كـركـر جمـل

> عبده حسين أحمد:

> لا تشغل بالك في التفكير في كوكب الأرض ..فقد تعلمنا ونحن صغار أن الأرض ثلاثة أرباعها من الماء ..وأن الربع الأخير هو من الأرض اليابسة التي نعيش عليها ..وأن هذه الكمية الهائلة من هذه المياه هي التي تتبخر بفعل حرارة الشمس وتتحول إلى أمطار تتولد منها مساحات زراعية شاسعة ..أي أن الأرض ماء وأن في الماء حياة ..وأن للماء شواطئ وعلى الشواطئ مدناً ..وهناك حياة وأراض مزروعة ..وهذا يدل على عظمة الله سبحانه وتعالى ..فكل شيء له نظام ..وله حكمة ..والذي ينقصنا فقط هو كيف نستفيد من هذه المياه العذبة التي تنزل من السماء.. وكيف نوظفها بشكل أفضل من أجل خير ومصلحة الإنسان ..بشيء من الثقة بالنفس والعقل الإنساني.

< وحول هذا الموضوع صدر كتاب جديد علمي مفيد ونافع بعنوان (الاستمطار) في 145 صفحة من الحجم المتوسط في خمسة فصول لمؤلفه (المهندس محمد سعيد حميد)..من مواليد عام 1959م في محافظة لحج/ الزريقة.. وهو حاصل على (ماجستير) إرصاد عام 1987م..من معهد الإرصادات الجوية في (أديسا) بجمهورية أوكرانيا ..وهو أقدم وأعرق معهد إرصاد في العالم ..تأسس في مطلع القرن التاسع عشر ..وقد شغل المؤلف عددا من الوظائف الفنية .. كمشرف إرصاد أول في مطار عدن الدولي ..وإدارة عدد من الإدارات الفنية بالهيئة العامة للطيران المدني والإرصاد.. ثم محاضر في مادة الفيزياء والإرصاد لمدة خمس سنوات في جامعة صنعاء ..وفي عدد من الدورات التدريبية في معهد الطيران المدني والإرصاد ..كما شارك في عدد من الفعاليات العلمية ببحوث وأوراق عمل على المستوى المحلي والدولي نُشر عدد منها.

< وقد كتب المؤلف في الفصل الأول (نبذة تاريخية) عن (الاستمطار) .. وكيف اكتشف العلماء الكثير من الأسرار الجديدة عن الماء وازدادت قناعتهم يوماً بعد آخر بأن الماء مادة مقعدة جداً .. وبازدياد الاستهلاك له ..دخلت عمليات (الاستمطار) لإدرار هذه المادة المعقدة مجال الاستثمار في أربعينيات القرن المنصرم ..وفي الفصل الثاني يوضح المؤلف كيف تتكون السحب والمطر .. وبخار الماء والعملية البيئية لتكثفه .. وأنواع الماء ..وأبخرة الماء التي تختلف في تركيبها.. وكثافتها ..ومرونتها.. وضغوطها.. وسرعة انتشارها.

< وفي الفصل الثالث يستعرض المؤلف عمليات الاستمطار ..ومفهوم الاستمطار ..والسحب الدافئة ..والسحب الباردة ..وعوامل البذر (التطعيم) .. وطرق البذر ..والبذر من الجو ..والبذر من الأرض ..والمولدات الأرضية .. والبالونات الهيدروجينية .. والصواريخ.. واختبار منطقة العمل .. ومقومات نجاح الاستمطار ..واستخدام الرادار في عمليات الاستمطار..وإبطال تكوّن البرد الذي يضر بالمحاصيل .. وتبديد الضباب الدافئ والبارد ..وتهدئة الأعاصير المدارية ..وإضعاف تأثير البرق ..وطرق نتائج البذر ..والمشاكل البيئية والقانونية ..وفي الفصل الرابع يتحدث المؤلف عن المشاريع العربية للاستمطار وتجاربها ..والمبررات الاقتصادية لها ..وفي الفصل الخامس يوضح التقييم العام لمشاريع الاستمطار.

< وعن السحب الملائمة لعمليات الاستمطار في اليمن ..يقول المؤلف: تعتبر الأمطار هي المصدر المائي الوحيد في اليمن ..إذ لا توجد في البلاد أنهار دائمة أو بحيرات ..وهذا المصدر المائي الوحيد يشكل حالة أفضل بالمقارنة بباقي مناطق شبه الجزيرة العربية القاحلة ..إلا أنه يعتبر شحيحا في كل الأحوال.

< الكتاب شامل ودقيق وفيه الكثير من المعلومات والصور والرسوم والأشكال البيانية عن (الاستمطار) يستحق المؤلف عليه الشكر والتقدير..

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى