الهولنديون يدرسون حظر النقاب مما يثير استياء المسلمين

> امستردام «الأيام» الكسندرا هادسون :

> تقول هوب انها سترتدي قناعا مثل الذي يرتديه الجراحون حتى لا تخالف تعاليم دينها إذا اصبحت هولندا أول دولة أوروبية تحظر النقاب,وقالت هوب وهي مسلمة ولدت في هولندا وواحدة من نحو 50 امرأة في هولندا يرتدين النقاب الذي لا يظهر شيئا من المرأة سوى العينين "سأرتدي واحدا من تلك الاشياء التي كان الناس يرتدونها وقت انتشار مرض سارز إذا اضطررت لذلك." وأضافت هوب (22 عاما) "انا عملية جدا."

وفي ديسمبر كانون الأول الماضي صوت البرلمان لصالح منع ارتداء النقاب مبررا الخطوة جزئيا باعتبارها إجراء أمنيا.

وينتظر مجلس الوزراء نتائج دراسة في مشروعية مثل هذا الحظر في ظل قوانين حقوق الإنسان الأوروبية قبل ان يتخذ قراره النهائي,ومن المتوقع صدور النتائج في النصف الثاني من هذا الشهر.

وقال جيرت وايلدرز عضو البرلمان الذي اقترح حظر النقاب بعد أن سمع بتأييد البرلمان للحظر "هذا نصر كبير للياقة الهولندية التقليدية."

وأضاف "النقاب مسيء للمرأة ويذكر بالقرون الوسطى. ان تسير امراة في الشارع مغطاة تماما يمثل إهانة لكل من يؤمن بالمساواة في الحقوق."

وهولندا من أوائل الدول التي سمحت بتعاطي المخدارت المصنوعة من نبات القنب وممارسة الدعارة وبقتل الرحمة مما اكسبها سمعة انها من الدول المتساهلة للغاية لكنها الآن في طريقها لفرض بعض من اكثر القوانين تشددا في أوروبا.

وتصاعد التوتر الاجتماعي والديني في السنوات القليلة الماضية وتعمقت بقتل الكاتب والمخرج تيو فان جوخ بيد متشدد هولندي من أصل مغربي في عام 2004 بعد ان أخرج فيلما يتهم الإسلام بانه يتغاضى عن العنف ضد المرأة.

وكان قتله وقتل بيم فورتوين المناهض للمهاجرين قبل ذلك بعامين قد زعزع استقرار البلاد واثار رد فعل انتقاميا مناهضا للاسلام فضلا عن البحوث المتعمقة بتركيبة المجتمع الهولندي ومدى تجانسها.

وتعتقد فاميلي ارسلان وهي محامية هولندية مسلمة إن هذا الحظر لن يكون من شأنه سوى تعزيز القطبية السائدة في الوقت الراهن وتشجيع المزيد من النساء على ارتداء النقاب كأسلوب احتجاجي.

وقالت "نحن نخشى كثيرا ان ما سيبدأ بفرض حظر على النقاب سينتهي بفرض حظر على الحجاب" وهو غطاء الرأس الإسلامي الذي ترتديه آلاف من النساء في هولندا,وأضافت "الدولة التي كانت من قبل تشتهر بتسامحها اصبحت تشتهر بجهلها."

ونحو ثلث مسلمي هولندا من أصول مغربية في حين يمثل الهولنديون من أصول تركية نسبة كبيرة كذلك.

وقد تكون هولندا هي أول دولة أوروبية تفرض حظرا شاملا على النقاب في حين فرضت بعض الدول بالفعل حظرا عليه في أماكن معينة.

وفي عام 2004 حظرت فرنسا في خطوة مثيرة للجدل ارتداء أي رموز دينية واضحة مثل الحجاب والصلبان الكبيرة وقبعات اليهود في المدارس قائلة إن ذلك يتعارض مع مباديء فصل الدين عن الدولة.

وفي العام نفسه حظرت بلدة ماسايك البلجيكية النقاب بتفعيل قانون قائم بان يكون الناس مستعدين للتعريف بهويتهم في الاماكن العامة.

ويقول وايلدرز الذي يعيش تحت حراسة مشددة بعد تهديدات بالقتل بسبب انتقاداته للتشدد الإسلامي إن حظر النقاب سيدعم المسلمين المعتدلين ويساعد على دمجهم بشكل أكبر في المجتمع فضلا عنه أن سيحد من المخاطر الأمنية.

وكتب في مدونته على الانترنت يقول "من غير المقبول ان يغطي اناس أنفسهم بالكامل في الشارع,فهذا يهدد النظام العام والأمن فضلا عن انه مشهد مرعب ليس من شأنه سوى تعميق الشقاق بين أهل البلد الأصليين والأجانب."

وتقول هوب إن وايلدرز وانصاره لا يفهمون وتصريحاته تغضبها وتسيء اليها. وقالت "نعم التطرف زاد لكن لست انا سبب المشكلة."

وقالت هوب انها اختارت ارتداء النقاب بدافع حبها لله وهو الحب الذي تريد ان تريه للعالم بأسره وامضت وقتا طويلا في محاولة اقناع والديها بانها لم تتعرض لعملية غسيل مخ ولم تكتسب ميولا متطرفة.

وترى هوب ان القانون الجديد الذي يحتمل سنه والذي يتحدث عن حظر "البرقع" وهو التعبير الذي يستخدمونه للاشارة الى الزي الذي يشمل غطاء الوجه يثير البلبلة ويكشف عن جهل بالعادات الإسلامية. وتقول "ما اعرف ان اسمه البرقع هو رداء أزرق طويل ترتديه النساء في افغانستان. ما ارتديه انا ليس برقعا."

وهوب من بين عدد من الشابات المسلمات في امستردام اللائي شاركن في معرض في الفترة الأخيرة في متحف المدينة عن دوافع المرأة لارتداء الحجاب والاشكال والألوان التي تفضلها النساء.

وكانت قلة فقط من المشاركات ترتدين النقاب وقالت بعضهن انه يوجه رسالة تفيد ان المرأة تريد الانسحاب من المجتمع لكنهن اعترضن على خطوة حظر النقاب.

وقالت كوثر يعقوب (16 عاما) التي تختار بين أغطية رأس تتراوح الوانها بين الزهري الزاهي والأسود حسب حالتها النفسية "اعتقد ان النقاب والبرقع يمثلان تيارا متطرفا بعض الشيء... لكني لا أعتقد انه يتعين ان تكون هناك قوانين تحكم ما يرتديه الناس... فهذا اختيارهم." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى