مسئول مصري..كان يتعين على قبطان العبارة المنكوبة العودة للسعودية

> القاهرة «الأيام» د.ب.أ :

>
العبارة المنكوبة
العبارة المنكوبة
صرح رئيس هيئة السلامة البحرية المصرية بأن قبطان العبارة المصرية المنكوبة "السلام بوكاتشيو 98" التي غرقت مخلفة أكثر من ألف شخص ما بين قتيل ومفقود كان يتعين عليه العودة إلى ميناء ضبا السعودي عندما نشب حريق على متن العبارة.

وقال اللواء حسين الهرميل إنه كان يتعين على قبطان العبارة اتخاذ قرار بالعودة إلى ميناء ضبا خلال الساعات الثلاث الاولى عندما واجه مشكلة الحريق على متن العبارة.

وأضاف الهرميل خلال مؤتمر صحفي امس الاربعاء أنه لم يتحدد بعد السبب الرئيسي لغرق العبارة في الثالث من شباط/فبراير الجاري لحين إفراغ المعلومات الموجودة في الصندوق الاسود للعبارة.

وتقوم لجنة من الخبراء المصريين والدوليين حاليا بفك شفرة محتويات الصندوق وتحليلها.

وقال وزير النقل المصري محمد منصور خلال المؤتمر الصحفي إن تقريرا أوليا عن سبب غرق العبارة سيصدر في غضون شهرين فيما سيصدر التقرير النهائي خلال أربعة أشهر.

ولا يبدو واضحا حتى الان إذا ما كان قبطان العبارة قد أرسل إشارة استغاثة لكن الهرميل الذي رأس فريقا في تموز/يوليو وكانون أول/ديسمبر لتفقد العبارة قال إن أجهزة الاتصال والمعدات الضرورية كانت موجودة على متن العبارة وكان من الممكن استخدامها لانقاذ الركاب.

وانتشلت فرق الانقاذ 387 من بين 1414 راكبا أحياء من البحر,كما تم انتشال 409 جثث فيما لا يزال 616 في عداد المفقودين فيما يوصف بأنه أسوأ كارثة بحرية في تاريخ مصر الحديث.

وكانت النيران قد شبت على متن العبارة بعد ساعة واحدة من مغادرتها ميناء ضبا السعودي لكن قبطان العبارة استمر في مسار الرحلة رغم مطالب الركاب المتكررة له بالعودة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى