معالجة رنا قليلات بعد محاولة انتحار

> ساو باولو «الأيام» ا.ف.ب:

>
اللبنانية رنا يخرجونها من قسم شرطة في ساوباولو عن طريق حفرة لتفادي الصحافة
اللبنانية رنا يخرجونها من قسم شرطة في ساوباولو عن طريق حفرة لتفادي الصحافة
ادخلت اللبنانية رنا قليلات التي اعتقلت الاحد في ساو باولو للاشتباه بضلوعها في عملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري، الى المستشفى لفترة وجيزة أمس الاربعاء بعد محاولة انتحار، على ما افاد مصدر في الشرطة.

وقال المصدر انه "عثر عليها في الساعة 7:30 صباحا (في زنزانتها) وفي معصمها الايسر جرح"، مشيرا الى انها اقدمت "على ما يبدو على محاولة انتحار".

ونقلت الى قسم الطوارئ في احد مستشفيات ساو باولو على ان تنقل في المساء الى مقر العمليات الخاصة في الشرطة حيث ستخضع "للمراقبة".

وافادت مصادر رسمية لبنانية ان لبنان طلب أمس الاربعاء عن طريق سفارته في ريو دي جانيرو استرداد رنا قليلات التي اوقفت الاحد في ساو باولو بموجب مذكرة صادرة عن الشرطة الدولية (الانتربول).

وقال مصدر في وزارة الخارجية اللبنانية ان لبنان كلف سفيره في البرازيل فؤاد الخوري الطلب من السلطات البرازيلية ابقاء قليلات رهن التوقيف الاحتياطي بانتظار وصول الحقيبة الدبلوماسية التي ستحتوي طلب استردادها. والتقى وزير الخارجية اللبناني فوزي صلوخ سفير البرازيل في لبنان ادواردو سايكساس. وصرح السفير البرازيلي امام الصحافيين عقب اللقاء ان لبنان والبرازيل وقعا معاهدة تنظم قضايا الاسترداد بينهما بيد انها لم تصدق بعد من قبل البرلمانيين اللبناني والبرازيلي. لكنه اضاف ان هذا الواقع "لا يعيق طلب الاسترداد".

وكانت رنا قليلات مسؤولة كبيرة في بنك المدينة الذي ورد اسمه في تقارير لجنة التحقيق الدولية حول اغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في عملية تفجير كبيرة في وسط بيروت في 14 فبراير 2005 . وتشير لجنة التحقيق الى احتمال ان يكون المصرف مرتبطا بطريقة مباشرة او غير مباشرة بعملية تمويل اغتيال الحريري.

واكد رئيس اللجنة التحقيق سيرج برامرترس في تقريره الجديد الذي نشر الثلاثاء ان التحقيق حول اغتيال الحريري سيواصل النظر في قضية بنك المدينة.

واوقفت قليلات في نوفمبر 2003 في لبنان.

وافرج عن قليلات الملاحقة بتهمة تزوير مستند يحمل توقيع حاكم مصرف لبنان المركزي واختلاس وتحويل اموال الى الخارج بقيمة عشرات الملايين من الدولارات، باطلاق سراح مشروط عشية مغادرة القوات السورية لبنان في 26 ابريل. وذكرت معلومات صحافية حينذاك انها كانت تحظى حتى ذلك الحين بحماية الاجهزة الامنية السورية.

وكانت النيابة العامة التمييزية ادعت في اواخر اكتوبر الماضي على قليلات بتهمة مغادرة لبنان رغم منعها من السفر بعد اطلاق سراحها.

وأكد الفرع البرازيلي للانتربول ان مذكرة التوقيف الدولية الصادرة في حق قليلات تنص على تهمة اختلاس اموال. وكانت رنا قليلات (39 عاما) قد اعتقلت يوم الاحد الماضي في شقة في ساو باولو بالبرازيل على خلفية اتهامات تتعلق بالفساد. وتزعم الشرطة أن المرأة عرضت 200 ألف دولار رشوة على ضباط الشرطة الذين حضروا لاعتقالها.

المحقق العام في ساوباولو يحمل جواز سفر رنا
المحقق العام في ساوباولو يحمل جواز سفر رنا
وذكرت محطة (جلوبو نيوز) التلفزيونية البرازيلية أن طلب التسليم سيجري التعامل معه من خلال إدارة الشرطة الدولية (الإنتربول) التي لديها مذكرة تطالب باعتقال قليلات نظرا لان لبنان لا تربطه بالبرازيل معاهدة لتسليم مجرمين.

وذكرت تقارير أن القنصل اللبناني في ساو باولو جوزيف سايا قال للشرطة إن قليلات يشتبه في ضلوعها في تمويل عملية اغتيال الحريري و 22 آخرين في بيروت. ويطالب محققو الامم المتحدة التي تنظر في اغتيال الحريري باستجواب قليلات.

وقال المفوض مواسير دياز بالانتربول إن قليلات وهي موظفة بنك سابقة مطلوبة باتهامات بالاحتيال والتزوير في لبنان في مبالغ يصل إجمالها إلى 2.1 مليار دولار وكذلك بأن لها صلات بالتجارة غير القانونية في الاسلحة وبجماعات إرهابية.

وقالت الشرطة إن قليلات نفت كل الاتهامات في الاستجواب الاولي. وقالت إنها ضحية لاضطهاد سياسي بسبب صداقتها مع الحريري وأنها تخشى على حياتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى