، إضافة إلى فنانين آخرين وهؤلاء سيأتون إلى عدن في الشهر الجاري».

جانب من الحضور في الندوة
جانب من الحضور في الندوة
وقال: «أنا أحد العناصر الشابة التي غنت من ألحان الفنان أحمد قاسم وكلمات أحمد بومهدي أغنية من «كلامك أحببتك» وهذا شرف عظيم لي وأنتهز هذه الفرصة لأبعث رسلة شكر وتقدير للقائمين على صحيفة «الأيام» ممثلة بالأستاذ هشام باشراحيل الذي اهتم اهتماماً كبيراً بالحفل والندوة مما أشعرني بأن «الأيام» هي شريكة بهذه الفعالية». وتمنى الأخ رامي أن تحذو الصحف اليمنية الأخرى حذو صحيفة «الأيام» التي لا تلبي الدعوة فقط بل تساهم فيها بشكل كبير.

> وقال د.غازي محمد محفوظ، مدير عام مديرية خورمكسر القائم بأعمال مدير عام مديرية صيرة: «عشنا اليوم لحظات من التاريخ في الذاكرة وأجواء ألهمتنا نشوة السعادة في الفن الأصيل واللحن الجميل والكلمة الصادقة والصوت الطروب» وأضاف: «لـقـاؤنا بـذكرى ميلاد عملاق الـفن اليمـني الـفنان الكـبير أحـمـد بن أحمد قاسم الذي أعطانا اليوم الشاعر الكبير عبدالله عبدالكريم إيجاز عن سيرة حياته المليئة بالعمل، كـمـا أسعـدنا الاسـتـماع لـبـاقة من أغاني الفنان أحمد قسم بصوت الفنان رامي نبيه».

> من جانبها عبرت الأخت فاطمة مريسي رئيسة الاتحاد العام لنساء اليمن فرع عدن عن سعادتها وطالبت بأن تتكرر مثل هذه الفعاليات لمثل هؤلاء المبدعين وقالت: «من خلال هذه الندوة الجميلة عرفنا منجازات عملاق من عمالقة الفن اليمني، كما عرفنا الكثير عن إمكاناته الفنية وحياته الشخصية وكل ما صادفه في مشوار حياته الشخصية والفنية.

وقد تخلل الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة باقة من روائع أغاني الموسيقار الراحل أحمد بن أحمد قاسم التي أداها الفنان رامي نبيه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى