استطلاع يكشف تقدم برودي المعارض على برلسكوني في مناظرة تلفزيونية

> روما «الأيام» سيلفيا الويسي :

>
من اليمين رومانو برودي زعيم المعارضة الايطالي وبجانبه رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني
من اليمين رومانو برودي زعيم المعارضة الايطالي وبجانبه رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني
اظهرت استطلاعات للرأي امس الاربعاء ان رومانو برودي زعيم المعارضة الايطالي فاز بالنقاط على رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني في اول مناظرة تلفزيونية بينهما قبل الانتخابات العامة التي تجري الشهر القادم.

لكن معظم المعلقين اتفقوا على ان برودي فشل في توجيه ضربة قاضية لرئيس الوزراء وان برلسكوني الخبير في التعامل مع وسائل الاعلام سيحاول تحويل مناظرتهما القادمة والتي تجري قبل اسبوع واحد من الانتخابات لصالحه,وتجري الانتخابات الايطالية يومي التاسع والعاشر من شهر ابريل نيسان.

واعترف برلسكوني الذي تراجعت شعبية الائتلاف الذي يرأسه في استطلاعات الرأي بعد المناظرة التي استمرت ساعتين ونصف الساعة انه فشل في توصيل رسالته اما برودي المبتسم فقد اعلن "سعادته الجمة" بالنتائج.

وأظهر استطلاعان لاحقان ان برودي فاز في المناظرة بهامش بسيط بينما اعطى استطلاع ثالث زعيم المعارضة تقدما بفارق اكبر لكن الاستطلاع كشف ان قلة محدودة من بين المشاركين في الاستطلاع وعددهم 300 غيروا بعد المناظرة رأيهم فيمن سيفوز بصوتهم.

وقالت صحيفة لا ريبوبليكا اليسارية "برودي فاز بالنقاط" وذكرت ان زعيم المعارضة كان يبدو اكثر ارتياحا واضافت "من شبه المؤكد ان يغير برلسكوني استراتيجيته في المناظرة التالية في الثالث من ابريل."

وخلال المناظرة اتهم برلسكوني الذي يتباهى دائما بمهاراته الاعلامية برودي مرارا بتشويه الحقائق والرد "بصفاقة".

لكن برودي وهو رئيس سابق للمفوضية الاوروبية صمد امام الضغط وشن من جانبه هجوما شرسا مضادا على رئيس الوزراء واتهمه بانه اضاع خمس سنوات قضاها على رأس الحكومة الايطالية وتسبب في انقسام البلاد.

وقال ماريو مورتشيلليني استاذ الاعلام بجامعة روما "كان شيئا لا يصدق كيف اساء برلسكوني استخدام الكاميرات وكيف تخبط واضطر الى تصحيح نفسه في عدة مرات."

واظهرت استطلاعات الرأي ان كتلة يسار الوسط التي يتزعمها برودي متقدمة بفارق اربع نقاط مئوية على برلسكوني لكن استطلاعا اخيرا كشف ايضا ان ربع الناخبين الايطاليين لم يحسموا موقفهم بعد.

وكانت المناظرات السابقة في ايطاليا تجري دون قواعد واضحة لكن مناظرة امس الاول الثلاثاء اعدت بشكل جيد وطبقت نفس الاحكام التي تطبق على مناظرات الرئاسة الامريكية.

لكن برلسكوني تخطى اكثر من مرة الوقت المحدد له وفي نهاية المناظرة ابدى استياءه من القيود التي طبقت عليها.

اما برودي فقد حرص ان ينفي عن نفسه صورة السياسي المسن وكان يبتسم دوما وينظر الى الكاميرا وحث الناخبين على اعطائه فرصة لانعاش اقتصاد البلاد الراكد.(أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى